فوائد حليب اللوز

3

فوائد حليب اللوز كثيرة، حيث يشتهر اللوز بفوائده الصحية، واستخداماته العديدة بالطهي بسبب مذاقه الشهي مما يجعله مثاليًا للوجبات الخفيفة اليومية. يتم طحن اللوز إلى دقيق وبعدها يحول لحليب كريمي يعرف باسم حليب اللوز وهو من أشهر منتجات اللوز التي أصبحت منتشرة وذات شعبية كبيرة حول العالم كله بسبب وجود النكهة الغنية والقوام الكثيف.

يعتبر حليب اللوز بديل صحي وملائم عن الحليب البقري وذلك وفق دراسات وإثباتات عديدة. تعود فوائده العديدة لكونه غني بالكثير من العناصر المهمة مثل الفيتامينات والمعادن الأساسية من بينها الريبوفلافين، النحاس، الزنك، الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم وأيضًا فيتامين E وفيتامين D.

يفضل تناول حليب اللوز المنزلي الصنع ولكن عندما تشتريه جاهزًا احرص على اختيار نوع بدون أي إضافات أو مواد حافظة. سنتحدث في هذا المقال عن حليب اللوز وكيفية صناعته منزليًا وعن فوائده المميزة للصحة.

طريقة صنع حليب اللوز في المنزل

يتم إعداد هذا الحليب عن طريق نقع اللوز وخلطه مع الماء ثم تصفية الخليط لكي يتم إزالة كل المواد الصلبة منه كما يلي:

  • ننقع كوبين من اللوز في الماء كل فترة الليل ونقوم بتصفيتهم قبل الاستخدام.
  • نزيل قشر اللوز ونضيف كل اللوز المقشر إلى الماء في الخلاط ليتم ضربه ومزجه لمدة دقيقتين حتى يصبح لون الماء معكر واللوز مطحون بشكل ناعم.
  • صب الخليط في مصفاة يتم وضعها فوق كأس.
  • اضغط للأسفل لضمان استخراج السائل قدر الإمكان.
  • خزن حليب اللوز في البراد لمدة أربع إلى خمس أيام.

عند صنع حليب اللوز المحضر منزليًا يمكن أن يتم إضافة الفانيليا إليه بينما تكون الأنواع التجارية محتوية على مواد حافظة وبعض المنكهات لتحسين مذاقه وزيادة مدة صلاحيته. يشترك النوعين من ناحية عدم وجود سكر اللاكتوز الذي يتوفر في منتجات الألبان الحيوانية.

يحظر تناول حليب اللوز عند الإصابة بالحساسية تجاه المكسرات. يرى الباحثون أن حليب اللوز يعد بديل جيد جدًا للأطفال والبالغين الذين يعانون من عدم تحمل الحليب أو من الحساسية. كما يعد خيار جيد جدًا لكل الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي.

“اقرأ أيضًا: حليب الصويا فوائده وأضراره

 أهم 7 من فوائد حليب اللوز

نقدم فيما يلي أهم 7 من فوائد حليب اللوز يمكن أن نحصل عليها من تناول الحليب بشكل منتظم:

ضبط مستويات السكر في الدم

إن حليب اللوز الغير محلى لا يسبب ارتفاع مفاجئ أو حاد في مستوى سكر الدم لذلك هو خيار مثالي لمرضى السكري ويمكن أن يستعملوه كبديل عن الحليب البقري.

كما يعد من المشروبات المنخفضة الكربوهيدرات لذلك يساعد بشكل كبير في عملية التحكم بمستويات سكر الدم في الجسم.

جيد لصحة العظام

نظرا لكونه غني جدًا بفيتامين د وأيضًا بعنصر الكالسيوم الضروري للعظام لذلك من فوائد حليب اللوز أن تناوله يساعد في الحصول على عظام قوية.

مفيد لصحة القلب

يحتوي على نسب عالية وجيدة من الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة وأيضًا الأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة.

كل ما سبق يعد مفيدًا جدًا لصحة القلب عمومًا حيث أن شرب حليب اللوز بشكل منتظم يخفض من مستوى الكوليسترول الضار LDL ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد أو النافع HDL.

يكافح أضرار الجذور الحرة

هو مصدر مهم جدًا لفيتامين E الأساسي لصحة الجسم وهو من الفيتامينات الذوابة في الدهون ويعد ضروري جدًا لحماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة وتأثيراتها السلبية.

يحارب هذا الفيتامين أيضًا كل أنواع الالتهابات والإجهاد التأكسدي في الجسم وبالتالي يمنع خطر الإصابة بكل أنواع الأمراض المزمنة.

مخاطر مرض الزهايمر

إن محتوى فيتامين E الموجود في حليب اللوز يساعد في عملية إبطاء تطوير الاضطرابات العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر ومشاكل الذاكرة.

وفق دراسات عديدة يساعد هذا الفيتامين على تحسين الأداء العقلي عمومًا.

خالٍ من اللاكتوز ومنتجات الألبان

إن حليب اللوز يعد خالي من اللاكتوز بشكل كامل وطبيعي لذلك يكون الخيار المثالي لكل الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. يعاني بعض الناس من حالة طبية لا يكون الجسم فيها قادر على هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب البقري.

هنا يجب أن يتم تبديل الحليب البقري الحيواني المنشأ بحليب من مصدر نباتي لكي يتم تجنب كل الآثار السلبية التي تظهر بمجرد تناول الحليب البقري.

فقدان الوزن من فوائد حليب اللوز

يمكن لكل من يتبع حمية غذائية أن يقوم بتضمين حليب اللوز في نظامه الغذائي نظرًا لكونه منخفض السعرات الحرارية ولأنه يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات.

تساعد أيضًا نسب البروتين الموجودة به على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة جدًا بالإضافة إلى قدرته على تقوية وبناء العضلات.

إن ما يجعله من المشروبات المسموحة في حمية الكيتو هو كونه قليل الدهون ويحتوي نسبة جيدة من البروتين والكربوهيدرات.

يحتوي أيضًا حليب اللوز على نسب عالية جدًا من الأحماض الأحادية الدهنية الغير مشبعة MUFA وهي تساعد على إنقاص الوزن بشكل فعال.

مخاطر تناول حليب اللوز

على الرغم من كون حليب اللوز يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية إلا أنه يوجد الكثير من المخاطر المرتبطة به. في الحقيقة هو يفتقر لكميات البروتين الكافية، وهو عنصر أساسي ومهم لنمو العضلات بشكل سليم وأيضًا لكي يتم إنتاج الهرمونات والأنزيمات اللازمة ليقوم الجسم بإنتاج وظائفه الحيوية.

وفق دراسة تم نشرها عام 2015 في دورية طب الأطفال فإن كل الأطفال الذين تناولوا كميات كبيرة من حليب اللوز على المدى الطويل تكونت لديهم حصوات في الكلية. كان السبب في ذلك هو أن اللوز يعد مصدر غني للأوكسالات الغذائية التي تسبب حصوات في الجهاز البولي ويفضل تجنب الإكثار منه من قبل الأطفال.

أيضًا تم التحذير من تناوله لمن هم بعمر أقل من عام لأن كل أنواع الحليب النباتي تتعارض مع عملية امتصاص الحديد بشكل سليم وبالتالي تسبب نقص في المغذيات.

في النهاية نود أن ننوه إلى ضرورة وجود حليب اللوز في الحمية الغذائية الخاصة بنا للحصول على فوائد حليب اللوز مع الحرص على عدم الإكثار منه بسبب مخاطر تناول حليب اللوز.