فوائد الحرمل الجمالية والصحيّة وأضرارها

7

فوائد الحرمل وأضرارها

أنعمَ الله سبحانه وتعالى علينا بالخيرات الوفيرة في الطبيعة الخضراء، فهذه الأرض الواسعة مليئة بالأعشاب والنباتات والأشجار والثمار التي تُوّفر علاجاً متكاملاً للإنسان على الصعيدين الصحيّ والنفسي، وبالرغم منَ التطوّرات الهائلة في عصرنا الحالي، وتواجد تقنيات عالية الجودة، إلّا أنَ الاستعانة بالطبيعة ما زالَ أمراً مهماً، فالتداوي بالأعشاب وإدخالها في منتجات التجميل والكريمات والمراهم العلاجية أمر مهم حتى اللحظة الحالية.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه توجد نبتة مشهورة يُطلق عليها بغلقة الذئب أو الحرمل، وهيَ عبارة عن نبات عشبي تمَ تصنيفه إلى الفصيلة الغرقدية في أواخر التسعينات، كونهُ اتبعَ قبلَ عام 1996 إلى الفصيلة القديسية، وتمَ استخدامه في العهد الإغريقي أيضاً، واشتهرَ بهِ الطب الشعبي، وللحرمل نوعين أساسيين هوَ النوع الذي يتميز بلونٍ أحمر ويُطلق عليه إسفند، ونوع آخر يتميز بلونٍ أبيض، ولهذه العشبة رائحة فوّاحة وأوراق عريضة وأزهار ملوّنة بالأبيض.

ونوّد الإشارة، أنَ نبات الحرمل منَ الأعشاب المعمّرة التي تحتوي على فوائدٍ جمّة لصحة الإنسان، ولذلك ما هي أفضل 8 فوائد صحية للحرمل؟ وما هي أبرز أضراره؟

فوائد الحرمل واستخداماته

أفضل 8 من فوائد الحرمل

  • تقليل الإصابة بالدودة الشريطية: كما ذكرنا في الأعلى أنَ بذور الحرمل كانت مشهورة لدى الإغريق، وبالفعل تمَ استخدامها لطرد الديدان الشريطية التي تتواجد داخل الجسد، فهيَ عبارة عن عدوى تُصيب الإنسان إذا استهلكَ أي نوعٍ منَ المشروبات أو الأطعمة الملوثة، فتبيض الدودة داخل الأمعاء وتُسبب الألم وخسارة الوزن والإرهاق وفقر الدم والأرق.

ولأنَ بذور الحرمل غنية بالهرمالين، لها تأثير فعّال في طرد هذه الديدان وتطهير الجسد منها.

  • تحسين الخصوبة والأداء الجنسي: يتم استخدام الحرمل من قِبَل الرجال الذينَ يُعانون من ضعف الأداء الجنسي والبرود في العلاقة الزوجية، كونهُ يُساعد على زيادة النشاط وتحسين تدّفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وزيادة الحيوانات المنوية، بالإضافة لقدرته على الشعور بالاسترخاء وتقليل الشعور بالضغط والتوتر.
  • تخفيف الصرع: يُعاني الكثير من الأشخاص من اضطراب في الجهاز العصبي المركزي، وهوَ الصرع الذي يُسبب لهم الإرهاق وفقدان الوعي وقلّة التركيز والتحديق وتيّبس في العضلات وانتفاضات في الأطراف والتوتر، فتمَ التوّصل إلى أهمية الحرمل في تقليل نوبات الصرع وتباعد كل نوبة عن الأخرى وتخفيف حدّتها على المريض.
  • تقوية الشعر: إذا كنتِ تواجهين مشكلة الفراغات وتقصف أطراف شعرك، ما عليكِ إلّا تجربة نبتة الحرمل، كونها تُساعد على تقوية بصيلات الشعر ومنع الهيشان وزيادة نعومة الخصلات وتقليل الإصابة بتساقطه، ويُمكنكِ استخدام كريمات الشعر أو الشامبو الذي يحتوي على هذه النبتة، سيمنحكِ رائحة منعشة وثابتة لعدّة أيام.
  • تعزيز الصحة القلبية: منَ المهم التركيز على صحة قلبك، لأنَ الكثير من الأفراد يتعرّضون في سنٍ مبكّر للأمراض القلبية والمشاكل الصحيّة التي تُؤثر على حياتهم، ومن هنا يُمكن للحرمل أن يُقوّي عضلة القلب ويُساعد في تدّفق الدم إليها بانتظام، كما أنهُ يُقلّل من ارتفاع ضغط الدم والأمراض التي تُصيب هذه العضلة.
  • مفيد لصحة المرأة: يحتوي الحرمل على فوائدٍ جمّة للنساء، كونهُ يُساعد في تقليل الآلام المبرحة التي تُعاني منها معظم السيدات في فترة الدورة الشهرية، بالإضافة لقدرته على إدرار الحليب عند المرأة المرضعة وحماية جهازها التناسلي منَ الالتهابات، ويُمكن المداومة على الحرمل بعدَ استشارة الطبيب المختص للتخلص منَ العقم وزيادة نسبة الإنجاب.

قد يهمك: أقراص كلوميد لعلاج العقم

  • زيادة نضارة البشرة: لا تقتصر فوائد الحرمل على الصحة فقط، بل لهُ استخدامات متعددة في المجال التجميلي، كونهُ يُقلّل من ظهور حب الشباب ويُعالج الحبوب الملتهبة منها، ويُسهم في تطهير مسامات الوجه منَ الأوساخ والبكتيريا، ممّا يُقلّل من ظهور الرؤوس السوداء والزيوت، ويمنح بشرة الوجه ملمس ناعم ونضارة أكبر منَ السابق.
  • الحماية منَ السرطانات: يُساعد الحرمل في حماية الجسد من تكوّن الخلايا السرطانية بهِ، كما أنهُ يُقلّل نسبة الإصابة بسرطان الثدي ويُثّبط الخلايا ويمنع نموّها، ممّا يُؤدي إلى المحافظة على صحة الجسد، ولهُ فائدة أيضاً في تقليل الدهون الزائدة والسكر، ممّا يمنع منَ الإصابة بداء السكري.

ما هي أبرز أضرار الحرمل على الصحة؟

في الحقيقة لا يخلو الحرمل منَ الأضرار، فيجب أخذ الاحتياطات اللازمة وقراءة أضراره قبلَ اتخاذ قرار تجربته:

  • يُفضّل تجنب تجربة الحرمل إذا كنتَ تُعاني من أي مرض في الكبد، لأنهُ يُسبب تلف الكبد وآلام شديدة بهِ.
  • يجب الابتعاد عن الحرمل في أشهر الحمل وخاصةً الأولى، لأنهُ يُؤدي إلى الإجهاض، ولا توجد دراسات تُثبت فعّاليته على المرأة في فترة الرضاعة، لذلك منَ الأفضل تجنبه.
  • تجنب استهلاكه إذا كنتَ تُعاني من أمراض في الجهاز التنفسي وخاصةً الربو، لأنهُ يزيد من أعراض المرض.
  • إذا كنتَ مُصاباً بانسداد في مجرى البول، تجنب استخدامه لأنهُ غير آمن.
  • يُفضّل تجنب استهلاك أو وضع هذه النبتة بدون وصفة طبيّة حفاظاً على سلامتك.

خلاصة القول أنَ نبتة الحرمل منَ النباتات المشهورة التي تتميز بفوائدها المتعددة، ويعتقد معظم الأشخاص أنَ الحرمل لهُ علاقة وثيقة بطرد الجن والسحر، ولكن ما هيَ إلّا خرافة شائعة تمَ اتباعها منذُ القدم، لأنَ طرد الجن والشياطين يكمن في الإيمان بالله والتعوذ بكلماته وقراءة القرآن أيضاً.

ونوّد الإشارة أنَ الحرمل لهُ استخدامات إضافية مثل تقليل آلام القولون العصبي وتحسين عملية الهضم وتقليل الإصابة بالانتفاخ والحرقة والحموضة المعوية، ويتم الاستعانة بنبتة الحرمل لزيادة الوزن، كونها فاتح للشهيّة وتُؤدي لتناول كميات كبيرة منَ الطعام، ممّا يزيد الوزن عدّة كيلوغرامات، ويُمكن الحصول على أزهار الحرمل أو على شكل بذور أو بخور للاستفادة من فوائده ويُمكن استهلاكه على شكل مشروب ساخن.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.