الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانتغذيةفوائد الكركمين.. وهل هناك فرق بين الكركم والكركمين؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,712المتابعينتابع
191المتابعينتابع

فوائد الكركمين.. وهل هناك فرق بين الكركم والكركمين؟

فوائد الكركمين.. وهل هناك فرق بين الكركم والكركمين؟

نستخدم الكركم كثيرًا في تحضير أطباق الطعام المختلفة كنوع من أنواع التوابل المشهورة، ولكننا نجهل مصدر فائدته، والتي هي مادة الكركمين المستخرجة منه، فما هو الكركمين؟

ما هو الكركمين؟

الكركمين هو مادة كيميائية صفراء اللون تستخرج من نبات الكركم الذي ينتمي إلى عائلة الزنجبيل، ويعود لون الكركم الأصفر إلى احتوائه على أصباغ الفينولية، ويباع كمكمل عشبي، ويستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل وكملون غذائي صحي ولإضفاء النكهة المميزة للطعام.

يمتلك الكركمين نكهة مرة بسيطة وحارة قليلًا، ويشبه في رائحته رائحة الخردل، ويتواجد في جذور الكركم، ويعتبر علاج فعال عند الإصابة بالالتهابات فضلًا عن أنه مضاد أكسدة قوي.

يتواجد الكركمين في نبات الكركم، ويتم استخراجه من الجذر على شكل مسحوق أو على شكل بلورات، ويتواجد على شكل مكملات غذائية تعتبر الأفضل لصحة الجسم، فهي تقدم العديد من الفوائد الصحية التي تخلص الجسم من الكثير من المشاكل الصحية.

هل هناك فرق بين الكركم والكركمين

الكركم هو نوع من أنواع التوابل المشهورة، يتميز بلونه الأصفر ويتميز بخصائصه الطبية بسبب احتوائه على مركب الكركمين الذي يعتبر من أشهر المركبات التي يحتويها، ويتميز الكركم بفوائده الصحية العديدة.  

يعتبر الكركمين السبب الرئيسي في لون الكركم الأصفر، فهو مركب الفينول الكيميائي الموجود في الكركم، وهو المكون الرئيسي الذي يحتوي على الفوائد العديدة للكركم، ويتميز الكركمين بخصائص مضادة للالتهابات ويحتوي على مضادات أكسدة قوية.

كيف يستخرج الكركمين من الكركم

يمكن استخراج الكركمين من جذر الكركم بإضافة بعض المذيبات، كالماء أوالإيثانول وغيرها إلى الجذر للحصول على المادة القابلة للذوبان، ومن ثم تصفية السائل لاستخراج الكركمين على شكل مسحوق أو بشكل بلوري.

ويمكن استخراج الكركمين عن طريق الموجات فوق الصوتية، حيث أن هذه الطريقة تعتبر أسرع وأسهل من الطريقة التقليدية، ولا تحتاج إلى استخدام الحرارة وتعطي كمية أكبر وبجودة أعلى.

كم نسبة الكركمين في الكركم

يشكل الكركمين حوالي 3% من وزن الكركم، أي أنه لا يتواجد في الكركم بنسبة عالية في حال استخدامه كتوابل، لذلك يفضل معظم الناس استخدام مكملات الكركمين الغذائية لأنها تحتوي على كميات كبيرة منه، ويمكن من خلالها الحصول على الكثير من الفوائد الصحية للجسم بسبب احتوائها على مادة البيبيرين، كما أن الكركمين يذوب في الدهون بسهولة، لذلك يعتبر تناوله مع وجبة غنية بالدهون فكرة جيدة.

يمكن زيادة امتصاص الكركم بنسبة 2000% عند إضافة مستخلص الفلفل الأسود عليه، لذلك يعمد الناس لإضافة هذه الحبوب إلى الكركم للحصول على فوائده الكاملة.

كيف أتناول الكركمين

ينصح بتناول مقدار 500 ميلي جرام من الكركمين مرتين في اليوم الواحد، وهي جرعة آمنة إذا تم تناولها لمدة شهرين أو ثلاثة كحد أقصى.

وتعتبر أفضل طريقة لتناول الكركمين هي بصنع شاي الكركم، وذلك بغلي أربع أكواب من الماء وإضافة 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم عليها، ويترك الشاي لعدة دقائق ثم يصفى ويشرب، ويمكن إضافة بعض العسل إليه أو الليمون أو الزنجبيل أو أي نوع من أنواع الحليب.

يفضل في الحالات المرضية استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة من مكملات الكركمين، والتي يتم تحديدها بحسب الحالة المرضية وبما يناسب عمر المريض والأدوية التي يتناولها للعلاج، خوفًا من التعرض للمزيد من المشاكل الصحية.

ما فوائد الكركمين

يحتوي مركب الكركمين على الكثير من الفوائد الطبية للجسم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة القوية، وامتلاكه على خصائص مضادة للالتهابات، ونذكر من هذه الفوائد:

فوائد الكركمين في مكافحة الالتهابات

يعتبر الكركمين مادة نشطة بيولوجيًا تساعد في مكافحة الالتهابات المزمنة التي يمكن أن تسبب الأمراض الخطيرة، كأمراض القلب والسرطان وبعض الأمراض العصبية كالزهايمر.

فوائد الكركمين لمحاربة السرطان

يعمل الكركمين بسبب تركيبته الكيميائية المتضمنة لمضادات الأكسدة على حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة ومنع انتشار الخلايا السرطانية، كما يسهم في القضاء عليها، وبالتالي يحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان، كسرطان القولون والمستقيم.

فوائد الكركمين لصحة القلب

يعزز الكركمين صحة القلب من خلال تحسين بطانة الأوعية الدموية المسؤولة عن تنظيم ضغط الدم وتمنع حدوث الجلطات في الدم، وغيرها من العوامل التي تسبب أمراض القلب، كما يعمل الكركمين على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم والدهون الثلاثية ومحاربة الالتهابات التي تلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بالأمراض.

فوائد الكركمين لعلاج التهاب المفاصل

يساعد الكركمين في علاج التهاب المفاصل بشكل فعال بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، حيث أثبتت الدراسات أن للكركمين أثر مشابه أو أقوى من الأدوية المضادة للالتهابات.

فوائد الكركمين للوقاية من الزهايمر

يساعد الكركمين على تحفيز نمو الخلايا العصبية في الدماغ بسبب قدرته على عبور الحاجز الدموي الدماغي، وبالتالي يقي من الإصابة ببعض الأمراض العصبية، وقد أثبتت الدراسات أنه يحد من تطور مرض الزهايمر بشكل فعال.

فوائد الكركمين لعلاج الاكتئاب

أثبتت الدراسات أن للكركمين أثر مشابه لدور الأدوية المضادة للاكتئاب، فهو يخفف من الإصابة بالاكتئاب ويقلل من أعراضه.

فوائد الكركمين لتأخير الشيخوخة

بفضل قدرة الكركمين على الوقاية من العديد من الأمراض كأمراض القلب، والسرطان، والزهايمر، فإنه بالتالي يساعد في تأخير الشيخوخة، والحفاظ على الصحة بشكل عام.

فوائد أخرى للكركمين

  • يستخدم لعلاج لدغات الحشرات.
  • يحمي البشرة من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة.
  • يساعد على ثبات الوزن.
  • يعزز صحة العينين ويحميها من الإصابة بالأمراض.

أضرار الكركمين

على الرغم من فوائد الكركمين الكثيرة على صحة الجسم إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، ونذكر من هذه الأعراض:

  • قد يسبب الشعور بالغثيان والإسهال.
  • قد يسبب آلام في المعدة.
  • قد يسبب نقص في الحديد في حال تناوله بكميات كبيرة لأنه يقلل امتصاص الحديد في الأمعاء.
  • قد يقلل من فعالية بعض الأدوية، كأدوية الاكتئاب وأدوية القلب وأدوية علاج السرطان.
  • قد يخفض نسبة السكر في الدم بنسبة كبيرة.
  • قد يسبب تشكل حصى الكلى.
  • يجب تجنب تناول الكركمين بكميات كبيرة من قبل الحامل خلال فترة الحمل لأنه يحفز انقباضات الرحم ويزيد من سيولة الدم، الأمر الذي قد يسبب النزيف، كما لم يثبت أمان استخدامه على المرضع.

هل يوجد كركمين أقراص

يتواجد الكركمين في الكركم بنسبة قليلة، ولذلك يجب إضافة كمية كبيرة من الكركم إلى الطعام للاستمتاع بفوائد الكركمين الصحية، لذلك يفضل الناس تناوله على شكل أقراص تباع كمكملات غذائية في الصيدليات، أو من خلال مواقع التسويق الالكتروني، ويمكن الحصول على الكركمين كمكمل غذائي من موقع أي هيرب بسعر يتراوح بين 13 دولار أمريكي – 35 دولار أمريكي.

طرق استعمال كبسولات الكركمين

  • يمكن تناول كبسولات الكركمين على الريق للحصول على الفائدة الأكبر.
  • يمكن علاج الجروح وتهيج الجلد عن طريق إفراغ كبسولة الكركمين، ووضعها مباشرةً على المنطقة المصابة.
  • يمكن مزج محتوى كبسولة الكركمين مع بعض الزيوت لعمل ماسك للوجه يفيد في إعادة النضارة والحيوية للبشرة، ويزيل البقع الداكنة.

عن الكاتب:

سارة محمد
سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة