الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانتغذيةفوائد السفرجل المتعددة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

فوائد السفرجل المتعددة

فوائد السفرجل المتعددة

أنعمَ الله سبحانه وتعالى علينا بالنعم التي لا تُعدّ ولا تُحصى، فالطبيعة الخلّابة بأزهارها وأعشابها وهوائها النقي وثمارها وأشجارها تُعتبر دواء لكل داء يُصاب بهِ الإنسان، وبفضلها تمكّنَ الإنسان القديم في الحصول على غذائه وملبسه واستطاعَ أن يتداوى بها من خلال الأعشاب بعدَ غليها أو مزجها معَ مكوّناتٍ أخرى، وكل نوعٍ منَ الثمار لهُ أهمية كبيرة لأجسادنا من حيث الحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية من خلاله لزيادة طاقة الجسم وقوّته.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ توجد ثمرة تتبع للفصيلة الوردية يُطلق عليها إسم {السفرجل} أثناءَ رؤيتها للوهلة الأولى ستعتقد أنها تُشبه الإجاض أو التفاح الأصفر، وهيَ نوع من أنواع الفواكه التي تظهر خلالَ فصل الشتاء، وبالرغم من أنَ بعض الأشخاص لا يحبون تناولها، إلّا أنها غنية بالفوائد الرهيبة على الصحة، ويعود منشأها إلى جنوب شرق آسيا وتتواجد في العديد منَ البلدان العربية أيضاً، ولذلك ما المقصود بفاكهة السفرجل؟ وما هيَ أفضل فوائد السفرجل الصحيّة؟

فوائد السفرجل الصحية

ما المقصود بفاكهة السفرجل Quince؟

إنَ هذه الثمرة كانت مشهورة بشكلٍ واضح عندَ الأكاديين، فكانت أشجار السفرجل تنتشر بالقرب منهم وكانوا يُطلقون عليها إسم مُشابه لإسمها الحالي، فهيَ عبارة عن فاكهةٍ ذات قشرة مميزة بلونٍ أصفر ولب أبيض وتوجد داخلها عدّة بذورٍ صغيرة باللون الأسود، ويُمكن استهلاكها بعدَ طهيها أو تناولها نيئة كالتفاح أو يُمكن عمل مربى السفرجل منها أيضاً.

ونوّد الإشارة، أنَ هذه الثمرة كانت محط انتباه للكثير من خبراء التغذية، وتوّصلوا إلى أنها غنية بالفوائد بعدَ أن تمّت دراستها فتمَ اكتشاف أنها فاكهة مشبّعة بالمياه التي تزيد من ترطيب الجسم داخلياً، وأنها غنية بفيتامين أ وفيتامين ب، ويتواجد بها نسبة منَ الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والأحماض الدهنية والنياسين والثيامين والسيلينيوم.  

علاوة على ذلك، كانَ السفرجل مشهور جداً في دولة اليونان منذُ زمنٍ بعيد، فكانَ البعض يعتبرهُ رمزاً للخصوبة والأمان والحب، وقد وصلَ بهم الأمر إلى تقديمه كأحد أنواع الضيافة والزينة خلالَ الحفلات وخاصةً الأعراس، وأثناءَ تذوقه سيشعر الفرد ببعض الحموضة ويُمكن إضافة اليانسون والقرفة إليه أثناءَ إدخاله ضمنَ الأطعمة.

ما هيَ أفضل 9 فوائد صحيّة للسفرجل؟

إنَ هذه الثمرة غنية بمادة تُسمى {العفص}، ولذلك لها الكثير منَ الفوائد وتمَ استخدامها في الطب القديم بسبب عناصرها الغذائية التي تُسهم في حلّ العديد منَ المشكلات الصحيّة، ومن أبرز فوائدها:

  • الحماية منَ السرطانات: يُعدّ مرض السرطان من أخطر الأمراض التي تُصيب الجنس البشري، ويسعى كل فرد إلى حماية نفسه منها وخاصةً من خلال حصوله على الأغذية الصحيّة، وبالفعل فإنَ السفرجل يحدّ من خطر الإصابة بهِ ويعمل على تدمير أي خليةٍ خبيثة تظهر بشكلٍ مفاجئ، وذلكَ بسبب غِناها بالفيتامينات والبروسيانيدين والعفص ومضادّات الأكسدة.
  • الحماية منَ الأنيميا: يُقصد بالأنيميا هيَ التعرّض لفقر الدم الذي يُصيب الكثير من الأشخاص حولَ العالم، ولكن أثناءَ إدخال السفرجل ضمنَ النظام الغذائي والانتظام في تناوله فهوَ غني بالمغذّيات ومن أهمها عنصر الحديد الذي يدعم الجسم ويعمل على تقويته ويُقلّل من خطر الإصابة بهذه المشكلة.
  • الوقاية من حرقة المعدة: يُعاني البعض من مشكلة الحرقة المستمرة التي يشعرون بها داخل معدتهم، فتُعيقهم عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات وتُسبب لهم الإزعاج، وفاكهة السفرجل من أفضل العلاجات الطبيعية التي يُمكن تجربتها لعلاج حرقة المعدة وذلكَ من خلال استهلاكه على شكل مشروب مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء، فستشعر بأنَ الحرقة بدأت تتلاشى تدريجياً لأنَ فعّاليته تُماثل فعّالية {الأوميبرازول} وهوَ دواء شائع لعلاج الحرقة.
  • مفيدة للرجيم: إذا كنتَ منَ الأشخاص الذينَ يُعانون من كمياتٍ كبيرة منَ الدهون المتراكمة في أجسامهم إلى جانب الوزن الزائد، فما عليك إلّا الانتظام في تناول هذه الثمرة كونها غنية بالألياف المغذّية ومنخفضة السعرات الحرارية، وأثناءَ تناولها ستشعر بأنَ طاقتك ازدادت أكثر منَ السابق، بالإضافة إلى كونها سهلة الهضم وغير ثقيلة على المعدة أو تُسبب الإزعاج بعدَ تناولها.
  • علاج مشاكل العين: في البداية إنَ تناول هذه الثمرة نيئة لها دور مهم في الحفاظ على العينين وعلى الرؤية أيضاً كونها غنية بفيتامين أ الذي يُعزّز النظر ويزيد من قوّته، بالإضافة إلى أنَ بعض الخبراء استخدموا بذورها بعدَ غليها على شكل كريم يوضع حولَ العينين لمعالجة الالتهابات أو المشكلات التي تُحيط بها.
  • زيادة نضارة البشرة: منَ المهم معرفة أنَ هذه الفاكهة ليست مفيدة للصحة فقط بل على المستوى الجمالي أيضاً، فأثناءَ تناولها بشكلٍ منتظم ستُلاحظ أنَ بشرتك ازدادت نضارةً وإشراق ونقاء، بالإضافة إلى قدرتها في التخفيف من علامات التقدّم في السن وتزيد من ترطيب البشرة بسبب غِناها بالماء والفيتامينات مثل فيتامين سي.
  • حماية الشعر: تكمن أهمية إدخال السفرجل إلى الأطعمة الغذائية الخاصة بكَ في تعزيز صحة شعرك وزيادة قوّته ولمعانه، وذلكَ بسبب احتوائها على المعادن والفيتامينات التي تحدّ من تساقط الشعر وتُخفف من تواجد القشرة المزعجة التي تُسبب الإحراج، وستُلاحظ أنَ شعرك ازدادَ كثافة وحيوية بعدَ استهلاك هذه الثمرة.
  • مفيدة أثناءَ الحمل: تُشير بعض المصادر أنَ هذه الثمرة مفيدة للمرأة خلالَ شهور الحمل، فتناولها يُسهم في التخفيف منَ الشعور المستمر بالقيء أو الغثيان الذي يُصيب معظم النساء.
  • زيادة الرغبة الجنسية: منَ الفوائد المهمة للسفرجل أنهُ يجب على الرجال الذينَ يُعانون من قلّة الرغبة الجنسية أن يتناولوه بشكلٍ مستمر لأنهُ غني بالمعادن والعناصر التي تزيد منَ الانتصاب ومن وصول الدم إلى الأجزاء التناسلية.

ما هيَ أبرز أضرار فاكهة السفرجل؟

يتسائل البعض هل لهذه الثمرة أضرار أو آثارٍ جانبية إذا تمَ استهلاكها؟ والجواب هوَ نعم، فبالرغم من فوائدها الرهيبة إلّا أنها تُسبب عدّة أضرار مثل:

  • منَ المُمكن أن يُصاب الفرد بحالة تسمم إذا قامَ باستهلاك كمياتٍ زائدة عن حدّها من بذور السفرجل، فهذه البذور غنية بالسيانيد ومادة الرصاص أيضاً.
  • يُفضّل تجنب استهلاك هذه الفاكهة إذا كانت المرأة خلالَ فترة حملها تُعاني منَ الإمساك الحادّ، ويُفضّل تجنب تناوله من قِبَل الحوامل بكثرة حتى لا يُسبب عسر الهضم أو يُسهم في سدّ الأوعية الدموية.

سبحان الله على هذه الثمرة التي تحتوي على فوائدٍ سحرية للإنسان، وأنتَ بدورك يجب أن تبحث عن أي نوعٍ منَ الأطعمة قبلَ تناوله من حيث فوائده وآثاره الجانبية، فمنَ المُمكن أن لا يُلائم حالتك الصحيّة، ولكن السفرجل يُعتبر منَ الفواكه الآمنة إذا تمَ تناولها بشكلٍ معتدل.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا