الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانصحةالصحة الجسديةفوائد سبيرولينا الجمالية والصحيّة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

فوائد سبيرولينا الجمالية والصحيّة

فوائد السبيرولينا الجمالية والصحيّة

لا بدَّ أنكَ منَ الأفراد الذينَ يُحاولون العناية بجسدهم طوالَ الوقت عن طريق تناول الأغذية الصحيّة وممارسة التمرينات الرياضية، لأنَ الصحة كنز ثمين يجب الحفاظ عليه، ولأنَ الجسد عندما يتعرّض لنقص المناعة أو الهشاشة أو أي نوعٍ منَ الأمراض يلجأ الإنسان لإجراء الفحوصات والتحليلات الطبيّة من أجل الاطمئنان على صحتّه ومن هنا قد يصف لهُ الطبيب بعض المكملات الغذائية إذا كانَ يُعاني من نقصانها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ توجد مادة تُدعى {سبيرولينا} غنية جداً بكمية منَ الفوائد، كونها عبارة عن نوعٍ منَ الطحالب التي تتميز بلونها المائل للأخضر والتي تعيش عادةً ضمنَ المياه المالحة، وبعدَ ملاحظتها ودراسة مكوّناتها كانت النتيجة أنها الخيار المثالي بينَ الأغذية لدعم الجسم ومدّه بالأحماض الأمينية والسعرات الحرارية المنخفضة والكربوهيدرات وأوميغا 3 وأوميغا 6، فما هيَ السبيرولينا؟ وما هيَ أبرز 11 فائدة صحيّة وجمالية لها؟

فوائد سبيرولينا

ما المقصود بسبيرولينا Spirulina؟

إنَ سبيرولينا نوع من أنواع المكملات الغذائية المفيدة جداً للجسم، كونها تحتوي على عدّة فيتاميناتٍ مختلفة مثل {فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين ب9، فيتامين هاء، فيتامين ب2، فيتامين ب6} وتحتوي أيضاً على الفسفور والنحاس والسيلينيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك.

ونوّد الإشارة، أنها تحتوي على عدّة مركباتٍ كيميائية مثل {تالتوكوفيرول، الزياكسانثين، التربتوفان، البيتاكاروتين، الفينيل ألانين، الأحماض الفينولية}، ولذلك يتم استخراجها من معظم البحيرات والمحيطات التي تتميز بملوحتها كونها تتواجد أيضاً في المناخ شبه الاستوائي.

ومن ناحيةٍ أخرى، يتم مزج هذه العشبة والحصول على فوائدها من خلال وضعها في العصائر أو المشروبات للتخفيف من مذاقها الأقرب إلى المرورة اللاذعة.

ما هيَ أفضل 11 فائدة صحيّة وجمالية للسبيرولينا؟

بعدَ أن ذكرنا مركباتها وعناصرها المذهلة الغنية بها،، بالتأكيد تحتوي على عدّة فوائدٍ رهيبة لجسم الإنسان، وتتمثل في:

الحفاظ على صحة القلب:

يسعى الإنسان للبحث عن حلول وطرق من أجل تقوية عضلة قلبه والحفاظ عليه منَ السكتات أو الجلطات، ولذلك تُوّفر السبيرولينا عدّة فوائد بسبب البروتينات التي تتواجد بها والتي تعمل على تحفيز إنتاج النتريك الذي بدوره يُسهم في ارتخاء جدار الأوعية الدموية ولا يُؤدي لارتفاع ضغط الدم.

كما أنها تعمل على رفع مستويات HDL الكوليسترول الجيد، وتُقلّل من نسب الكوليسترول الضارّ في الجسم LDL.

مفيدة للرياضيين:

قد تحتوي على فوائدٍ جمّة للرجال الذينَ يُمارسون القوّة العضلية للجسم، كونها غنية بالبروتينات التي تُحفزّ من بناء العضلات وزيادة قوّتها وتزيد منَ الكتلة العضلية، وتجعل الفرد أكثر تحملاً لممارسة التمارين القاسية، بالإضافة إلى قدرتها في زيادة طاقة الجسم وزيادة سرعة عملية الأيض.

خسارة الوزن:

إذا كنتَ منَ الأشخاص الذينَ يُحاولون خسارة عدّة كيلوغرامات من أوزانهم، فسبيرولينا خيار مثالي كونها غنية بالمغذّيات التي يحتاجها الجسم ولكنها قليلة السعرات الحرارية، فيُمكن استهلاكها بكل أريحية.

علاج سوء التغذية:

توجد فئة كبيرة منَ البالغين والأطفال يُعانون من سوء التغذية وبالتالي تُصبح بشرتهم شاحبة وأوزانهم منخفضة ويشعرون بالتعب طوالَ الوقت، ولذلك يلجؤون إلى تناول المكملات التي تُساعدهم قليلاً، ولكن مكملات سبيرولينا كانَ لها دور فعّال في تحسين الطول والوزن للأفراد الذينَ يُعانون من هذه المشكلة، وذلكَ بفضل الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي تحتوي عليها.

الحماية من السرطان:

يُمكن لإدخال سبيرولينا ضمنَ النظام الغذائي أن تعمل على حماية الجسم منَ الإصابة بأنواعٍ معينة منَ السرطان، كونها تعمل على محاربة الالتهابات وغنية بمضادّات الأكسدة وتحتوي على فيكوسيانين الذي يمنع من حدوث أي ورم ويُقلّل من ظهور الالتهابات.

تقوية الجهاز المناعي:

إذا كنتَ تُعاني من ضعف الجهاز المناعي لديك وتُصاب بالكثير منَ الأمراض ونزلات البرد، فيُمكن للسبيرولينا أثناءَ استهلاكها أن تحصل على كميةٍ كبيرة منَ المعادن والفيتامينات والعناصر التي تزيد المناعة لديك وتحميك منَ الإنفلونزا وأمراض البرد وتحمي جسدك من معظم الفيروسات المتواجدة في الأجواء.

تعزيز نضارة البشرة:

تبحث الكثير منَ السيدات عن وصفاتٍ طبيعية من أجل التخفيف من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة وزيادة نضارة البشرة، وبالفعل فإنَ السبيرولينا غنية بفيتامينات البشرة مثل فيتامين إيه وفيتامين أ، التي تعمل على تعزيز تدّفق الكولاجين وجعله يطفو على سطح البشرة، وتُخفف منَ البهتان والشحوب الناتج عن نقص العناصر الغذائية.

تقوية الذاكرة:

لا تقتصر فوائدها على الجسم والبشرة فقط، بل يُمكن للعقل والذاكرة أن تنال جزء من فوائدها كونها غنية بالتربتوفان التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية عندَ الإنسان من خلال إنتاج السيروتونين والميلاتونين وتُحفزّ الذاكرة وتعمل على تقويتها أيضاً.

أظافر لامعة وقوية:

إذا كنتِ تحصلين على مكملات سبيرولينا أو تُضيفيها إلى نظامك الغذائي، ستُلاحظين أنَ أظافرك أصبحت أكثر لمعاناً وقوّة بسبب المعادن التي تحتوي عليها، فمشكلة هشاشة الأظافر أو تعرّضها للانكسار ستُحلّ بمجرد الاستعانة بهذه المكملات.

زيادة الوزن:

قد ذكرنا في الأعلى أنَ السبيرولينا قادرة على خسارة الوزن، ولكنها في الوقت ذاته خيار رائع لمن يُريد زيادة وزنه وخاصةً تناولها على شكل مكملات بعدَ كل وجبة، وعندما يتم الانتظام عليها يومياً سيُلاحظ الفرد فرق في وزنه بأنهُ ازدادَ عدّة كيلوغرامات إضافية.

زيادة طول وكثافة الشعر:

إذا كنتَ تُعاني من مشكلة تساقط الشعر بشكلٍ مستمر فمسحوق سبيرولينا يُمكنهُ القضاء على هذه المشكلة كونهُ غني بالبروتين، وفي الوقت ذاته تعمل على زيادة نموّ الشعر منَ الفروة بكثافةٍ أعلى منَ السابق، وتُسهم في زيادة طول الشعر إذا تمَ استهلاكها على شكل حبوب أو شراء المنتجات الخاصة بالشعر التي تحتوي عليها.

بالإضافة إلى أهميتها في علاج القشرة التي تُسبب الحكة في فروة الرأس، كونها غنية بالبيتا كاروتين الذي يحمي من ظهورها مرةً أخرى.

تتنوّع المكملات الغذائية ومن أشهرها السبيرولينا المفيدة، ولكنها أيضاً كغيرها من أنواع المكملات تُسبب في بعض الأحيان أعراضاً جانبية إذا تمَ استخدامها بشكلٍ خاطئ، فوضع هذه الحبوب في بيئةٍ غير آمنة قد يُعرّضها لخطر التلوث بالمعادن السامّة ويُمكن أن تتسبب في ألم البطن والغثيان والحاجة إلى القيء.

ويُفضّل أن يبتعد الأفراد الذينَ يُعانون من مشكلة أمراض المناعة الذاتية أن يبتعدوا عنها نظراً لضررها عليهم كونها تعمل على زيادة أعراض التصلب المتعدد والتهاب المفاصل والذئبة الحمامية، وأحياناً تتداخل معَ الأدوية التي تُمنح لإبطاء تخثر الدم مثل مضادّات الالتهاب غير الستيرويدية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا