فوائد البكاء المتعددة.. تعرّف عليها الآن

[faharasbio]

فوائد البكاء المتعددة

يعدّ البكاء فعل بشري شائع، يمكن أن يحدث بسبب العديد منَ المشاعر المختلفة التي يشعر بها الإنسان في حياته، ولذلك وجدَ العديد منَ الباحثين أنَ البكاء يمكن أن يفيد جسد الإنسان وعقله ، وتبدأ هذه الفوائد عندَ الولادة بأول صرخة للطفل أثناءَ خروجه للحياة، فما هيَ فوائد البكاء المتعددة؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Health Line الأمريكي، أنَ البكاء مفيد جداً للإنسان ويسهم في إخراج الغضب والطاقة السلبية منه، ومن أبرز فوائد البكاء:

يزيل سموم الجسم:

توجد ثلاثة أنواع مختلفة منَ الدموع {دموع انعكاسية، دموع مستمرة، دموع عاطفية} وتعمل الدموع الانعكاسية على إزالة الغبار منَ العينين، أما عن الدموع المستمرة فتسهم في ترطيب العينين وتساعد على حمايتهم منَ العدوى، وقد يكون للدموع العاطفية العديد منَ الفوائد الصحيّة، بينما تحتوي الدموع المستمرة على 98% منَ الماء، وتحتوي الدموع العاطفية على هرمونات التوتر والسموم الأخرى، مما يساهم في طردها من الجسم.

يساعد على التهدئة الذاتية:

وجدَ الباحثون أنَ البكاء ينشط الجهاز العصبي السمبتاوي، ويساعد الجهاز العصبي السمبتاوي جسمك على الراحة والهضم.

تخفيف الألم الجسدي والعاطفي:

إطلاق الأوكسيتوسين والمواد الأفيونية الذاتية أثناءَ البكاء والمعروفة بإسم {الإندروفين} يمكن أن تساعد هذه المواد الكيميائية في تخفيف الألم العاطفي والنفسي، وبمجرد إطلاق الإندروفين قد يدخل الجسم إلى حدٍ ما في مرحلة التخدير، ويمكن أن يمنحك الأوكسيتوسين شعوراً بالهدوء والراحة.

يساعد على التعافي منَ الحزن:

الحزن هوَ عبارة عن شعور مؤلم داخل الشخص ويعتريه شعور بالذنب والغضب بجانب الحزن، ولذلك البكاء مهم جداً للتخلص منَ الحزن المدفون داخل الشخص، ولتعافي صحته النفسية وعدم الكتمان بداخله.

يساعد الطفل على التنفس:

صرخة الطفل الأولى بعد الولادة هيَ صرخة مهمة للغاية، يتلقى الأطفال الأوكسجين داخل الرحم من خلال الحبل السري، وبمجرد ولادة الطفل يجب أن يبدأ في التنفس من تلقاء نفسه، فالبكاء الأول هوَ ما يساعد رئتي الطفل على التكيّف معَ الحياة في العالم الخارجي.

إقرأ أيضًا: أسباب بكاء الطفل الرضيع

[ppc_referral_link]