فوائد السكوالين للشعر والبشرة

فوائد السكوالين
()

فوائد السكوالين للشعر والبشرة

يحتوي جسم الإنسان على نظامٍ مدمج لترطيب البشرة، لكنه لا يُوّفر دائماً ترطيباً كافياً، وخاصةً معَ التقدّم في السن، لذلك يلجأ الكثير منَ الأشخاص إلى المرطبات الخارجية، وأحد هذه المرطبات الجديرة بالملاحظة هوَ السكوالين، إنه شبيه بالزيوت الطبيعية الخاصة بالبشرة، ممّا يجعلهُ مرطباً ممتازاً، كما أنه مضادّ طبيعي للأكسدة وله خصائص مضادّ للأورام تحمي البشرة منَ المواد المسرطنة، فما هي فوائد السكوالين للشعر والبشرة؟

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Health Line الأمريكي، أنَ السكوالين بحرف e “Squalene”هوَ عبارة عن دهون تنتجه خلايا الجلد بشكلٍ طبيعي، لكن كمية السكوالين التي يُنتجها الجسم تتناقص معَ التقدّم في العمر، ويحدث ذروة إنتاج هذا المرطب الطبيعي في سنوات المراهقة، ويتباطئ في الثلاثينات منَ العمر وأواخر العشرينات ونتيجة لذلك تصبح البشرة أكثر جفافاً وخشونة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ السكوالين ليسَ طبيعياً عندَ البشر فقط، بل يتواجد في نخالة الأرز والزيتون وقصب السكر، وتمَ العثور عليه أيضاً وحصده من كبد سمك القرش، ولكن السكوالين النباتي والحيواني غير مستقر للغاية لاستخدامه ضمن منتجات العناية بالبشرة، فعندَ تعرّضه للأوكسجين يُمكن أن يصبح زنخاً ويفسد بسرعة.

علاوة على ذلك، قبلَ استخدامه ضمن منتجات العناية بالبشرة يجب هدرجة السكوالين إلى سكوالين بالحرف أ “squalane” وهوَ شكل ثابت منَ الجزيء، والهدرجة هيَ عبارة عن عملية تحويل السكوالين من زيت غير مشبع إلى زيت مشبع، وتجعل الهدرجة الزيت أكثر ملاءمة للبشرة وتُساعد على زيادة مدة صلاحيته.

ما هيَ فوائد السكوالين للبشرة؟

يُمكن أن يساعد في تعزيز ترطيب البشرة على الظهور بمظهر أكثر صحة وحيوية، وتحارب مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الزيوت والكريمات تلف الجلد والجذور الحرّة والتي يُمكن أن تسرّع عملية الشيخوخة، وهوَ مزيل للسموم أيضاً، ويُمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم أيضاً إلى زيادة إنتاج الكولاجين ممّا يؤدي إلى بشرة أكثر تماسكاً.

ما هيَ فوائد السكوالين للشعر؟

يُمكن أن يُساعد في ترطيب الشعر وزيادة لمعانه ومنع التكسر، فالشعر له زيوته الطبيعية الخاصة، ومعَ ذلك، يُمكن أن يؤدي تغيير الطقس والنظام الغذائي والعمر والحرارة إلى جفافه، ولذلك السكوالين يُجدّد حيوية الشعر ويحميه منَ التلف، عن طريق وضع بضع قطرات من زيت السكوالين في اليدين وتدليك الشعر بهِ ومن ثمَ شطفه بالماء.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً