الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانتغذيةفوائد السمسم

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,973المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

فوائد السمسم

فوائد السمسم – ما هو السمسم

يصنف نبات السمسم من المحاصيل الزيتية، ويزرع في مناطق مختلفة من العالم، ويضم مجموعة كبيرة من الأنواع والأصناف، ويتميز نبات السمسم بأوراق خضراء مع أزهار بيضاء اللون، ويتم زراعته للاستفادة من بذوره الغنية بالبروتينات والألياف.

السمسم هو مصدر غني بالمعادن والفيتامينات والألياف التي تسهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وصحة القلب، بالإضافة إلى التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات وأمراض السكري، كما يستخدم للبشرة والشعر نظرًا لفوائده المتنوعة.

يعرف زيت السمسم باسم السيرج في العديد من البلدان، ويحتوي الزيت على نسبة عالية من البروتين والحمض الدهني، وبالتالي له فوائد عديدة لجسم الإنسان، بالإضافة إلى استخداماته المتنوعة في الطبخ.

وسنقدم في هذا المقال فوائد السمسم المتنوعة واستخداماته المختلفة، وبعض الأضرار عند تناوله بكثرة.

فوائد السمسم

يقدم نبات السمسم مجموعة من الفوائد الصحية للجسم إذا تم تناوله باعتدال بشكل يومي، ونذكر من أهم فوائد السمسم:

فوائد السمسم للجهاز الهضمي

تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من البروتين والألياف، وبالتالي يسهم في تحسين عملية الهضم، كما يقي من الإمساك والإسهال وسرطانات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى توفير الحماية للقناة الهضمية.

فوائد السمسم لصحة العظام

يحتوي السمسم على العديد من المعادن المهمة لصحة العظام مثل الكالسيوم، ومن المفيد تناوله باعتدال للأشخاص الذين يعانون من كسر في العظام، أو في حالة الإصابة بهشاشة في العظم، فهو يسهم في تعزيز صحتها.

فوائد السمسم للتخسيس

يضم السمسم مجموعة من الألياف التي تكسب الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي يسهم في التخسيس وحرق الدهون.

فوائد السمسم للبشرة

تحتوي بذور السمسم على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة لتعزيز صحة البشرة، بالإضافة إلى أهميتها في تكوين الكولاجين الذي يلعب دور في تقوية أنسجة الجلد والعضلات، كما يستخدم زيت السمسم بدهنه على المناطق المصابة بحروق وندوب للتخلص من آثارها على البشرة.

فوائد السمسم للشعر

يستخدم زيت السمسم للشعر عن طريق تدليك فروة الرأس به، فهو يساهم في تقوية الشعر وزيادة نموه ولمعانه، كما يحمي من الإصابة بالشيب المبكر نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومجموعة من المركبات التي تعزز صحة الشعر.

فوائد السمسم لمكافحة السرطان

يحتوي السمسم على نسبة عالية من الفيتامينات المتنوعة التي تساهم في مكافحة السرطانات، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الدم وغيرها من الأنواع، بالإضافة لاحتوائه على الزيوت الطبيعية التي تعمل كمضادات للأكسدة.

فوائد السمسم لصحة القلب

يعزز السمسم صحة القلب وجهاز الدوران، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والألياف التي تساعد في تخفيف ضغط الدم ومكافحة الكوليسترول الضار والتقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

فوائد أخرى للسمسم

  • يسهم السمسم في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • للسمسم فوائد عديدة للمرأة الحامل، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المتنوعة للحامل والجنين، كما يعمل على زيادة حليب الرضاعة.
  • أوراق السمسم تستخدم لعلاج أمراض المثانة والكلي.
  • يعزز السمسم صحة الجسم نظرًا لأهميته في بناء خلايا الجسم بسبب احتوائه على البروتينات.
  • يخفف السمسم من بعض الالتهابات في الجسم كالتهاب المفاصل.
  • يخفف زيت السمسم من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يسهم زيت السمسم في تعزيز صحة الجهاز العصبي.
  • يعتقد بأن السمسم يقلل من الخوف والتوتر.
  • يفيد السمسم في التخلص من حالات العقم عند الرجال، ويعالج مشاكل الخصوبة لديهم.
  • يسهم تناول السمسم باعتدال في تقليل خطر الإصابة بأمراض الزهايمر، كما هو مفيد لكبار السن الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة.
  • فوائد تناول السمسم على الريق: ينظم السمسم ضغط الدم ومستويات الهرمونات في الجسم، كما يعزز صحة القلب، ويزيد من فعالية دواء السكري، ويحارب السرطانات وبعض الالتهابات، مع الحرص على تناوله بكميات كافية ومعتدلة، وينصح أيضًا باستشارة الطبيب في حال تناول السمسم على الريق، فقد يسبب في بعض الحالات الغثيان، والإصابة بضيق في التنفس.

استخدامات السمسم

عرف السمسم قديمًا، فقد استخدم في الطبخ من خلال إضافته إلى العديد من الأطباق كصناعة الكعك والحلوى والفطائر، ويستخدم أيضًا في صناعة الحمص والطحينة والحلاوة الطحينية وغيرها من المأكولات، كما يدخل في صناعة بعض أنواع الخبز والحلويات.

في العديد من البلدان، يؤكل زيت السمسم مع التمر، ويشكلان وجبة غذائية متنوعة وغنية بالمعادن والفيتامينات، وله أهمية كبيرة عند تناوله على الريق صباحًا.

كما يستخدم زيت السمسم في الأغراض العلاجية والطبية لعلاج الأمراض الجلدية ومكافحة السرطان وأمراض السكري.

أضرار السمسم

على الرغم من الفوائد العديدة لبذور السمسم، لكنه في بعض الحالات يسبب أضرار للجسم عند تناوله بكميات كبيرة، لذلك ينصح باستخدام السمسم باعتدال وتناوله بكميات قليلة في اليوم، ونذكر بعض الأضرار:

  • قد يسبب السمسم لبعض الأشخاص وجع في المعدة والإصابة بالغثيان.
  • الإصابة بضيق في التنفس لدى بعض الأشخاص، وذلك بسبب إفراز السمسم بعض المواد الكيميائية التي تعمل على تضيق القصبات.
  • الإفراط في تناول السمسم قد يسبب زيادة في الوزن، نتيجة لتراكم الدهون في الجسم.
  • الإكثار من تناول السمسم قد يسبب تشنجات للمعدة، والإصابة بالإمساك والإسهال.

كما ينصح بتجنب تناول بذور السمسم بكميات كبيرة للأشخاص الذين يعانون من مرض ويلسون، وذلك لاحتوائها على النحاس الذي يتراكم في الكبد.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات المتعلقة بالسمسم، بالإضافة إلى فوائده المتنوعة، وبعض استخداماته، والأضرار التي يسببها في بعض الحالات.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا