الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانتغذيةفوائد العدس الأصفر

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

فوائد العدس الأصفر

العدس الأصفر

العدس الأصفر من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها. فهي غنية بالألياف والبروتين وفيتامينات ب. فوائدها الصحية لا تتوقف عند هذا الحد: فهي تمتلك أيضًا مؤشرًا منخفضًا لنسبة السكر في الدم (GI) ،مما يعني أنها تساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو المضاعفات المرتبطة بالسكري. شوربة العدس هي وجبة اقتصادية يمكنك صنعها في المنزل لأنها تستخدم مكونات كاملة تدوم لأسابيع في مخزنك – الفاصوليا المجففة والعدس والخضروات مثل الجزر والكرفس والبصل – بدلاً من المضافات الغذائية المصنعة مثل الحساء المعلب أو المرق المعلب. عند إجراء

يزرع العدس منذ أكثر من 4000 عام. إنها غذاء أساسي في العديد من الثقافات حول العالم. يمكن العثور عليها مجففة أو معلبة ومتوفرة في مجموعة متنوعة من الألوان بما في ذلك الأخضر والأحمر والأصفر والأسود. العدس الأكثر شيوعًا هو العدس البني (المعروف أيضًا باسم العدس الفرنسي) ،لكنني أفضل شراء العدس الأصفر كلما أمكن ذلك لأن نكهته أفضل بكثير!

فوائد العدس الأصفر

1. يغذي الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية. إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية.

يتميز العدس الأصفر بمحتواه العالي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا ،بما في ذلك: البروتين ،والألياف الغذائية ،وبعض المعادن والفيتامينات مثل: الحديد ،والمغنيسيوم ،والبوتاسيوم ،والزنك ،والكالسيوم ،وفيتامين ب 12.

2. تعزيز صحة القلب

يحتوي العدس الأصفر على مجموعة من العناصر الغذائية التي تعمل معًا لدعم صحة القلب. يحتوي العدس الأصفر على مجموعة من العناصر الغذائية التي تعمل معًا لدعم صحة القلب من خلال:

  • يحتوي العدس على الألياف التي تقلل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية ،وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) ،وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.
  • تعمل المعادن الموجودة في العدس ،مثل: الكالسيوم ،والصوديوم ،والبوتاسيوم ،على الحفاظ على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي.
  • البروتينات الموجودة في العدس تمنع الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ،والذي يتسبب في تضييق الأوعية الدموية وتضيقها ،مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد البروتين الموجود في العدس على منع تراكم الهوموسيستين الزائد ،حيث أن المستويات العالية من هذا الحمض الأميني تشكل عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

3. تقليل خطر الإصابة بالسرطان

العدس الأصفر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تكافح نمو الجذور الحرة والأورام.

يحتوي العدس على السيلينيوم والبوليفينول ،وهما من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقلل معدلات نمو الورم وتحسن الاستجابة المناعية في مكافحة الخلايا السرطانية.

4. تعزيز عملية الهضم

يحتوي العدس الأصفر على نسبة عالية من الألياف الغذائية ،مما يعزز حركات الأمعاء المنتظمة ويمنع الإمساك. تقلل الألياف أيضًا من الشهية وتعزز الشعور بالامتلاء في المعدة ،وبالتالي يتم استهلاك سعرات حرارية أقل.

5. تقوية الدم

من فوائد العدس الأصفر محتواه العالي من الحديد مقارنة بأنواع العدس الأخرى. يحتوي العدس الأصفر على الحديد الذي يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء ،مما يزيد من قوة الدم ومستويات الطاقة ،ويقلل من نوبات التعب الناجم عن فقر الدم.

ومع ذلك ،يجب تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين سي مع العدس حتى يتمكن الجسم من امتصاص الحديد بشكل أفضل.

6. فوائد العدس الأصفر الأخرى

ومن الفوائد الصحية الأخرى:

  • تنظيم مستوى السكر في الدم:العدس الأصفر يحتوي على مادة البوليفينول التي تعزز مستويات السكر في الدم.
  • تقوية المناعة:يحتوي العدس على مضادات الأكسدة التي تمنع نمو مسببات الأمراض ،وتحسن الاستجابة المناعية عن طريق تحفيز إنتاج الخلايا التائية.
  • تدعم نمو الجنين:العدس مصدر جيد لحمض الفوليك. حمض الفوليك مهم أثناء الحمل ويقلل من عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين.

الفرق بين العدس الأصفر والعدس الاحمر

العدس الأحمر أصغر في الحجم من العدس الأصفر ،لكنها تحافظ على شكلها بشكل أفضل عند طهيها. يتفكك العدس الأحمر بعد الطهي ويكون لونه أغنى من العدس الأصفر. تستغرق أيضًا وقتًا أطول للطهي ،لكن الوقت الإضافي يستحق ذلك. حساء العدس الأحمر له نكهة غنية ومعقدة لن تنساها أبدًا. العدس الأصفر أو البني أكبر في الحجم من العدس الأحمر ،مما يجعله خيارًا رائعًا للشوربات لأنه يتحمل جيدًا عند طهيه. قوامها ليس رقيقًا مثل العدس الأحمر وتميل إلى التفتت بسهولة أثناء الطهي. تتطلب معظم الوصفات نصف فقط

يُعرف العدس الأحمر أيضًا باسم Pink أو Masoor Dal. تحافظ على شكلها بعد الطهي ،لذا فهي رائعة لتكثيف الحساء واليخنات والصلصات. ينقسم الصنف الأصفر مع إزالة الجلد ويأخذ قوامًا يشبه الدال عند طهيه. يُطهى العدس الأصفر أسرع من العدس الأحمر ويتفكك في هريس إذا تُرك لينضج لفترة طويلة. يمكن استخدام كلا النوعين من العدس بالتبادل في معظم الوصفات ؛ ومع ذلك ،قد تجد أن أطباق العدس الأحمر لها نكهة أقوى بسبب كثافتها.

العدس الأحمر عنصر شائع جدًا في الطبخ الهندي. عادة ما يكون من السهل العثور عليها ورخيصة. يُطهى العدس الأحمر بسرعة ،لذا فهو رائع لصنع أشياء مثل الدال (شوربة العدس). إذا لم تتمكن من العثور على العدس الأحمر في السوق المحلي ،فإن العدس الأصفر سيعمل بشكل جيد أيضًا. العدس الأصفر يشبه العدس الأحمر ولكن شكله أقل تجانسًا. كما يستغرق طهيها وقتًا أطول من الصنف الأحمر. الفرق الرئيسي بين هذين النوعين من العدس هو لونهما والمدة التي يستغرقانها للطهي ؛ وبخلاف ذلك ،فإن كلا النوعين من العدس يتذوقان نفس المذاق ويمكن استخدامهما بالتبادل.

أضرار العدس الاصفر

العدس من أصح الأطعمة التي يمكن أن نضيفها إلى نظامنا الغذائي. يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة للصحة العامة. ومع ذلك ،فإن الإفراط في تناول أي شيء يمكن أن يكون ضارًا أيضًا. إذا كنت تستهلك الكثير من العدس ،فهناك بعض الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة بهذا الطعام. أحد هذه التأثيرات هو الإسهال أو البراز الرخو عندما تستهلك كميات كبيرة من العدس الأصفر في نظامك الغذائي. قد يكون السبب وراء ذلك هو حقيقة أن هذا العدس يتم هضمه بشكل أسرع من الأنواع الأخرى وبالتالي يتسبب في زيادة البراز بشكل متكرر.

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا