فوائد الفقع الصحية

فوائد الفقع الصحية
()

ما هو الفقع

قبل أن نتحدث عن فوائد الفقع لنتعرف أولًا على نبات الفقع، الفقع هو عبارة عن فطر بري موسمي قابل للأكل ينمو في مناطق ومناخات مختلفة حول العالم وتتعدد تسمياته حيث يوجد أكثر من 100 نوع مختلف من الفقع تنمو في جميع أنحاء العالم، فهو يعرف باسم الفقع أو الكمأ في الجزيرة العربية أو نبات الرعد أو بنت الرعد أو العبلاج في السودان، والترفاس في ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا. كما يوجد الكمأ الأبيض والكمأ الإيطالي ذو الرائحة الكريهة و الكمأ الأسود من فرنسا.

وينمو الفقع في الصحراء أو المناطق الشبه صحراوية بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض، وعلى جذور الأشجار من 5 إلى 10 سنتيمترات تحت الأرض، ويتطلب الأمر مهارات وأدوات خاصة لمعرفة أماكن تواجد الفقع وجمعهم برفق، ويختلف الفقع أو الكمأ عن أنواع الفطر الأخرى بالشكل تمامًا. فلا يوجد للفقع سيقان أو رأس. بدلاً من ذلك، فهي مستديرة وثابتة ومغطاة بالثآليل وتختلف في الحجم، بعضها صغير مثل الجوز، والبعض الآخر بحجم قبضة اليد، وعادة ما يتراوح وزن الفقع من 30 إلى 300 غرام للحبة الواحدة.

ولكل نوع من الفقع نكهة مميزة، اعتمادًا على الطقس أثناء نموها، ونوع جذور الشجرة التي تنمو عليها، والبكتيريا الموجودة بداخلها. بشكل عام، للفقع طعم قوي ورائحة تشبه العطر أكثر من التوابل. ويختلف سعر الفقع بحسب نوعه حيث يمكن أن يصل سعر بعض الأنواع خصوصًا في الدول الأجنبية إلى 450 دولار أمريكي لنصف كيلو من الفقع.

وسنتعرف في هذا المقال على فوائد الفقع الصحية المحتملة، القيمة الغذائية، وتحذيرات تناول الفقع.

فوائد الفقع الصحية

يستخدم الفقع في الطب البديل في أفريقيا والشرق الأوسط كدواء لأمراض الجلد والعين. لكن من غير المؤكد مدى فعاليتها في علاج هذه الأمراض.

أظهرت بعض الدراسات التي اختبرت مستخلص الكمأ القوي جدًا أنه:

  • قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول.
  • قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • قد تساعد في حماية الكبد من التلف.
  • قد تساعد في تقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.
  • قد تساعد في محاربة الالتهابات البكتيرية.
  • قد تساعد في منع السرطان.

من المهم التنبيه أن كمية الكمأ أو الفقع التي تتناولها أقل بكثير من الكمية الخاضعة للدراسة، لذلك من غير المحتمل أن يكون لها هذا النوع من التأثير القوي.

القيمة الغذائية

تحتوي حصة واحدة من الكمأ السوداء المحفوظة في الماء والملح على:

  • السعرات الحرارية: 10.
  • البروتين: 2 جرام.
  • الدهون: 0 جرام.
  • الألياف: 2 جرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.

تعتمد القيمة الغذائية للفقع على النوع الذي تشتريه، إلا أن جميع أنواع الفقع غنية بالبروتين والأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات، وتشمل المعادن والفيتامينات التالية:

مخاطر تناول الفقع

تعد الحساسية من الكمأ أو الفقع نادرة جدًا. لكن من المهم الحصول على الفقع أو الكمأ الطازجة من مصدر معروف وموثوق به، حيث يمكن الخلط بين بعض أنواع الفطر السام والكمأ. ويمكن للخبير فقط التمييز بينهما.

ينصح بعدم أكل الكمأ للمصابين بأمراض في الجهاز الهضمي في المعدة أو الأمعاء، كما يجب عدم أكلها من قبل المصابين بالحساسية والأمراض الجلدية، ويجب عدم أكل الكمأ غير المطبوخ، ويفضل عدم شرب الماء البارد بعد أكل الكمأ المطبوخ لما في ذلك من ضرر على المعدة. يجب تنظيف الكمأ من التراب الموجود في التشققات الموجودة بها.

كيفية تحضير وأكل الكمأ

بمجرد قطفه، يبدأ الكمأ بالتعفن في غضون 10 أيام. ليس من الجيد غليها أو تجميدها لمحاولة جعلها تدوم لفترة أطول. حيث يفسد التجميد قوام الكمأ، ويؤدي غليانها إلى تفتيت نكهتها.

قم بتنظيف الكمأ بمجرد الحصول عليه. للقيام بذلك، قم بقطع أي أجزاء سيئة وقم بتنظيف الأوساخ، ثم اشطفها برفق وجففها. قم بتغطية الكمأ بمنشفة ورقية جافة واحتفظ بها في الثلاجة حتى تصبح جاهزًا لاستخدامها.

رائحة وطعم الكمأ قويان. ستحصل على الكثير من النكهة إذا قمت ببشر أو كشط كميات صغيرة على طعامك قبل تناوله مباشرة. جرب إضافة الكمأ المبشورة إلى البيض والمعكرونة والأرز والصلصات والدجاج والأسماك. يمكنك أيضًا مزجه مع زيت الزيتون أو الزبدة.

على الرغم من أنه يمكنك شراء مواد غذائية بنكهة الكمأ مثل الزيت والمعكرونة وحتى رقائق البطاطس، إلا أنها لا تحتوي على الكمأ الحقيقي. نظرًا لأن الكمأ تفسد بسرعة كبيرة، فإن العناصر ذات العمر الافتراضي الطويل تعتمد على نكهة الكمأ المصنعة. تتمثل إحدى طرق حفظ الكمأ حتى تتمكن من استخدامها لاحقًا في طحنها وتحويلها إلى زبدة وتجميدها بكميات صغيرة.

المرجع:

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت و تشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق

اترك تعليقاً