الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةفوائد السواك لصحة الفم والاسنان

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,057المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد السواك لصحة الفم والاسنان

ما هي فوائد السواك لصحة الفم والاسنان؟ اعتاد كثير من الناس على استخدام المسواك لتنظيف أسنانهم ، وكما نعلم جميعاً ، فإن هذه العادة مأخوذة عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فما هو الرأي العلمي في استعمال المسواك؟ تعرف معنا فوائد تنظيف فمك وأسنانك باستخدام السواك.

كان السواك يستخدم للحفاظ على نظافة الفم والأسنان، فقد كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يستخدمه أثناء حياته، فعن حديث صحيح قال النبي – صلى الله عليه وسلم – :”السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب” رواه البخاري.

فاستخدامه يعتبر اقتداء بسنة نبينا محمد وايضا يعود بالفائدة الكبيرة على صحة الفم والأسنان.

فوائد السواك لصحة الفم والأسنان

من فوائد السواك مقاومة الجراثيم والبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، والوقاية من التهابات اللثة، وكذلك الوقاية من حدوث الترسبات والتكلسات، وأيضًا من فوائد السواك الرائعة القضاء على رائحة الفم السيئة.

فوائد السواك لتطهير الفم

يتم استخدام أنواع معينة من غسول الفم لتطهير الفم، فهو يحتوي في تركيبه على الثيمول والإكليبتول وبعض من الزيوت الأساسية المقاومة للبكتيريا، لكن قد يعاني بعض الناس من الحساسية تجاه تلك الزيوت أو يصاب بأعراض جانبية بعد استخدامها.

وبحسب بعض الدراسات التي أجريت حديثاً، فإن السواك يتكون من مواد مقاومة للبكتيريا، وليست مسببة للحساسية أبداً، نتيجة احتوائه على ألياف طبيعية وعناصر فعالة تعمل على الحفاظ على صحة اللثة ومن هذه المواد: المنظفات مثل sinigrin، وأكساليت الكالسيوم وبيكربونات الصوديوم.

والعديد من المواد الأخرى التي تعمل على تقوية اللثة وحمايتها من الالتهابات كالزيوت الطيارة المختلفة والتي تكسب الفم رائحة جيدة.

كما يحتوي السواك على فيتامين C، الذي اشتهر بفائدته العظيمة للثة، حيث يدخل في تركيب الجدار الداخلي لخلايا الدم مما يكسب اللثة القوة، ووفقاً لبعض الدراسات الحديثة فإن السواك يحتوي على مواد مسببة لتخثر الدم (Coagulation)، مما يخفف من نزيف اللثة، كما ويحتوي على مادة التانين التي لها دور كبير في تقوية اللثة.

ومن ذلك يمكننا القول بأن استخدام السواك هو أمر غاية في الأهمية، فهو عبادة واقتداء بالنبي – عليه الصلاة والسلام -، وفي نفس الوقت ففي استخدامه فائدة كبيرة لصحة الفم والأسنان.

ولكن هذا لا يغني عن استخدام فرشاة الأسنان بتاتاً، وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم، كما ننوه إلى عدم استخدام السواك الخاص بشخص آخر، ويسري الأمر ذاته بالنسبة لفرشاة الأسنان.

إقرأ أيضًا: أعراض الأملاح في جسم الإنسان وطرق علاجها

عن الكاتب:

مقالات مشابهة