الأربعاء, ديسمبر 1, 2021

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد البندق

فوائد البندق – معلومات عامة عن البندق

تستخرج ثمرة البندق من أشجار البندق التي يبلغ طولها من 3-8 أمتار، وهي شجرة ذات فروع عديدة، وأوراق بيضوية كبيرة الحجم، ومسننة عليها شعيرات ناعمة، ثمارها صغيرة كروية الشكل ملفوفة بوريقات صغيرة.

تنتشر زراعة البندق في تركيا، وإيطاليا، والولايات المتحدة، وأذربيجان، وجورجيا وغيرها، وهي شجرة سهلة الزراعة ومقاومة للظروف البيئية، وتنمو بشكل كبير في المناطق الجبلية، ولها عدة أنواع مثل: البندق الأمريكي، والأوروبي وذو المنقار وهو الأكثر انتشارًا.

تحتوي ثمار البندق على الألياف الغذائية، وفيتامينات ب 1، ب 2، ب 3، وفيتامين ج وفيتامين ه، كما تحتوي على المعادن كالفوسفور، والصوديوم، والكبريت، والحديد، والنحاس، والزنك وغيرها، وتحتوي أيضًا على البروتينات، والدهون والسكريات، كما يستخرج من عصير البندق زيت غني بالفيتامينات والمواد الدهنية بنسبة عالية، وهو سهل الهضم ويمد الجسم بالطاقة.

استخدامات زيت البندق

 يدخل زيت البندق في تركيب مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والشعر، وفي صناعة الصابون، وزيوت التشحيم، والعطور، ويستخدم أيضًا في القهوة، وأطباق الحلويات الشهية، والمعجنات، والشوكولاتة وغيرها من أصناف الطعام المختلفة، ويؤكل كنوع من المكسرات اللذيذة للتسلية، حيث يمكن أكله نيئًا أو محمصًا، ومن الجدير بالذكر بأن تحميص البندق لا يفقده محتواه الغذائي القيم، كما أن القشرة الرقيقة المحيطة بحبات البندق غنية بمضادات الأكسدة بنسبة عالية، وله أيضًا فوائد علاجية كثيرة سنقوم بذكرها في مقالنا بشكل مفصل.

فوائد البندق

إن لثمرة البندق فوائد كثيرة على صحة الإنسان بفضل احتوائها على العناصر الغذائية المهمة للجسم والتي من أهمها:

فوائد البندق للجهاز الهضمي

يحتوي البندق على الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتحسن حركة الأمعاء وبالتالي تقلل من الإصابة بالإمساك، كما يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد في إفراز الأنزيمات التي تعمل على هضم البروتينات في الجسم بسهولة، ويقوم أيضًا بطرد الدودة الشريطية.

فوائد البندق للجهاز العصبي

يحتوي البندق على فيتامين ب 6 الذي يعزز وظائف الجهاز العصبي ويعمل على تهدئة الأعصاب، مما يساعد على النوم الجيد، ويحسن المزاج من خلال قدرته على التأثير على الهرمونات المسؤولة عن ذلك.

فوائد البندق للبشرة

تحتوي ثمرة البندق على فيتامين E الذي يعزز صحة البشرة، ويعمل على ترطيبها بفعالية كبيرة، وبالتالي يخفف علامات التقدم بالعمر ويقلل من التجاعيد، كما يحمي البشرة من أشعة الشمس ويقاوم البكتريا التي تصيب الجلد فيمنع ظهور حب الشباب، ويعمل أيضًا على ترطيب بشرة الحامل وحمايتها من ترهلات ما بعد الولادة.

فوائد البندق للشعر

يعمل البندق على تقوية بصيلات الشعر من الجذور، ويساعد في ترطيب الشعر، وذلك إما بتناوله أو استخدام زيته على الشعر لحمايته من الجفاف والتقصف والتساقط، كما يعزز نموه بسبب غناه بالعناصر الغذائية الكثيرة.

فوائد البندق للعظام والعضلات

تعتبر ثمرة البندق غنية بالمنغنيز الذي يعزز صحة العظام، ويحسن امتصاص الكالسيوم، كما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل بفضل احتوائه على الدهون الصحية، كما يحتوي على البروتين الذي يحسن من قوة العضلات.

الوقاية من أمراض السرطان

يعتبر البندق غني بمضادات الأكسدة التي تخفف من تأثير الجذور الحرة في الجسم، كما يحتوي على فيتامين E الذي يساعد في تجديد خلايا الجسم، ويمنع تلفها، الأمر الذي يقي من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.

فوائد البندق للقلب

يساعد البندق على الحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم في الجسم بفضل احتوائه على الأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، والمعادن المهمة، والتي تخفض الكولسترول السيء وتزيد الكولسترول الجيد في الجسم، ويساهم أيضًا في تخفيض الوزن، الأمر الذي يحسن صحة القلب والشرايين، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وغيرها من أمراض القلب.

فوائده للحامل

يعتبر البندق مهم لصحة الحامل من خلال احتوائه على الفيتامينات، والمعادن الضرورية لتكوين عظام الجنين، كما يحمي الجنين من التشوهات الخلقية، ويخلص جسم الحامل من السموم بفضل غناه بمضادات الأكسدة، ويعتبر مدر طبيعي للحليب للمرأة المرضع.

فوائده لمرضى السكري

يعمل البندق على خفض مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ، ويزيد من حساسية الخلايا للأنسولين بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية، وبالتالي يقي من الإصابة بمرض السكري.

تعزيز صحة الدماغ

يقلل البندق من خطر الإصابة بأمراض الدماغ، وخصوصًا المتعلقة بالتقدم بالعمر مثل مرض الزهايمر، والشلل الدماغي، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ه، والمعادن الرئيسية مثل: النحاس، والمنغنيز، وغيرها.

فوائده للرجال

يعمل البندق على تعزيز وظيفة الحيوانات المنوية، ويحسن من جودتها، ويزيد من تعدادها بفضل احتوائه على مضادات الاكسدة، والفيتامينات، والمعادن الضرورية، كما يعمل على زيادة الرغبة الجنسية.

فوائده للتخسيس

يساعد البندق على الحفاظ على الوزن الصحي، بسبب احتوائه على فيتامين ب، كما يزيد من عمليات الأيض، ويساعد على حرق الدهون، ويحولها إلى طاقة مفيدة للجسم، وبسبب غناه بالبروتينات، والألياف، والدهون فهو يعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويقلل من فرص الإصابة بالسمنة على ألا يتم الإكثار منه في الوجبة الواحدة.

فوائد صحية أخرى لثمرة البندق

  • التقليل من الإصابة بالالتهابات.
  • يساعد على التئام الجروح بسرعة ويسكن ألمها.
  • يخفف من ألم العضلات بتدليكها بزيت البندق.
  • تحضير المشروبات الساخنة وأطباق مختلفة من الطعام.
  • يساعد التدليك بزيت البندق على تخفيف التوتر والضغط النفسي.
  • تقليل الإصابة بالاكتئاب.
  • يحمي من التهاب المسالك البولية.
  • يمنح الجسم طاقة عالية.

أضرار البندق

على الرغم من الفوائد الكثير لثمرة البندق إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد تؤدي إلى أضرار صحية على الجسم، ومن أهمها:

  • قد تسبب الحساسية الشديدة في بعض الأحيان.
  • الإكثار من تناوله يزيد من السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.
  • قد يؤدي إلى إبطاء عملية التخثر، وبالتالي يجب عدم تناوله مع الأدوية التي تميع الدم.
  • قد يسبب تناوله بكثرة الشعور بآلام المعدة.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم في مقالنا أهم فوائد البندق، ومحتوياته الغذائية القيمة، وكيفية استخدامه، وأضراره على الجسم.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا