فوائد الرمان للرجيم

7

فوائد الرمان للرجيم

من الضروري جدًا أن نهتم بصحة أجسادنا ونحافظ على وزن مقبول وطبيعي متناسب مع طول الجسم ومستوى قليل من الدهون المتراكمة.

حفاظنا على وزن الجسم المناسب يقينا من كثير من الأمراض التي قد تصيبنا وتسبب مشاكل كثيرة مثل مشاكل القلب واضطرابات الهضم إضافة إلى صعوبة في التنفس وغيرها الكثير.

في حال كنت تشعر بأنك تعاني من وزن زائد فإنه من الضروري أن تقوم بالبدء بنظام غذائي صحي ومناسب، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية لمحاولة التخلص من كل الدهون الزائدة المتراكمة.

لكن بالطبع لا يجب المبالغة بالريجيم القاسي والتمارين الرياضية المكثفة لأن هذا من شأنه أن يضر أجسادنا ويسبب مشاكل صحية لم تكن بالحسبان.

هناك الكثير من الأطعمة الصحية التي تمتلك فوائد تتمثل في حرق الدهون الزائدة والمساعدة على إنقاص الوزن لذلك فمن المهم أن نضيفها إلى نظامنا الغذائي.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن فوائد إحدى أنواع الفواكه في مجال التنحيف وهي فاكهة الرمان اللذيذة وسنذكر فوائدها الصحية العامة للجسم بأكمله وفوائد الرمان للرجيم.

معلومات عن ثمرة الرمان

إن الرمان يعتبر من أنواع الفواكه الأكثر شعبية، وهو غنى من ناحية القيمة الغذائية إضافة إلى امتلاكها لنكهة لذيذة مميزة فريدة من نوعها.

يمتلك الرمان فوائد غذائية وصحية للعقل والجسد بأكمله مثل الفواكه الاستوائية الغربية وأيضًا التوت.

ثمرة الرمان عبارة عن ثمرة متوسطة الحجم تنمو على شجر ينتمي للأسرة الخثرية وهي تنشأ في النطاق الفرعي لجبال الهيمالايا شمال الهند.

يبلغ وزنها 200 غرام أما حجمها فهو من 6 إلى 10 سم في القطر.

قد تنمو شجرة الرمان لطول يصل إلى خمسة أو ثمانية أمتار وهي تزرع تجاريًا على نطاق واسع في أنحاء الهند والقوقاز وأيضًا إيران وحول حوض البحر الأبيض المتوسط.

تتنوع ألون ثمار الرمان بين البرتقالي، الأحمر، البنفسجي والاصفر وتختلف تبعًا لصنف الرمان.

قشرة الرمان عبارة عن قشرة قاسية ويميز ملمسه بـأنه يشبه ملمس الجلد الناعم.

هو من أكثر أنواع الفواكه غنى بمضادات الأكسدة والمعادن وأيضًا الفيتامينات، لذلك فإن تناوله أو حتى شرب عصيره يكسب الجسم فوائد عديدة ومهمة.

فوائد الرمان الصحية

يمتلك الرمان فوائد متعددة لا يمكن إحصائها ويقدم خواص مميزة للجسم وهي كما يلي:

  • يمتلك تأثيرات فعالة في خفض الكوليسترول المرتفع وأيضًا منع أكسدة النوع الضار منه وبالتالي يتم حماية الجسم من خطر انسداد الأوعية وأيضًا الإصابة بالجلطات.
  • يقلل من نسبة الإصابة بسرطان اللثة حيث أنه معزز لصحة الفم والأسنان، وتم إثبات من خلال تجارب عديدة أن استخدام الغسول الفموي الحاوي على الرمان بشكل يومي ولمدة شهر يقلل من تراكم اللويحة والجراثيم على الأسنان بفضل مضادات الأكسدة الموجودة.
  • يعد وسيلة جيدة لتوفير وقاية ضد مرض السرطان حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة فيه تقوم بقتل الخلايا السرطانية وتمنع نموها وهناك دراسات عديدة أثبتت أنه فعال في الوقاية من سرطان البروستات.
  • يحتوي على كميات كبيرة من الحديد لذلك يقي الجسم من الإصابة بفقر الدم “الأنيميا”، كما أن الحديد يخفف من التهابات المفاصل ويساعد في الوقاية من هشاشة العظام والتهاب العين.
  • يمتلك فوائد تجميلية حيث يحارب الشيخوخة ويبطئ ظهور علامات التقدم بالسن بفضل مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا الموجودة في البشرة وتساعد على تجديدها.
  • يحمي من مرض الزهايمر الذي يصيب الكثيرين عند التقدم في السن.
  • ينظم مستويات ضغط الدم ويمنع شذوذها لذلك يحمي الجسم من ارتفاع الضغط.
  • مهم جدًا للحوامل، ويجب أن يتم إضافته للنظام الغذائي الخاص بهم لأنه غني بالفيتامينات والمعادن والحديد التي يحتاجها الجسم في مثل هذه الفترة.
  • تحمي الحوامل أيضًا من خطر الولادة المبكرة وتقلصات الرحم والمخاض.
  • ينظف الكبد من كل السموم والغازات السامة ويطردها خارج الجسم.
  • علاج فعال لعسر الهضم والإمساك واضطرابات الأمعاء.
  • مقوي عام لجهاز المناعة.
  • يقلل الوزن الزائد ويمنع تراكم الدهون بالجسم عن طريق توفيره بكثرة بالنظام الغذائي للشخص الراغب بأن يخسر بعض الدهون الزائدة وإنقاص الوزن.

ما هي علاقة الرمان بالتنحيف؟

يتميز الرمان بانخفاض عدد السعرات الحرارية الموجودة فيه وأيضًا انخفاض كبير بمستوى الدهون، لذلك يعد مثالي لإضافته لنظامنا الغذائي أثناء اتباع رجيم لإنقاص الوزن.

إضافة إلى ذلك يحتوي الرمان على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تسريع الهضم وتسهيله كما تزيد كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

يعد غني جدًا بالماء حيث يمثل نسبة كبيرة منه وبالتالي يفيد في زيادة معدل الحرق في الجسم بعد تناوله.

وأخيرًا يمكن القول أن الرمان من الفواكه المشبعة لذلك فإن تناوله يفيد في الشعور بالشبع لفترة طويلة بسبب نسبة الألياف العالية.

يمكن أن نقوم بعصر الرمان واعتباره المشروب الأساسي خلال الرجيم وذلك لنحصل على الفوائد التالية:

  • يخفض نسبة الكوليسترول بفعالية.
  • يكافح السمنة من خلال مضادات الأكسدة.
  • يعتبر بديل مثالي عن المشروبات الغير صحية والتي تكون مليئة بالسكر وبنفس الوقت يساعد على خسارة الوزن وحرق الدهون.

من الممكن أن نقوم بصنع شاي الرمان كبديل عن العصير بواسطة تخميره مع مسحوق بذور الرمان المجففة أو يمكن أن نقوم بإضافة عصير رمان مركز إلى كوب من الشاي للحصول على نفس النتيجة.

أيضًا قشر الرمان هو جزء من الثمرة لا يجب أن نقوم بإهمال فوائده حيث أنه يساعد أيضًا في عملية الحرق والتنحيف ويزيد من فعالية عملية التمثيل الغذائي وبالتالي فقدان الوزن بشكل أسرع.

في النهاية نود أن نؤكد على ضرورة عدم الإكثار من تناول الرمان بشكل مفرط لأنه في بعض الحالات قد يعيق امتصاص بعض الادوية أو يؤثر على فعاليتها.

كما أن الإفراط في تناوله ترفع من مستوى سكر الدم وبالأخص لمرضى السكري والذين يعانون من نسب دهون عالية في الجسم.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة عن الرمان وفوائده الصحية وخصوصًا في مجال التنحيف والرجيم.