فوائد الشاي الأخضر

8

في حال كنت من محبي تناول المشروبات الساخنة فبالتأكيد سيكون الشاي الأخضر من تفضيلاتك الأساسية حيث يمتلك شعبية واسعة بين الناس.

بالإضافة إلى طعمه اللذيذ ورائحته الشهية فهو غني بالكثير من الفوائد الصحية التي قد لا نستطيع الحصول عليها من أي مشروب آخر.

سنتحدث في هذا المقال عن فوائد الشاي الأخضر العامة للجسم وأيضًا عن أضراره المحتملة.

ما هي فوائد الشاي الأخضر

إن الشاي الأخضر كما سبق وذكرنا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة ومن أهمها حمض الفوليك، المنغنيز، البوتاسيوم، الكافيين، فيتامينات ب وأيضًا الكثير من مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم.

إن هذه التركيبة المفيدة للشاي الأخضر جعلته مميز جدًا بما يقدمه لصحة الجسم، ومن أهم فوائد الشاي الأخضر نذكر ما يلي:

حماية الجلد من التصبغات والتجاعيد

حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تجعله مساهم كبير في عملية حماية الجلد من تأثيرات أشعة الشمس الضارة، وذلك عن طريق تحييد الجذور الحرة التي تنتجها الشمس وتكون نتيجتها شيخوخة الجلد.

قد يهمك: كريم ديفرين للتصبغات Differin

المساهمة في خفض الوزن

يساهم الشاي الأخضر في زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي يساعد بصورة كبيرة في خسارة الوزن.

إن العوامل المسؤولة عن زيادة التمثيل الغذائي في الشاي الأخضر هي على الأرجح مادة الكافيين وأيضًا مادة البوليفينول الموجودة في أوراق الشاي الأخضر.

الحد من ارتفاع ضغط الدم

يوفر الشاي الأخضر حماية ضد خطر تطور ارتفاع ضغط الدم وخصوصًا أن مكونات هذا الشاي وخصوصًا البوتاسيوم تساهم في تحسين مرونة الأوعية الدموية وبالتالي تصبح قادرة على ضخ الدم بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك يساهم في خفض الكوليسترول الضار في الجسم مما يحد من الإصابة بأمراض القلب.

تعزيز صحة الأسنان

إن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر بشكل يومي يحافظ على صحة الأسنان بشكل واضح ويبعد خطر الإصابة بأمراض اللثة التي تسبب فقد الأسنان في سن الشيخوخة.

وفق دراسات عديدة تم إثبات أن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر بشكل يومي يخفض من خطر فقد الأسنان بنسبة 19% بينما لا توجد هذه الميزة عند أولئك الذين لا يشربون الشاي الأخضر بشكل يومي ومنتظم.

تحسين الذاكرة

يعد هذا الشاي مفيد جدًا في تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ عمومًا وذلك بسبب ما يحتويه من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد على استرخاء العضلات وزيادة الشعور بالهدوء وتكون النتيجة هي تحفيز نشاط الدماغ والذاكرة.

المساهمة في تقليل احتمالية الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا

تم إثبات وجود مستويات عالية من مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر وهي تساعد في تعزيز نظم المناعة في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد بنسبة 23% وأيضًا يقلل نسبة المرض 36%.

أخيرًا إن مادة البوليفينول الموجودة ضمن الشاي الأخضر تحد من تكاثر فيروس الإنفلونزا.

المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان

وهي الفائدة الأعظم التي يقدمها الشاي الأخضر حيث أنه يحد من خطر الإصابة بالكثير من أنواع السرطانات وهذا يعود إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

في الحقيقة لا زالت هذه الفائدة قيد الدراسة حتى يومنا هذا حيث تم إجراء الكثير من الأبحاث حول هذه الميزة ولكن تم ملاحظة وجود بعض التناقضات.

أخيرًا وليس آخرًا يحد الشاي الأخضر من الإصابة بمرض السكري وأيضًا يقلل من التوتر ويساعد على تعزيز الاسترخاء.

قد يهمك: ما هي فوائد شاي الأرقطيون؟

فائدة الشاي الأخضر قبل النوم

كما ذكرنا سابقًا يساعد الشاي الأخضر في تعزيز جودة النوم ومدته ليلًا وذلك وفق دراسة تم نشرها بمجلة نيوتريشنس للغذاء حيث أكدت أن الثيانين يعد المركب الرئيسي المعزز للنوم.

يعمل هذا المركب على تقليل مستويات الهرمونات التي ترتبط بالتوتر والتي تثير الخلايا العصبية في الدماغ وبالتالي يسترخي العقل.

على سبيل المثال ووفق عدة دراسات فإن شرب بين 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر المنخفض الكافيين خلال اليوم يقلل من التعب ومستويات التوتر، وأيضًا يحسن من جودة النوم خلال الليل بشكل عام.

لكي نحصل على الفائدة السابقة يفضل أن نتناول الشاي الأخضر قليل الكافيين لأن النوع الذي يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين يمكن أن يجعل النوم أكثر صعوبة خلال ساعة من شربه لأن الجسم يبدأ بالتفاعل معه.

بالطبع يعتمد حجم تأثير الكافيين على حساسية الشخص لهذه المادة وبالتالي قد لا يكون الخيار المثالي لتعزيز جودة النوم بالنسبة للكل على حد سواء.

بالنظر إلى فكرة أن تأثير الكافيين قد يستغرق ما لا يقل عن 20 دقيقة ليظهر بشكل واضح وحوالي الساعة ليصل إلى فعاليته القصوى فإن شرب الشاي الأخضر الغني بالكافيين في وقت متأخر من اليوم سيعيق قدرتك على النوم بشكل كبير.

فائدة الشاي الأخضر قبل ممارسة الرياضة

إذا كان دافعك هو خسارة الوزن والتمتع بجسد مثالي ولياقة عالية فإن شرب الشاي الأخضر قبل ممارسة تمارين الرياضة يعد الأفضل لتعزيز القدرة على حرق الدهون المتراكمة وأيضًا تعزيز نشاط الجسم.

كما أنه يمتلك القدرة على حرق الدهون بسهولة كبيرة لأنه يمكن أن يزيد من معدل الأيض وأيضًا مستويات التمثيل الغذائي وهي دراسة مؤكدة تم نشرها في مجلة الإسكندنافية للطب والعلوم.

بالطبع لا يمكن أن نعتمد على الشاي الأخضر لوحده كعلاج فعال لإنقاص الوزن بدون ممارسة الرياضة أو اتباع حمية غذائية فهي طريقة عديمة الجدوى.

للحصول على الاستفادة القصوى من شرب الشاي يجب أن يتم شربه على معدة فارغة ولكن بشرط أن لا تعاني من أي مشاكل في المعدة أو الكبد، في هذ الحالة يفضل شربه عقب الوجبة أو مع الوجبة بعد استشارة الطبيب.

أضرار الشاي الأخضر

على الرغم من فوائد الشاي الأخضر الكثيرة للصحة عمومًا إلا أن شرب كميات كبيرة منه قد تؤدي إلى الكثير من الأضرار المحتملة ومنها:

  • مشاكل عامة في الجهاز الهضمي مثل التقيؤ والمغص وحرقة المعدة بعد شرب الشاي الأخضر.
  • صداع مزعج ومشكلات في نمط النوم وهذا يحدث نتيجة احتواء الشاي على نسبة كافيين كبيرة.
  • بعض الفاعلات الضارة مع أنواع محددة من الأدوية التي تعالج الحالات العصبية.