الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانأخبار العالمفوائد النعناع للمعدة والقولون

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد النعناع للمعدة والقولون

فوائد النعناع للمعدة والقولون

النعناع عشب مشهور وله مجموعة واسعة من الاستخدامات. يمكن استخدامه في الطبخ والشاي والعلاج بالروائح لفوائده الطبية. حتى الزيت العطري من أوراق النعناع يمكن استخدامه لتنظيف الممرات الأنفية المحتقنة أو تخفيف احتقان الرأس. من المعروف أيضًا أن النعناع يهدئ من آلام المعدة والصداع.

يستخدم النعناع العشبة لعلاج آلام المعدة ،وانتفاخ البطن ،والغثيان ،والقيء ،والإسهال ،وعسر الهضم ،إلخ. كما يساعد النعناع في تنظيم الدورة الشهرية وتقليل الألم أثناء فترات الدورة الشهرية. يمكن استخدامه كعلاج لتشنجات المعدة أو الانتفاخ. كما أنه يعالج تشنجات عضلات القولون. وتساعد أيضًا الخصائص المضادة للالتهابات في منع التهاب المعدة وقرح الجهاز الهضمي بما في ذلك سرطان القولون.

وسنتناول في هذا المقال فوائد النعناع للمعدة والقولون بالتفصيل.

فوائد النعناع للمعدة والقولون

التخفيف من أعراض القولون العصبي

يمكن استخدام النعناع في الطهي ،ولكن يمكن أن يكون له أيضًا العديد من الاستخدامات الأخرى. أحد هذه العلاجات هو علاج عشبي لأعراض القولون العصبي (IBS). يعتقد أنه عند إضافة النعناع إلى الطعام ،يكون له تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي. وهذا يجعله مفيدًا في علاج القولون العصبي الذي يسبب آلامًا مفرطة في المعدة وانتفاخًا بسبب التشنجات أو الانقباضات في الأمعاء.

علاج مغص القولون عند الأطفال

هناك العديد من العلاجات الطبيعية للمغص عند الأطفال، وتعتبر أوراق النعناع من أفضل الأنواع. فلها تأثير مهدئ على الجسم وتساعد على تقليل الغازات والتشنجات المعوية التي يمكن أن تؤدي إلى المغص.

حيث يعتبر النعناع فعالاً للغاية في علاج المغص عند الرضع والأطفال. يمكن مضغ أوراق النعناع أو سحقها أو فركها على بطن الرضيع لعلاج المغص حيث يساعد ذلك في تخفيف الألم الناجم عن الغازات في المعدة.

تخفيف أعراض عمليات تنظير القولون

قد يساعد النعناع في تخفيف الأعراض المرتبطة بتنظير القولون. في حين أن الانزعاج الناتج عن تنظير القولون أمر حتمي إلى حد ما ،إلا أن هناك أشياء يمكنك القيام بها لجعلها أكثر راحة. على سبيل المثال ،يجد بعض الأشخاص أن مضغ علكة النعناع يجعل رائحة أنفاسهم أفضل أثناء العملية. كما أن مضغ العلكة يبقيك مشتتًا عما يحدث داخل جسمك ويساعد على منع الغثيان والقيء بعد العملية.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يمكنهم استخدام النعناع لتخفيف أعراض تنظير القولون. حيث يستخدم النعناع أيضًا كعلاج طبيعي للغثيان وفقدان الشهية ،نظرًا لخصائصه المضادة للتشنج وغالبًا ما يتم تضمينه في العلاجات العشبية لعسر الهضم.

الآثار الجانبية للنعناع

في حين أن منتجات النعناع قد تبدو غير ضارة ،إلا أنها قد تؤدي إلى آثار جانبية معينة لجسمك. يجب أن تكون على دراية بماهية هذه الآثار الجانبية حتى تعرف كيفية تجنبها.

– يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من النعناع الغثيان والقيء والإسهال وتشنجات المعدة. 

– يجب توخي الحذر عند استخدام النعناع على شكل زيت عطري ،لأنه قد يكون سامًا عند استخدامه غير مخففاً. 

– إذا كنت تعاني من مرض الجزر المعدي المريئي،فمن الأفضل تجنب النعناع لأنه قد يزيد الأعراض سوءًا. 

– قد يتداخل أيضًا مع بعض الأدوية ،لذا تحدث إلى طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية موصوفة أو تعاني من حالة طبية مستمرة.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا