الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانصحةفوائد الشوكولاتة الصحية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد الشوكولاتة الصحية

فوائد الشوكولاتة الصحية

الشوكولاته هي موضع للكثير من الجدل. يعشقها بعض الناس ،بينما يعاني الآخرون من حساسية شديدة تجاهها. فهل الشوكولاتة مفيدة لصحتك أم لا؟ حسنًا ،بدايةً ،يمكن أن تكون الشوكولاتة صحية جدًا … بشرط أن تتناولها باعتدال. 

تحتوي الشوكولاتة على العديد من المكونات المختلفة ،بعضها صحي والبعض الآخر غير صحي. قد يكون من الصعب معرفة ما هو موجود بالضبط في الشوكولاتة ،خاصةً إذا كان الملصق لا يذكر شيئًا عنها. ومع ذلك ،هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بتناول الشوكولاتة التي يجب أن تكون على دراية بها إذا كنت من محبي الشوكولاتة.

فالشوكولاتة جزء مهم من نظامنا الغذائي وليس فقط لأنها لذيذة المذاق. في الواقع ،تناول الشوكولاتة بانتظام يمكن أن يجعلك أكثر صحة! فيما يلي بعض من فوائد الشوكولاتة الصحية:

فوائد الشوكولاتة الصحية

فوائد الشوكولاتة لضغط الدم

تعتبر الشوكولاتة علاجًا شائعًا ،ولكنها مرتبطة أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية. في الواقع ،وفقًا لتقرير صادر عن جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ،فإن تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يكون وسيلة فعالة لخفض ضغط الدم.

تحتوي الشوكولاتة على مركبات الفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة القوية. تحمي مركبات الفلافونويد الأوعية الدموية من خلال القضاء على الجذور الحرة ويمكن أن تساعد في منع تراكم الترسبات في الشرايين. 

حيث أنها واحدة من أفضل مصادر الفلافونويد وقد أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لهذا الطعام الغني بمضادات الأكسدة قد يقلل من مستويات ضغط الدم.

فوائد الشوكولاتة للوقاية من مرض السرطان

فوائد الشوكولاتة للوقاية من مرض السرطان

ثبت أن الشوكولاتة تخفض ضغط الدم وتقلل من مستويات الكوليسترول. يُعتقد أيضًا أنها تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض أخرى. لا تزال فوائد الشوكولاتة للوقاية من السرطان غير واضحة ،لكنها تظل العلاج المفضل لدى الكثيرين.

فوائد الشوكولاتة لتقليل التوتر والإجهاد

الشوكولاتة هي علاج لذيذ يستمتع به الكثير من الناس ،حيث يمكن أن تكون أيضًا أداة قوية لتخفيف التوتر. تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مواد كيميائية تسمى الفلافونول والتي تساعد في تقليل الآثار السلبية للتوتر على جسمك وعقلك. 

كما تعتبر الشوكولاتة مصدرًا رئيسيًا لمادة الإبيكاتيكين – وهي مجموعة من المواد الكيميائية النباتية ذات القدرات المضادة للأكسدة. أشارت الأبحاث إلى أن المركبات الكيميائية الموجودة في الشوكولاتة قد تعمل بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب ،ويمكن أن تعزز وظائف المخ.

القيمة الغذائية للشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من السكر والدهون ،ولكن ليست كل ألواح الشوكولاتة متشابهة. في الواقع ،من خلال اختيار ألواح الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو ،يمكن للمرء في الواقع تقليل كمية السكر والدهون المستهلكة. بالإضافة إلى محتوى السكر ،فإن تنوع الحبوب المستخدمة سيؤثر أيضًا على طعم الشوكولاتة وقيمتها الغذائية. 

وفقًا لجمعية الحلوانيين الوطنية ،فإن الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن تقلل حتى من تلف الأوعية الدموية. تعتبر الشوكولاتة الداكنة أيضًا مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم والكالسيوم والنحاس والمنغنيز والحديد والزنك. 

كما تحتوي على مضادات الأكسدة أكثر من الفواكه والخضروات. وثبت أن للشوكولاتة تأثيرات إيجابية على القلب لأنها تخفض مستويات الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك ،تحتوي الشوكولاتة على محسنات المزاج الطبيعية التي يمكن أن تساعدك على منع التوتر أو تقليله أثناء المواقف العصيبة.

الاثار الجانبية للشوكولاتة

الشوكولاته ،كمنتج غذائي ،تتكون من العديد من المواد بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتينات والدهون. كما أنها تحتوي على كميات متفاوتة من المعادن والفيتامينات. المادة الكيميائية الرئيسية المسؤولة عن نكهة ورائحة الشوكولاتة هي مادة كيميائية تسمى تسمى الثيوبرومين. إن محتوى الثيوبرومين في الشوكولاتة يجعلها مدرًا للبول ،مما يعني أنه يمكن أن يسبب زيادة التبول لدى أولئك الذين يستهلكونها. قد يؤدي هذا التأثير الجانبي إلى الجفاف إذا لم يؤخذ في الاعتبار من قبل هؤلاء الأشخاص.

الحقيقة هي أن الشوكولاتة المصنعة التي تحتوي على السكر ليست “صحية” بأي حال من الأحوال. حيث يمكن أن تسبب تسوس الأسنان وتآكلها. 

كما تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كميات كبيرة من الكافيين ،والتي يمكن أن تتداخل مع بعض الأدوية أو تسبب مشاكل للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاهها. علاوة على ذلك ،فإن الدهون في الشوكولاتة تجعلها مسببة للإدمان.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا