الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانصحةفوائد المتة وأضرارها

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,015المعجبينإعجاب
10,043المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد المتة وأضرارها

فوائد المتة وأضرارها – معلومات عامة عن المتة

نبتة المتة هي من أوراق نبات البهشية البرجوانية، تنمو في الأرجنتينK والبرازيل، والأورغواي، بشكل بري، أو بالزراعة الأهلية، وهي نبات على شكل شجرة يصل ارتفاعها إلى 16 متر تقريبًا، أو أكثر من ذلك، وتحتاج للماء الوفير لتنمو بشكل سريع، وهي تصبح جاهزة للقطاف بين شهري آذار وحزيران.

عرفت المتة في بلاد الشام في مطلع القرن العشرين بسبب هجرة العديد من سكان بلاد الشام إلى أمريكا الجنوبية، وتعتبر سوريا من أكثر البلدان استهلاكًا للمتة.

يحضر من نبات المتة مشروب ساخن يعتبر من المنبهات، ويتم تحضيره بسلق أوراق المتة على النار لمدة قصيرة من الزمن، ثم تجفف الأوراق تحت أشعة الشمس، وتفتت إلى قطع خشنة تعبأ في أكياس، أو تطحن على شكل مسحوق ناعم، وتباع في المتاجر بشكل معلب.

يتم تناول شراب المتة بوضع الأوراق المجففة مع الأعواد في الماء الساخن قبل غليانه بقليل، ومن ثم يتم وضعها في كأس زجاجي صغير، وتشرب باستخدام أنبوب معدني مثقب معد لمص شاي المتة الساخن بحيث لا يسمح بمرور الأوراق إلى الفم، ويمكن تحليتها بالسكر حسب الرغبة، ويمكن إضافة عصير الليمون عليها عند التقديم، ويمكن تناولها باردة في المناطق الحارة كشاي مثلج.

مكونات المتة

تحتوي المتة على مجموعة من العناصر المفيدة للجسم كالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والفوسفور، والكالسيوم، وفيتامينات ب1 وب2، وفيتامين c، وفيتامين ه، كما تحتوي على الكافيين بنسبة 1-1.5%، وعلى مضادات الأكسدة الضرورية للجسم مثل البوليفينول، وتحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية الأساسية، ومركبات الزانثين المنشطة التي تضم الكافيين، والثيوبرومين.

فوائد المتة الصحية

إن للمتة فوائد عديدة على الجسم إذا تم تناولها باعتدال، ومن أبرز فوائد المتة:

تقوية جهاز المناعة:

يعمل مشروب المتة على دعم مناعة الجسم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة مثل: الزانثين، والصابونين، وفيتامينc، والمركبات متعددة الفينول التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة كأمراض السرطان.

صحة القلب:

يساعد مشروب المتة على تحسين صحة القلب والشرايين، من خلال احتوائه على نسبة من الكافيين، وقدرته على خفض مستوى الكولسترول السيء في الدم، كما أنه يخفف من التهابات الأوعية الدموية، ويقوي الدورة الدموية، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، والشرايين، ويحمي من فقر الدم.

تحسين الأداء الرياضي:

يعمل مشروب المتة على زيادة نشاط الجسم، ورفع مستويات الطاقة، وتحسين انقباض العضلات، بسبب احتوائها على الكافيين، وأثبتت الدراسات أن تناول المتة قبل التمارين الرياضية يساعد في حرق السعرات الحرارية، وزيادة التمثيل الغذائي للدهون.

خفض مستوى السكر في الدم:

يساعد مشروب المتة عند تناوله بكمية معتدلة مرضى السكري في التقليل من فرص الإصابة بمضاعفات مرض السكري التي قد تظهر لديهم، كما تخفض من نسبة السكر، والدهون في الدم، وتزيد من تجاوب الجسم مع الأنسولين، وبالتالي تنظيمه في الجسم، والوقاية من الإصابة بمرض السكري بشكل عام.

صحة العظام:

يعمل مشروب المتة على تقوية العظام، وتقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام من خلال احتوائها على المعادن الضرورية كالكالسيوم، والحديد، وغيرها، ومجموعة من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على كثافة العظام، وخصوصًا في فترة ما بعد انقطاع الطمث عند النساء.

التخسيس:

تساعد المتة في خسارة الوزن بشكل واضح من خلال قدرتها على تقليل الشهية، وتحفيز عمليات الأيض، وتأخير إفراغ المعدة، لذ لك ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة لعدة أسابيع متواصلة حتى يلاحظوا الفرق في الوزن.

صحة الكلى:

تعتبر المتة من المواد المدرة للبول بسبب احتوائها على الكافيين الذي يزيد كمية ترشيح الماء في الكليتين، وبالتالي زيادة كمية الماء التي تطرح عن طريق البول، فتمنع بذلك احتباس السوائل، كما تخلص من التهاب المجاري البولية، وحصوات الكلى.

فوائد أخرى للمتة:

يوجد للمتة فوائد أخرى عديدة، ونذكر منها:

  • حماية الكبد من الإصابة بالأمراض.
  • تحفيز الجهاز العصبي المركزي.
  • تقلل من الشعور بالتعب والإعياء.
  • تحسن من الأداء البدني.
  • توفر الحماية ضد الطفيليات المعوية.
  • تقلل من الإصابة بالالتهابات، وبالتالي تقوي مناعة الجسم.
  • تكافح العدوى المسببة للأمراض.
  • تحسين الخصوبة عند الرجال.
  • التوازن الهرموني، ومنشط جنسي فعال.
  • زيادة التركيز العقلي، ويحسن من مستويات اليقظة.
  • تمنع نمو بعض الفطريات المسببة لقشرة الرأس، والطفح الجلدي.

أضرار تناول المتة

تعتبر المتة كغيرها من الأعشاب المفيدة صحيًا للجسم، إذا تم تناولها بشكل معتدل، وعلى فترات زمنية متباعدة، ولكن الإفراط في تناولها قد يسبب للجسم بعض الأضرار الصحية التي نذكر منها:

  • قد تؤدي إلى الإجهاض، والولادة المبكرة لدى الحوامل، كما تعتبر غير آمنة في فترة الرضاعة نظرًا لما قد تسببه للرضيع من مشاكل صحية تنتقل عبر حليب الأم.
  • قد يؤدي تناولها من قبل الأطفال والرضع إلى الإصابة بسرطان المريء، والكلى، والمثانة، والرئتين، والفم.
  • قد تسبب لبعض الأشخاص حدوث اضطراب في نبضات القلب بسبب احتوائها على الكافيين.
  • قد تبطئ عملية تخثر الدم، وبالتالي حدوث اضطرابات نزفية.
  • قد تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب.
  • قد يترافق تناولها مع الشعور بالغثيان، والإقياء، وحدوث طنين في الأذنين.
  • يمكن أن تسبب الصداع والشقيقة.
  • تعمل على زيادة ضغط العين الداخلي بالنسبة لمرضى الجلوكوما.
  • يمكن أن تؤدي إلى تلف بطانة الجهاز التنفسي والهضمي، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان في هذه الأجهزة.
  • شربها حارة جدًا كغيرها من المشروبات الساخنة قد يؤدي إلى خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

في النهاية نجد أن المتة من المشروبات المحببة لدى فئة كبيرة من الناس، ولذلك يجب التعرف على فوائدها وأضرارها قبل تناولها للحفاظ على صحة الجسم.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا