الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانتغذيةفوائد الكمون.. القيمة الغذائية، الاستخدامات والأضرار

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

فوائد الكمون.. القيمة الغذائية، الاستخدامات والأضرار

فوائد الكمون.. القيمة الغذائية، الاستخدامات والأضرار

فوائد الكمون معروفة منذ آلاف السنين، وخصوصًا في منطقة الشرق الأوسط وفي الهند والصين، حيث يستخدم بشكل كبير، ويعتبر جزءًا هامًا في النظام الغذائي البشري، فما هو الكمون؟

ما هو الكمون

الكمون هو نوع من أنواع التوابل المشهورة حول العالم، يضاف إلى الكثير من الأطباق الغذائية، ويعتبر أيضًا علاجًا فعالًا للكثير من الأمراض الصحية، لذلك يستخدم في الطب التقليدي بشكل واسع، فهو يعالج عسر الهضم والصداع وحصى الكلى، بالإضافة إلى أمراض العيون وغيرها الكثير.

يمتلك الكمون العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والمطهرة بشكل عام، لذلك لديه قدرة كبيرة على مكافحة الالتهابات ومنع الإصابة بالعدوى، كما يحتوي على العناصر الغذائية المهمة للصحة كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية، وهذا ما يفسر فوائده الكثيرة للوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة.

يتواجد الكمون على شكل بذور صغيرة أو على شكل مسحوق يباع في المتاجر الصحية، ويتم حفظه في مكان بارد ومظلم، ويمكن أن يبقى مسحوق الكمون طازجًا لمدة ستة أشهر، في حين تبقى البذور الكاملة طازجة لمدة عام تقريبًا.

القيمة الغذائية للكمون

يعتبر الكمون مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية الأساسية الهامة، وإليكم القيمة الغذائية الموجودة في ملعقة صغيرة من بذور الكمون:

الكالسيوم19.6 ميلي جرام
الحديد1.39 ميلي جرام
المغنيسيوم7.69 ميلي جرام
البوتاسيوم38 ميلي جرام
البروتين0.37 جرام
الصوديوم3.5 ميلي جرام
الدهون0.47 جرام
الكربوهيدرات0.93 جرام
الألياف0.2 جرام

استخدامات الكمون

يستخدم الكمون إما على شكل بذور كاملة أو على شكل مسحوق، وهو مهم في تحضير الكثير من الأطباق نظرًا لنكهته الغنية التي تتميز بأنها ترابية وجوزية، ويستخرج من بذور الكمون زيت يستخدم كمطهر قاتل للبكتريا الضارة في الجسم، كما يمكن غلي بذور الكمون في كمية مناسبة من الماء، وشربه للحصول على فوائده الكثيرة.

الاستخدامات الغذائية

  • يستخدم لتتبيل اللحوم كالدجاج والسمك.
  • يعتبر مكون أساسي لتحضير الكثير من الصلصات، وخصوصًا الحارة منها.
  • يضاف إلى أنواع السلطات المختلفة لتعزيز النكهة.
  • يستخدم كتوابل تضاف إلى الخضار المشوية كالباذنجان.

الاستخدامات الشخصية

  • يدخل زيت الكمون في صناعة مستحضرات التجميل مثل كريمات البشرة.
  • يستخدم زيت الكمون في صناعة العطور.

الاستخدامات الطبية

  • يدخل في تركيب بعض الأدوية لعلاج بعض الأمراض كالإسهال والمغص والغازات.
  • يخلط الكمون مع مواد أخرى كالعسل لزيادة الرغبة الجنسية.

الفوائد الصحية للكمون

يقدم الكمون الكثير من الفوائد الصحية بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، وغناه بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، ومن هذه الفوائد:

فوائد الكمون كمضاد للجراثيم

يساعد الكمون في قتل الجراثيم التي يمكن أن تدخل إلى الجسم وتسبب الكثير من الأمراض، وذلك بسبب قدرته على تثبيط نمو البكتيريا الضارة في الجسم، وهذا ما يفسر استخدام الكمون كمادة حافظة.

فوائد الكمون لمحاربة السرطان

تعمل بذور الكمون على محاربة الأورام السرطانية وتمنع نموها السريع في خلايا الجسم بفضل احتوائه على مركبات الفلافونويد التي تعتبر كمضاد للأكسدة تحمي خلايا الجسم من التلف، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان، كسرطان الكبد والقولون والمعدة.

فوائد الكمون للسيطرة على الكوليسترول

يقلل تناول الكمون من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وليس هذا وحسب بل يعمل على زيادة الكوليسترول الجيد، وبالتالي يحافظ على صحة القلب ويحميه من الإصابة بالأمراض الخطيرة كالجلطات.

فوائد الكمون لمرضى السكري

يساعد تناول الكمون على معدة فارغة في تحفيز إفراز الأنسولين في الدم، وبالتالي تخفيض مستوى السكر في الدم، كما يحافظ على نسبة السكر في الدم عند الأصحاء.

فوائد الكمون لصحة الجهاز الهضمي

يعالج الكمون الكثير من المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي، والأعراض الناتجة عنها كآلام البطن والغازات، كما يفيد في علاج الإسهال بفضل خصائصه المطهرة.

فوائد الكمون لإنقاص الوزن

يعمل الكمون على إنقاص الوزن بفعالية كبيرة إذا تم إدخاله إلى نظام غذائي صحي، فهو يساعد في حرق الدهون من خلال زيادة سرعة التمثيل الغذائي، ويتم استخدامه للتخسيس بصنع مشروب الكمون الدافئ وشربه يوميًا، ويفضل إضافة عصير الليمون لزيادة الفعالية.

فوائد الكمون لتقوية الذاكرة

يساعد الكمون في تحفيز الجهاز العصبي المركزي في الجسم ويعزز وظائفه، وبالتالي يقوي الذاكرة، كما يمكنه من خلال ذلك علاج مرض باركنسون بشكل فعال.

فوائد الكمون للبشرة

يعزز الكمون صحة البشرة ويساعد في تهدئتها بفضل خصائصه المضادة للبكتريا والالتهابات، لذلك يعالج حب الشباب والبثور والبقع الداكنة، كما يحافظ على رطوبة البشرة، وبالتالي يخفف من ظهور التجاعيد مع التقدم بالعمر.

فوائد الكمون للشعر

يساعد الكمون في تقوية الشعر ومنع تساقطه بفضل احتوائه على المعادن والفيتامينات، وأيضًا يمنع ظهور الشيب ويمنح الشعر النعومة كما يعزز صحة فروة الرأس بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تخلصها من القشرة المسببة للحكة المزعجة، وذلك نظرًا لخصائصه المضادة للفطريات.

فوائد أخرى للكمون

الآثار الجانبية للكمون

يعتبر الكمون من الأغذية الآمنة حتى لو تم تناولها بكميات كبيرة، ولكنه قد يحمل بعض الآثار الجانبية التي من الضروري التعرف إليها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • قد يؤثر على الخصوبة لدى الرجال، وذلك لأنه يثبط مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • من الممكن أن يكون لد دور في تحفيز الإجهاض، لذلك يجب على النساء الحوامل أو اللاتي يرغبن بالحمل استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • قد يكون للكمون خصائص مخدرة، لذلك يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى الشعور بالنعاس والخمول الذهني، وأحيانًا الغثيان.
  • يجب التوقف عن تناول الكمون قبل الخضوع للعمل الجراحي بأسبوعين على الأقل نظرًا لتأثيره على مستوى السكر في الدم.
  • قد يتعارض مع بعض أنواع الأدوية، كأدوية السكري ومضادات الالتهاب، لذلك ينصح باستشارة الطبيب.
  • يجب تجنب تناول الكمون من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف لأنه يبطئ عملية تخثر الدم.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم في مقالنا أهم المعلومات عن بذور الكمون والقيمة الغذائية التي يحتويها، وكذلك الفوائد الصحية العديدة له، بالإضافة إلى الاستخدامات والآثار الجانبية المحتملة لتناوله.

عن الكاتب:

سارة محمد
سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا