الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانتغذيةفوائد الكرفس

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد الكرفس

فوائد الكرفس – معلومات عامة عن الكرفس

يعتبر الكرفس من الأطعمة الصحية المفيدة لصحة الجسم، وهو من الخضروات الذي يشبه البقدونس بالشكل ولكن يختلف عنه بالطعم، ويستخدم في السلطات والشوربات والعديد من الطبخات، ويمكن أكل أوراقه، وساقه نيئة، أو مطهوة، ولكن يمكن أن يفقد العديد من فوائده في الطهي، ويمكن طهيه على البخار وتقديمه مع اللحوم، ويمكن الاستفادة من بذوره وجذوره التي تحمل نفس الفوائد الصحية، كما يمكن عصره وشربه للعلاج من بعض الأمراض.

يزرع نبات الكرفس في المناطق الساحلية، وموطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط، وينتشر في معظم مناطق أوروبا، واستخدمت بذوره قديمًا في الهند والصين كنوع من أنواع العلاجات الطبية.

يحتوي الكرفس على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل: فيتامينات أ، ب، ج، والمعادن الضرورية مثل: الكالسيوم، والحديد، والنحاس، والمغنيسيوم، والفوسفور، وغيرها، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة.

وسنقدم في مقالنا هذا أهم فوائد الكرفس الصحية لجسم الإنسان وهي:

فوائد الكرفس الصحية

يحتوي نبات الكرفس الكامل العديد من الفوائد الصحية والعلاجية للجسم، ونذكر منها:

مكافحة السرطان

يعمل نبات الكرفس على محاربة السرطان، ومنع انتشار الخلايا السرطانية، كما يزيد من استجابة الجسم للعلاج الكيميائي، ويخفف من التأثيرات الجانبية لهذا العلاج على الجسم.

صحة القلب

يعمل الكرفس على تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم، ويقلل من الكولسترول الضار، كما يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، الأمر الذي يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل: النوبات القلبية.

صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الكرفس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والألياف، والمواد الكيميائية الطبيعية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، من خلال قدرته على حماية بطانة المعدة، ومحاربة البكتيريا التي تسبب التهاب المعدة، والتهابات الأمعاء، كما يفيد في علاج الإمساك، وطرد الغازات من الأمعاء.

فوائد الكرفس للتخسيس

يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الماء، والألياف التي تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويعتبر من الخضروات قليلة السعرات الحرارية، ويتميز بخصائصه الطاردة للسموم والمدرة للبول، ويعالج احتباس الماء، ويعمل على تخليص الجسم من الدهون الزائدة، وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن والتخسيس بسرعة.

صحة الكبد

يعتبر الكرفس مدرًا طبيعيًا للبول من خلال احتوائه على الفيتامينات والمعادن، الأمر الذي يساهم في تخليص الجسم من السموم، والملوثات، وبالتالي يساهم في تعزيز صحة الكبد وحمايته من الأمراض.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الكرفس على مضادات أكسدة قوية، وعلى خصائص مضادة للبكتيريا، الأمر الذي يمنع نمو الميكروبات في الجسم، وبالتالي يمنع حدوث الالتهابات، ويرفع مناعة الجسم ضد الأمراض الخطيرة التي قد تصيبه.

فوائد الكرفس للحامل

يعتبر الكرفس مفيدًا جدًا للحامل، فهو ينظم سوائل الجسم أثناء فترة الحمل بفضل احتوائه على المعادن الأساسية مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، كما يعمل على خفض ضغط الدم، ومستوى الكولسترول عند الحامل، وبالتالي يقلل من خطر إصابة الحامل بالمشاكل المتعلقة بالقلب والتي تنعكس سلبًا على الجنين، وتحميه من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

صحة العين

يحتوي الكرفس على فيتامين أ الذي يعتبر مهمًا لصحة العين، ويحميها من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل: مرض الضمور الشبكي الذي يظهر مع تقدم العمر.

صحة الدماغ

يساعد الكرفس على نمو الخلايا العصبية بشكل صحيح، وبالتالي يعزز صحة الدماغ، ويدعم وظائفه، كما يعمل على تعزيز الذاكرة، وتطوير مهاراتها، ويقي من الإصابة بالزهايمر.

فوائد الكرفس للبشرة

يعمل الكرفس على ترطيب البشرة وحمايتها بفعالية بفضل احتوائه على الماء، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات بنسبة عالية، ويقلل من ظهور التجاعيد، ويمنح الجلد المرونة، ويساعد في التخلص من علامات تمدد الجسم.

فوائد الكرفس للشعر

تحفز أوراق الكرفس نمو الشعر بفضل احتوائه على الماء، وفيتامين أ، فهو يعمل على ترطيبه، ويحمي فروة الرأس من الجفاف، وبالتالي يمنع ظهور القشرة، كما يعمل على تغذية بصيلات الشعر، وإكساب الشعر الصحة والحيوية.

فوائد أخرى لنبات الكرفس:

  • يقلل من التهابات المفاصل.
  • يخفف من حالات الربو، والتهاب الشعب الهوائية.
  • يفيد في حالات الزكام.
  • زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء، ويحسن الخصوبة.
  • يعالج الأرق، ويخفف من التوتر.
  • يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.

محاذير تناول الكرفس

على الرغم من فوائد الكرفس الكثيرة إلا أنه لا يخلو من بعض الأضرار وهي:

  • قد يؤدي تناوله إلى ظهور بعض ردود الأفعال التحسسية والتي يمكن أن تكون في بعض الأحيان خطيرة، وتتمثل في وجود صعوبة في التنفس، غثيان وإقياء، وغيرها، وقد تؤدي إلى تحسس في الجلد وتهيجه بسبب احتوائه على مادة السورالين.
  • يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الأملاح، لذلك يجب تناوله بحذر من قبل بعض الأشخاص.
  • لا يعتبر الكرفس وجبة غذائية متكاملة، وتناوله كبديل للوجبات قد يصيب بسوء التغذية، لذلك يجب إدخاله كجزء من الوجبة الرئيسية.
  • تناوله بكثرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نزفية قد يزيد من خطر الإصابة بالنزف، لذلك يجب عدم الإكثار منه.
  • يجب تجنب تناوله بكثرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل كلوية لأنه قد يؤدي إلى حدوث الالتهابات.
  • قد يؤدي تناوله بكثرة إلى انخفاض كبير في ضغط الدم، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الضغط.
  • يجب تجنب تناوله قبل الخضوع للعمل الجراحي بأسبوعين على الأقل لأنه قد يؤدي إلى بطء استجابة الجهاز العصبي المركزي للتخدير، أو للأدوية المستخدمة أثناء العملية الجراحية.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم في مقالنا أهم المعلومات عن نبات الكرفس، وقيمته الغذائية، وفوائده العديدة، والأضرار التي يمكن أن يحملها للجسم.

المقالة السابقةمعلومات عن دايت الفواكه
المقالة التاليةفوائد زيت بذور الكتان

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا