الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانتغذيةفوائد زبدة الفول السوداني

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد زبدة الفول السوداني

فوائد زبدة الفول السوداني: بين فوائد وأضرار

الفول السوداني من البقوليات التي تتميز بأنها غنية بالبروتينات والدهون، لكنها قليلة الكربوهيدرات. وفي المقال التالي نقدم فوائد زبدة الفول السوداني وأضرارها:

فوائد زبدة الفول السوداني

1- مصدر للطاقة والمغذيات

توفر لنا زبدة الفول السوداني ثلاثة عناصر أساسية مهمة: البروتين والكربوهيدرات والدهون، لذلك فهي تعد مصدرًا للطاقة، حيث توفر 588 سعرة حرارية لكل 100 جرام منها.

2- غنية بالفيتامينات والمعادن

زبدة الفول السوداني غنية بالفيتامينات والمعادن حيث تحتوي أيضًا على الكثير من فيتامين ب 5 والحديد والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم.

3- تحتوي على مواد مقاومة للأمراض

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من العناصر الغذائية النشطة بيولوجيًا، ووفقًا للأبحاث فقد تكون مفيدة للصحة، بما في ذلك:

  • مضادات الأكسدة، مثل حمض الكوماريك، قد تسبب سرطان المعدة.
  • يمكن أن يقلل ريسفيراترول من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- خسارة الوزن

أظهرت العديد من الدراسات أن زبدة الفول السوداني يمكن أن تساعد بشكل كبير في تقليل الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي، وقد يرجع ذلك إلى أن زبدة الفول السوداني غنية بالدهون والألياف التي تشبع وتقلل الشهية.

5- السيطرة على سكر الدم

زبدة الفول السوداني تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، لكنها غنية بالدهون والبروتين والألياف، مما يعني أن زبدة الفول السوداني لن تسبب زيادة مفاجئة في مستويات الجلوكوز في الدم.

أظهرت بعض الدراسات أن تناول زبدة الفول السوداني يساعد على زيادة فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

6- تعزيز صحة القلب

تعتبر العناصر الغذائية الموجودة في زبدة الفول السوداني ذات أهمية خاصة لصحة القلب، مثل فيتامين هـ والمغنيسيوم والنياسين وبعض الدهون الصحية جدًا.

لذلك، يمكن أن يساعد تناول الطعام باعتدال ومنتظم في الوقاية من أمراض القلب وتحسين صحة القلب وقوته بشكل عام.

7- الحماية من أمراض الثدي

قد يؤدي تناول زبدة الفول السوداني بانتظام منذ الصغر إلى تقليل فرصة الإصابة بأمراض وأورام الثدي الحميدة والخبيثة.

أضرار زبدة الفول السوداني

فيما يلي أهم المخاطر والتحذيرات زبدة الفول السوداني:

1- ليست بديلاً عن اللحوم

على الرغم من أنها تعتبر مصدرًا ممتازًا للبروتين، إلا أنها ليست مصدرًا للأحماض الأمينية الأساسية مثل اللايسين.

لذلك لا يُغني تناولها عن تناول اللحوم، بل يجب الحصول على مصادر بروتينية أخرى من الأطعمة الغنية بالحيوان مثل اللحوم أو الجبن.

2- تناولها باعتدال

50٪ من الدهون في زبدة الفول السوداني هي دهون غير مشبعة، و 20٪ دهون مشبعة، والباقي 30٪ دهون متعددة غير مشبعة، ومعظمها يتكون من أوميغا 6 وحمض اللينوليك، والتي قد يكون لها آثار ضارة.

يرتبط الإفراط في تناول أحماض أوميغا 6 الدهنية في النظام الغذائي بزيادة خطر الإصابة بالالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- احذر من السعرات والسموم

100 جرام من زبدة الفول السوداني تحتوي على 588 سعرة حرارية، ولكن بالمقارنة مع الأطعمة النباتية منخفضة السعرات مثل السبانخ أو البروكلي، فهي لا تحتوي على عناصر مغذية.

وهي أيضًا مصدر محتمل للأفلاتوكسينات السامة، لأن الفول السوداني ينمو تحت الأرض، مما قد يجعله عرضة للعدوى الفطرية ومصدرًا للسموم المسرطنة السامة.

على الرغم من أن زبدة الفول السوداني لها تأثيرات إيجابية، إلا أن لها أيضًا بعض العيوب، لذلك نوصي باستهلاك كمية مناسبة منها للحصول على جميع الفوائد من دون أي ضرر.

اقرأ أيضًا علاج وجع الأسنان

عن الكاتب:

مقالات مشابهة