الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانأخبار العالمفوائد البقدونس الصحية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,057المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد البقدونس الصحية

فوائد البقدونس الصحية

البقدونس عشب يمكن زراعته في الحديقة وهو متوفر أيضًا على مدار العام في قسم المنتجات في معظم المتاجر. تستخدم الأوراق في الحساء واليخنات وأطباق اللحوم والبطاطس والأسماك والسلطات وأطباق الخضار. يستخدم البقدونس منذ فترة طويلة كعشب طبي. يحتوي على العديد من نفس العناصر الغذائية مثل السبانخ ولكن بكميات أقل وفي هذال المقال سنتعرف على فوائد البقدونس الصحية للجسم.

البقدونس عشب شهير ولذيذ يستخدم في كل من الأطباق الحلوة والمالحة. تم استخدامه لعدة قرون كمعطر وعلاج للنفس، وعلاج عسر الهضم وانتفاخ البطن والمغص والروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس. من المعروف أيضًا أن البقدونس يخفض مستويات السكر في الدم بسبب محتواه العالي من المنجنيز.

كما تم استخدامه للأغراض الطبية لعدة قرون. فمن المعروف أنه مدر للبول ومنقي ممتاز للدم ويساعد على تحفيز تدفق الصفراء. يمكن أن يساعد البقدونس في الوقاية من حصوات الكلى وحصى المرارة وحصوات المثانة ،مع تخفيف الألم الناتج عنها أيضًا. الخصائص المضادة للأكسدة للبقدونس تحمي الكبد من السموم الموجودة في الكحول.

فوائد البقدونس الصحية

فوائد البقدونس لصحة الجهاز الهضمي والكبد

البقدونس غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الكبد من المواد المسببة للسرطان. بالإضافة إلى أن هذه الخضار الخضراء تحتوي على كمية كبيرة من الألياف ،مما يساعد على تحسين الهضم ومنع الإمساك. كما يحتوي على مستويات عالية من فيتامين ب 1 (الثيامين) ،وهو ضروري لعمل الجهاز الهضمي ويساعد في خفض سكر الدم.

فوائد البقدونس لصحة الجهاز التنفسي

البقدونس مصدر ممتاز لفيتامين C ،مما يجعله مفيدًا في الوقاية من نزلات البرد وتقليل التهابات الجهاز التنفسي. كما أنها غنية بالحديد والمغنيسيوم مما يساعد على تقوية العظام والأسنان.

فوائد البقدونس لرائحة النفس والجسم

يمكن استخدام البقدونس ،وهو عشب تم استخدامه لعدة قرون لأغراضه الطبية ،لمكافحة رائحة الفم الكريهة. لا يحتوي البقدونس على خصائص مضادة للميكروبات فحسب ،بل يساعد أيضًا في التنفس عن طريق تحييد الأحماض في الفم التي تسبب روائح كريهة.

فأوراق البقدونس طريقة رائعة لمحاربة رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم. فهو مصدر كبير للكلوروفيل الذي يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة. في الواقع ،إذا كنت تتناول كوبًا من شاي البقدونس مع العسل كل صباح ،يمكنك منع رائحة الفم من العودة طوال اليوم!

فوائد البقدونس لضغط الدم

تم استخدام البقدونس لعدة قرون لعلاج ارتفاع ضغط الدم . أظهرت الدراسات الحديثة أن البقدونس يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول الضار.

حيث أن شاي البقدونس ينظم ضغط الدم ويخفض مستويات الكوليسترول عن طريق إزالة الصوديوم الزائد من الجسم ،مما يقلل أيضًا من الالتهابات ؛ كما أن الاستهلاك المنتظم لهذا المشروب يعزز التعرق أثناء التمرين.

الاثار الجانبية المحتملة للبقدونس

تشمل الغثيان والقيء والغازات والإسهال. فلا ينصح بالبقدونس للأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات في عائلة Apiaceae أو النساء الحوامل بسبب قدرته على تحفيز تقلصات الرحم. بالإضافة إلى ذلك ،يمكن أن يسبب البقدونس فقر الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من داء ترسب الأصبغة الدموية (اضطراب وراثي يتسبب في زيادة تخزين الحديد) بسبب ارتفاع مستويات الحديد فيه.

كما تجدر الإشارة إلى أن الإفراط في تناول البقدونس قد يؤدي إلى ظهور البواسير.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو أمراض الكبد تجنب البقدونس بأي ثمن ؛ فقد يؤدي محتواه الغني بفيتامين K إلى تفاقم هذه الحالات.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا