الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانتغذيةفوائد الثوم على الريق

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,712المتابعينتابع
191المتابعينتابع

فوائد الثوم على الريق

يقدم الثوم على الريق فوائد كثيرة جدًا لصحة الإنسان، فهو يعزز مناعة الجسم، ويؤثر إيجابًا على ضغط الدم، كما يخلص الجسم من السموم، وغيرها من الفوائد الصحية الكثيرة. نقدم في مقالنا أبرز فوائد الثوم على الريق، والأضرار المحتملة لتناوله على الريق، وكذلك طرق تناوله صباحًا.

فوائد الثوم على الريق

على الرغم من الرائحة الكريهة التي يسببها تناول الثوم على معدة فارغة، إلا أن فوائده الصحية تجعلنا نتغاضى عن ذلك، بالإضافة إلى أننا نستطيع التغلب على هذه المشكلة بسهولة، وإليكم أبرز 10 فوائد لتناول الثوم على الريق:

فوائد الثوم على الريق للجهاز الهضمي

إن من فوائد تناول الثوم على الريق أنه يعزز صحة الأمعاء، ويزيد قدرتها على امتصاص المواد الغذائية من الطعام، وذلك بفضل احتواء الثوم على مركبات الكبريت مثل الألين، والأجوين، والأليسين، والأليلبروبل، كما يعمل على مكافحة البكتيريا الضارة في القناة الهضمية، ويحد من إفراز حمض المعدة المفرط، وبالتالي يعزز صحة الجهاز الهضمي.

فوائد الثوم على الريق لتعزيز مناعة الجسم

يعمل الثوم عمل المضادات الحيوية في الجسم، فضلًا عن كونه مضاد حيوي طبيعي يكافح البكتيريا والجراثيم الضارة في الجسم بشكل طبيعي، ويقلل من الالتهابات في الجسم، وبالتالي يرفع مناعة الجسم، ويحميه من الإصابة بالعدوى، والأمراض كنزلات البرد، والأنفلونزا، والسعال.

فوائد تناول الثوم على الريق لفقدان الوزن

يساعد تناول الثوم على معدة فارغة في تعزيز عملية الهضم في الأمعاء بفضل احتوائه على مركب الإنولين الذي يغذي البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، ويعمل على تخليص الجسم من السموم، ويساعد في إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي يعزز حرق السعرات الحرارية بسرعة، ويسرع عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في التخسيس.

فوائد الثوم على الريق لخفض ضغط الدم

تساعد مركبات الكبريت الموجودة في الثوم في السيطرة على ضغط الدم الطبيعي في الجسم، ويعمل على تخفيضه بشكل فعّال بسبب قدرته على توسيع الأوعية الدموية، وبفضل خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة فيه.

فوائد الثوم على الريق لخفض مستوى الكولسترول

إن تناول فص أو فصان من الثوم على معدة فارغة يساعد في السيطرة على مستوى الكوليسترول المرتفع على المدى الطويل، كما أنه يحتوي على مركب الليسين الذي يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

فوائد الثوم على الريق للوقاية من مرض السرطان

يتمتع الثوم بخصائص مضادة للأكسدة تساعد في التقليل من الإجهاد التأكسدي التي تسببه الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي يقي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان، والأمراض المزمنة.

فوائد الثوم على الريق في السيطرة على نسبة السكر في الدم

يساعد تناول الثوم وخصوصًا على معدة فارغة في التحكم بمستوى السكر في الدم، وتخفيض نسبته بفضل احتوائه على مركب الأليسين الذي يساعد في ذلك، لذلك ينصح بتناوله من قبل مرضى السكري، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص لأنه قد يقلل من فعالية الأدوية الخاصة بمرض السكري.

فوائد الثوم على الريق للصحة العقلية

يتمتع الثوم بخصائص طبيعية تساعد في رفع الحالة المزاجية، كما يحارب الاكتئاب بفضل قدرته على توازن المواد الكيميائية في الدماغ، وخصوصًا عند تناوله على معدة فارغة، ولذلك ينصح بتناوله صباحًا بكميات معتدلة.

فوائد الثوم على الريق لتنقية الدم

إن للخصائص المضادة للالتهاب، ومضادات الأكسدة التي يحتويها الثوم دورًا كبيرًا في تنقية الدم من الشوائب، وإزالة السموم من الجسم، كما يعمل على تحسين صحة الأوعية الدموية بشكل كبير بفضل احتوائه على مادة الأجوين التي تمنع تكتل الصفائح الدموية، وبالتالي يحمي من الإصابة بالنوبات القلبية.

فوائد تناول الثوم على الريق لصحة الرئة

نظرًا لأن الثوم يعمل كمضاد حيوي، ومضاد للالتهابات فهو يعزز صحة الجهاز التنفسي، ويقي من الإصابة بأمراضه المزمنة كالربو، والسعال الديكي، والتهاب الشعب الهوائية، كما يحسن مستويات الأوكسجين في الرئة، وبالتالي يقي من الإصابة باحتقان الرئة.

فوائد أخرى لتناول الثوم على الريق

  • يعزز الثوم صحة الكبد والمثانة والكلى بفضل احتوائه على المعادن والفيتامينات الضرورية.
  • يعالج هشاشة العظام، وتضخم البروستاتا الحميد.
  • يقلل من الشعور بالإجهاد والتعب، ويمد الجسم بالطاقة.

“اقرأ أيضًا: فوائد الثوم والبصل الغذائية والصحية

أضرار تناول الثوم على الريق

على الرغم من فوائد الثوم على الريق العديدة، إلا أنه لا يخلو من بعض الأضرار المحتملة لتناوله على معدة فارغة، ونذكر من أبرز هذه الأضرار:

  • الرائحة الكريهة التي يسببها تناول الثوم على معدة فارغة.
  • قد يسبب تناول الثوم على الريق تهيجًا في المعدة لدى بعض الناس.
  • ينصح بتجنب تناول الثوم على الريق من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي لأنه قد يسبب حرقة في المعدة.
  • من الممكن أن يسبب الثوم الحساسية لبعض الأشخاص، فقد تظهر لديهم بعض الأعراض كاحتقان الأنف، والعطاس، ووجود حكة في العيون، أو وخز في اللسان.
  • الإفراط في تناول الثوم على الريق قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.
  • قد يقلل من فعالية بعض الأدوية كأدوية ارتفاع ضغط الدم، والأدوبة المضادة للسكري.
  • في بعض الحالات قد يتسبب بالصداع لأنه يحفز على إطلاق الببتيدات العصبية (Peptides) إلى غشاء المخ.

يجدر التنبيه بأن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الثوم يجب عليهم التوقف عن تناوله فورًا في حال حدوث ارتفاع في درجة الحرارة، أو وجود طفح جلدي، أو المعاناة من الصداع.

“اقرأ أيضًا: رائحة الفم الكريهة

طرق تناول الثوم على الريق

يمكن تناول الثوم على الريق بعدة طرق تعتبر جميعها فعالة، ونذكر من أهمها:

  • تناول فص أو فصين كاملين من الثوم على معدة فارغة بشكل يومي.
  • سحق الثوم وتناوله نيئًا قبل الإفطار.
  • إضافة الثوم المهروس إلى طبق السلطة، وتناوله على الريق.
  • يقلى الثوم، ويضاف إليه البيض، ويتم تناوله صباحًا.

اقرأ أيضًا: 8 أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة

ما هي الكمية المسموح بتناولها من الثوم بشكل يومي؟

ينصح بتناول الثوم بناءً على احتياجات الجسم بشكل عام، ويمكن استهلاك ثلاث فصوص نيئة من الثوم على الأكثر في كل وجبة، ويمكن زيادة الكمية إذا كان مطبوخًا.

في الختام نجد أن الثوم من الأعشاب التي تعطي نكهة مميزة للعديد من الأطعمة، بالإضافة إلى أنه يقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، واحتوائه على المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الثوم على معدة فارغة تعزز هذه الفوائد.

المقالة السابقة8 طرق فعالة لتنظيف الحذاء الأبيض
المقالة التاليةتعريف الحضارة

عن الكاتب:

سارة محمد
سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا