الجمعة, يناير 28, 2022
فنجانتغذيةفوائد النكتارين

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,984المعجبينإعجاب
10,089المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد النكتارين

فوائد النكتارين – ما هو نبات النكتارين

نبات النكتارين هو من الفواكه الصيفية المنعشة التي تتميز بطعمها الحلو واللذيذ، وشكلها الدائري الذي يشبه فاكهة الخوخ من حيث شكل الثمرة والشجرة، وهو ينتمي إلى عائلة الورديات، وينمو في المناطق الدافئة، وتعد الصين أكبر منتج له.

يتميز نبات النكتارين بقشرة خارجية لامعة وناعمة ملساء، ذات لون أحمر وأصفر وبرتقالي، أما لب فاكهة النكتارين فيكون باللون الأصفر، وفي بعض الحالات يظهر باللون الأبيض، وبذور نبات النكتارين غير صالحة للأكل، وذلك لأنها تتمتع بطعم مر فهي مليئة بالسموم.

ينصح بغسل فاكهة النكتارين جيدًا قبل تناولها لأنها تؤكل مع القشرة، ويمكن تقطيع النكتارين إلى قطع صغيرة، واستخدامه في سلطة الفواكه والجيلي، أو يؤكل مطبوخًا في الفطائر والحلويات، ويمكن تحضير عصير منعش باستخدام لب فاكهة النكتارين.

يحتوي نبات النكتارين على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وأهمها الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ، ومجموعة من الألياف والمعادن كالبوتاسيوم، ونسبة عالية من الماء، لذلك فهو يخلص الجسم من السموم، ويقي من بعض أنواع السرطانات.

وسنقدم في هذا المقال أهم الفوائد التي يقدمها نبات النكتارين، بالإضافة إلى بعض الأضرار التي يسببها في حال تناوله بكثرة.

فوائد النكتارين

يقدم نبات النكتارين مجموعة من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر أهمها:

فوائد النكتارين لصحة القلب

يعمل نبات النكتارين على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم في الجسم، بالإضافة إلى فوائد النكتارين في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي فهو يقلل من خطر الإصابة ببعض أمراض القلب.

فوائد النكتارين لتعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي نبات النكتارين على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في تسريع عملية الهضم، وتقي من الإصابة ببعض الأمراض الهضمية مثل الإمساك، وذلك بفضل خصائصه الملينة للأمعاء.

فوائد النكتارين للوقاية من السرطان

يضم نبات النكتارين الكثير من مضادات الأكسدة التي تسهم في الوقاية من بعض الأورام، كما تقلل من تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة في الجسم، وتقي من أنواع معينة من السرطانات مثل سرطان الرئة، وسرطان القولون.

فوائد النكتارين لصحة الجهاز المناعي

يسهم نبات النكتارين في تعزيز صحة جهاز المناعة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين سي، وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة ببعض الالتهابات والأمراض مثل الزكام.

فوائد النكتارين لفقر الدم

تحتوي فاكهة النكتارين على فيتامين ج الذي يعزز عملية امتصاص الحديد في الجسم من الوجبات الغذائية، وبالتالي يزيد من نسبة الحديد، ويرفع مناعة الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بفقر الدم والمشاكل الصحية الناتجة عنه.

فوائد النكتارين لفقدان الوزن

يساعد نبات النكتارين على خسارة الوزن، وذلك بفضل خصائصه المدرة للبول، كما يمنع تراكم السموم في الجسم، ويسرع من عملية الهضم، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن.

فوائد النكتارين لصحة الحامل والجنين

يحتوي نبات النكتارين على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الحامل والجنين، بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك المفيد للمرأة للحامل، حيث يعمل نبات النكتارين على منع تشنج العضلات التي تضر الرحم، كما يسهم نبات النكتارين في نمو الجنين بشكل صحي، وأمن في رحم أمه.

فوائد النكتارين لتعزيز صحة البشرة

يعمل نبات النكتارين على تجديد خلايا البشرة وحمايتها من الأشعة الضارة، وبالتالي يسهم في تحسين مظهر الجلد والبشرة، بفضل احتوائه على الفيتامينات التي تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من علامات تقدم السن، ويحافظ على حيويتها ونضارتها.

ويمكن استخدام ماسك النكتارين للبشرة عن طريق خلط ثمرة نكتارين بعد تقشيرها، مع القليل من الزبادي، ومن ثم تطبيق الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة على الأقل، وبعد ذلك تغسل البشرة بالماء الدافئ، مع الحرص على اختبار الحساسية على جزء صغير من الجلد للتأكد من مدى أمان استخدامه للبشرة.

فوائد أخرى لنبات النكتارين

  • نبات النكتارين مدر للبول، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، كما يخلص الجسم من العديد من السموم.
  • يحتوي نبات النكتارين على المعادن الأساسية التي تعزز نمو العظام والأسنان.
  • يسهم في الحفاظ على صحة العينين، وحمايتها من الأمراض التي قد تصيبها بفضل غناه بفيتامين أ.
  • يعمل نبات النكتارين على الوقاية من بعض الأمراض مثل مرض السكري، وبعض أمراض القلب بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
  • يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم المهم لصحة الجسم، حيث أن نقصان كميته تسبب بعض المشاكل الصحية وخاصة على عضلة القلب.
  • يعمل نبات النكتارين على التخفيف من علامات الشيخوخة، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات التي تكسب البشرة النضارة.

أضرار النكتارين

إن تناول نبات النكتارين بكميات معتدلة لا يسبب أي أضرار للجسم، ولكن الإفراط في تناوله قد يكون ضارًا لبعض الفئات من الأشخاص، ومن هذه الأضرار:

  • قد يسبب الحساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه الفواكه.
  • تناوله بكميات كبيرة قد يسبب أضرارًا للحامل مثل التشنجات والغثيان وغيرها من الأعراض.
  • قد يسبب بعض المشاكل لمرضى السكري وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.
  • قد يسبب تناوله بكثرة الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي كالإسهال.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم فوائد النكتارين العديدة للجسم، فهو فاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف المهمة لصحة الإنسان، فضلًا عن مذاقه الحلو والمنعش، وخاصةً في فصل الصيف الحار.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا