الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانجمال وعنايةفوائد حمض الهيالورونيك للشعر

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد حمض الهيالورونيك للشعر

مقدمة عن فوائد حمض الهيالورونيك للشعر

لطالما سمعنا عن حمض الهيالورونيك، وعن فوائد المذهلة للبشرة، فهو من المكونات الرئيسية في العديد من منتجات التجميل والعناية بالبشرة.

كما أنه يحظى بشعبية هائلة نتيجة قدرته على الترطيب، ولهذا يعد من المكونات الرئيسية في المنتجات المخصصة للبشرة الجافة، كما أنه لطيف على البشرة ولا يضرها بشكل كبير مقارنة مع مكونات العناية بالبشرة الأخرى الشائعة.

في الحقيقة يتواجد حمض الهيالورونيك في العديد من مناطق الجسم، منها الجلد والعينين، كما يُمكن تحضير حمض الهيالورونيك في المختبر للاستفادة منه في منتجات العناية بالبشرة.

لكن هل سمعت من قبل عن فوائده المتعلقة بالشعر؟

بالإضافة إلى مجموعة من النصائح لكيفية استخدامه في روتينك للعناية بالشعر.

فوائد حمض الهيالورونيك للشعر

قالت طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة دكتورة بيث جولدشتاين أن حمض الهيالورونيك قادر على منح الشعر الرطوبة، ويُساعد على منح الشعر مظهرًا ناعمًا وأقل تطاير.

يُمكن أن يحتاج الجسم إلى المزيد من هذا الحمض، حيث يُفقد بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ويُلاحظ عند انخفاضه وجود خصلات جافة ورقيقة.

وبذلك، تُساهم منتجات العناية بالشعر والتي تحتوي على حمض الهيالورونيك بالآتي:

  • تمنح الشعر مظهرًا حيويًا.
  • تعزز رطوبة الشعر وقدرته على الاحتفاظ بها.
  • تحسين مظهر الشعر العام وملمسه.

كما توضح الدكتورة جولدشتاين أن حمض الهيالورونيك لا يُساهم بإيقاف تساقط الشعر، على الرغم من إدعاء البعض بذلك.

كما يقدم حمض الهيالورونيك العديد من الفوائد لباقي الجسم، حيث يُساهم بالآتي:

  • تحسين صحة الجلد.
  • المساعدة في علاج التهاب الجلد.
  • تقليل ظهور التجاعيد بتنعيم البشرة وترطيبها.
  • تسريع التئام الجروح.
  • تخفيف آلام المفاصل.
  • تخفيف أعراض ارتجاع المريء.
  • علاج جفاف العين ومشاكل عدم راحة العين.

لكن بالتأكيد تختلف مدة الاستفادة من هذا الحمض بحسب طريقة استخدامه، حيث يُمكن تطبيقه موضعيًا، أخذه كمكملات غذائية أو أخذ حقن حمض الهيالورونيك من طبيب الأمراض الجلدية.

من يمكنه استخدام حمض الهيالورونيك

تقول الدكتورة جولدشتاين أنه يمكن للجميع استخدام حمض الهيالورونيك على شعرهم بغض النظر عن نوعه.

حيث أنه يُساعد بصيلات الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة، ويقضي على التجعد، كما يُمكن أن يزيد من كثافة الشعر.

قد يتسبب جفاف فروة الرأس بالقشرة، ولذلك يمكن لهذا الحمض ترطيب أي مكان قشرية وجافة.

أكثر من سيُلاحظ فوائد هذا الحمض على الشعر هم أصحاب الشعر المتضرر أو المتجعد، فالشعر التالف أو شديد الجفاف، بالإضافة إلى الشعر الذي صُبغ عدة مرات سيُعاني من المسامية المرتفعة مقارنة بالشعر الصحي.

يصعب على الشعر عالي المسامية الاحتفاظ بالرطوبة، وهذا يعني أن أي رطوبة تصل إلى خصلات الشعر ستتسرب للخارج.

يعود السبب في فوائد حمض الهيالورونيك في قدرته على تقليل مسامية شعرك لتقليل الرطوبة المفقودة.

لذلك حتى وإن كان لديك شعرًا رائعًا، فإن إضافة هذا الحمض إلى روتين العناية بشعرك لن يكون خيارًا سيئًا، وسيُساعد في الحفاظ على صحة شعرك.

الآثار الجانبية لحمض الهيالورونيك

حين يسمع أحدنا كلمة حمض، تراودنا أفكار تتعلق بضرره، ولكن حتى الآن لا تُشير أي أدلة إلى وجود آثار جانبية لحمض الهيالورونيك إذا استخدم بشكل موضعي، وبهذا أكدَّ الخبراء على أنه آمن للبشرة والشعر.

كما أنه من غير المحتمل أن يُصاب شخص ما بالحساسية منه، وهذا لأنه مادة طبيعية ينتجها الجسم بشكل طبيعي.

لكن قبل تناوله كمكمل غذائي ينصح الأطباء بعدم تناوله إذا كنتِ حاملًا، مرضع أو مريض سرطان، كما يتجنب من أصيبوا سابقًا بالسرطان من أخذ هذه المكملات، لوجود احتمالات بأن حمض الهيالورونيك يُعزز نمو الخلايا السرطانية.

حتى الآن، لا تزال الأبحاث التي ركزت على فوائد منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الهيالورونيك، حيث أنها لا تزال الأبحاث تُركز على كيفية تطوير المكملات والعلاجات الموضعية لصحة الجلد فقط.

توصي الدكتورة جولدشتاين بالبحث عن منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على حمض الهيالورونيك مع مجموعة من مكونات التقوية مثل:

كما تقترح الدكتورة جولدشتاين اختيار منتج يُترك على الشعر كالبلسم أو السيرم، وهذا لزيادة تركيز حمض الهيالورونيك في الشعر، وبدلًا من مجرد تمرير المنتج على أطراف الشعر، يُفضل أيضًا تدليك فروة رأسك وتمشيط شعرك بهذا المنتج.

كيفية استخدام حمض الهيالورونيك

للحصول على أفضل النتائج، يمكنك وضع البلسم أو السيرم الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك بعد غسل الشعر بالشامبو، وقم بتدليك شعرك وفروة رأسك بينما لا يزال شعرك رطبًا.

حتى أن الدوكتورة جولدشتاين تؤكد على استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك للشعر الجاف أو المجعد بشكل خاص، وإذا لاحظت أن شعرك يفقد جذبيته مع التقدم في العمر يُمكنك مباشرة تجربة هذه المنتجات دون تردد.

في الحقيقة من المستبعد أن يتسبب حمض الهيالورونيك في تهيج لبشرتك أو فروة رأسك، ولكن لا بأس بتجربته على بعض مناطق الجسم الغير ظاهرة والتأكد من عدم تسببه بالحساسية.

كما تنصح الدكتورة بتجنب شراء المنتجات التي تحتوي على مكونات قاسية كالكحول أو الأحماض، وهذا لكونها مضرة للبشرة وتسبب الحساسية.(1)

تحتوي معظم المستحضرات التجميلية والأمصال التي لا تستلزم وصفة طبية على الماء، وعلى أقل من 2% من حمض الهيالورونيك.

كما يُمكن أن تؤدي المرطبات التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من المواد المرطبة إلى زيادة فقدان الماء من الجلد، وهذا يدل على أن الزيادة ليست دائمًا جيدة.

لذلك حاول شراء المنتجات التي تحتوي على مكونات تمنع الماء من التبخر وترك الجلد، ويُطلق على هذه المركبات اسم المثبتات، مثل زبدة الشيا، الكاكاو، الأفوكادو وشمع العسل، علاوة على المكونات التكميلية مثل حمض الهيالورونيك.

كما يُمكن البحث عن المنتجات التي تحتوي أيضًا على فيتامين جـ (بالإنجليزية: Vitamin C) والذي يُعد من مضادات الأكسدة التي تكافح الجفاف وتحمي البشرة من الأضرار البيئية، بالإضافة إلى فيتامين ب5 الذي يُنعم البشرة.

تهدف هذه النصائح إلى مساعدتك على اختيار أفضل المنتجات لبشرتك.(2,3)

حمض الهيالورونيك من وجهة نظر علمية

يعتبر حمض الهيالورونيك من مركبات الجلوكوزامينو جليكان (بالإنجليزية:glucosamine glycan) الموجودة بشكل طبيعي في جميع أنحاء النسيج  الضام في الجسم، ويتكون من كربوهيدرات طويلة غير متفرعة، أو سكريات يُطلق عليها اسم السكريات المتعددة.

يمنح حمض الهيالورونيك بشرتك لونها البني، ويمكنه مكافحة الشيخوخة بجعل البشرة أقل عرضة للترهل والتجاعيد.

يمنح حمض الهيالورونيك هذه الفوائد للجسم نتيجة وزنه الجزيئي وتركيزه، حيث أظهرت الدراسات أن الوزن الجزيئي الذي يقع بين 30 و1000 هو الأكثر فائدة للبشرة، ويعد الوزن الجزيئي لحمض الهيالورونيك حوالي 100 كيلو دالتون، ولهذا فهو مثالي ولا يتسبب بالالتهابات أو التحسس.

علاوة على ذلك ركز العلماء على دراسة قطر حمض الهيالورونيك، وهذا لأنه يحدد قدرته على اختراق الجلد، ويمكن لحمض الهيالورونيك القيام بتقليل التجاعيد، زيادة الرطوبة، زيادة مرونة المنطقة حول العينين ويمتصه الجلد بسهولة نتيجة قطره.

يُمكن استخدام حمض الهيالورونيك للبشرة باختيار منتجات أو كريم مرطب للجسم يحتوي على حمض الهيالورونيك المائي، وهيالورونات الصوديوم، مما يمكن استخدامه بعد الديرما رولر لتسريع عملية الشفاء.(2)

المراجع:

  1. https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/hyaluronic-acid-for-hair
  2. https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/hyaluronic-acid
  3. https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/how-to-use-hyaluronic-acid

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا