السبت, مايو 28, 2022
فنجانتغذيةفوائد الفول السوداني وأضراره

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,911المعجبينإعجاب
9,841المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد الفول السوداني وأضراره

فوائد الفول السوداني وأضراره – ما هو الفول السوداني

الفول السوداني أو ما يسمى بالفستق العبيد من الأطعمة المحببة لدى أغلب الناس، وهو من المحاصيل العشبية الزيتية، يزرع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في أمريكا الجنوبية، يتميز بأوراقه العريضة والمتقابلة، والتي تلتف على بعضها مع حلول المساء أو عند هبوب رياح قوية، أما ثماره فهي على شكل قرون، يصل طول القرن الواحد إلى خمسة سم، قشرتها رقيقة خشبية، وتحتوي القرون على البذور التي يكون لونها ترابي أو أحمر، ويختلف لونها بحسب نوع التربة التي تزرع فيها، وتحتوي بداخلها على الزيوت والعناصر المهمة.

يعتبر الفول السوداني من أنواع المكسرات التي تستخدم للتسلية ولفوائدها الغذائية، كما ينتمي إلى البقوليات لغناه بالبروتينات، ويحتوي الفول السوداني أيضًا على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم مثل، البروتين والفيتامينات والمعادن والألياف ومجموعة من مضادات الأكسدة، ويقدم مع العديد من الأطباق ووصفات الحلوى.

فوائد الفول السوداني

يقدم الفول السوداني الكثير من الفوائد الصحية للجسم بسبب غناه بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، ونذكر أهم الفوائد:

فوائد الفول السوداني لصحة القلب

يحتوي الفول السوداني على دهون أحادية غير مشبعة تسهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة والمعادن التي تعزز صحة القلب، وتحميه من خطر الإصابة ببعض أمراض القلب مثل النوبات القلبية، كما يحافظ على صحة الشرايين.

فوائد الفول السوداني لمرضى السكري

يعمل الفول السوداني على خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي فإن تناوله بشكل معتدل يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، كما يمنع تطور المرض لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

فوائد الفول السوداني للوقاية من السرطان

يحتوي الفول السوداني على مضادات الأكسدة التي تسهم في محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، وبالتالي يسهم الفول السوداني في التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان المعدة.

فوائد الفول السوداني للحفاظ على الوزن

على الرغم من احتواء الفول السوداني على الدهون والسعرات الحرارية، فإنه يحافظ على الوزن ولا يسبب السمنة، وذلك لأنه يزيد الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويشكل وجبة غذائية غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، كما يمد الجسم بالطاقة.

فوائد الفول السوداني لمنع حصوة المرارة

يعاني بعض الأشخاص من مرض حصوة المرارة التي تتكون من ارتفاع نسبة الكوليسترول، لذلك يعمل الفول السوداني على تقليل خطر الإصابة بحصوة المرارة من خلال قدرته على تخفيض مستويات الكوليسترول.

فوائد الفول السوداني لصحة البشرة

يسهم الفول السوداني في تعزيز صحة البشرة، ويمنع ظهور التجاعيد المترافقة مع التقدم بالسن، ويترك البشرة رطبة ونقية وخالية من السموم، وذلك بسبب غناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة الجلد، وتحميها من خطر الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية، كما يقلل من تلف الخلايا الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة للبشرة.

فوائد الفول السوداني للرجال

يسهم الفول السوداني في زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال ويحسن من حركتها، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الخصوبة، ومنع الإصابة ببعض الأمراض، كما يعالج الفول السوداني مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال.

فوائد الفول السوداني لصحة الدماغ

يحتوي الفول السوداني على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الدماغ وتحسن الذاكرة وتحمي الأعصاب، كما يقلل من خطر الإصابة باضطرابات الدماغ مثل الزهايمر.

فوائد أخرى للفول السوداني

  • يعمل الفول السوداني على تنظيف الجسم من السموم.
  • يسهم تناول الفول السوداني بشكل معتدل على الوقاية من الاكتئاب.
  • يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع الالتهابات.
  • يعتبر الفول السوداني مفيد لصحة الحامل، ويؤمن نمو الجنين بشكل سليم.
  • يسهم الفول السوداني في خفض ضغط الدم.
  • يكسب الجسم الطاقة والحيوية.
  • يزيد الفول السوداني من تدفق الدم إلى الدماغ.
  • يعزز صحة الشعر ويمنع تساقطه.

استخدامات الفول السوداني

يمكن تناول الفول السوداني بشكله النيء بعد إزالة قشرته أو محمص أو مملح، أو يقدم مسلوق في العديد من البلاد، أما زيت الفول السوداني فهو أكثر فائدة من أنواع الزيوت الأخرى، وذلك بسبب احتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، حيث يستخدم في طهي مختلف المأكولات، ويتم استخدام زبدة الفول السوداني بعدة طرق، حيث يمكن تناولها مع الخبز ومختلف أنواع المعجنات، أو يمكن إضافتها إلى الكثير من أطباق الحلوى، وفي صنع الفطائر والكعك.

يستخدم الفول السوداني في علاج العديد من الأمراض وذلك بسبب غناه بالعناصر الغذائية المهمة، ونظرًا لفوائده العديدة في تعزيز صحة البشرة استخدم في صناعة مستحضرات التجميل.

أضرار الفول السوداني

على الرغم من فوائد الفول السوداني العديدة للجسم، فإن تناوله بكثرة يسبب بعض الأضرار، ونذكر منها:

  • يسبب الحساسية لدى معظم الأشخاص وذلك لاحتوائه على مركبات تسبب الحساسية، كما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل التورم في بعض المناطق والحكة وصعوبة في التنفس.
  • قد يسبب بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإقياء والإسهال.
  • إن تناول الفول السوداني بكميات كبيرة يسبب السمنة، لأنه كثير السعرات الحرارية.
  • في حاول تناول الفول السوداني الملوث بعفن الألفاتوكسين قد يسبب سرطان الكبد.
  • يقلل من امتصاص الجسم للمعادن الموجودة في الأطعمة.

في النهاية نجد أن تناول الفول السوداني بشكل معتدل آمن لمعظم الأشخاص، لذلك يجب عدم الإفراط في تناوله لتلافي أضراره المحتملة على الجسم.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة