فوائد زيت البصل الصحية والجمالية

6

فوائد زيت البصل عديدة ومتنوعة، حيث يعدّ البصل إحدى أنواع الخضار المهمة لصحة الجسد، فيتم إدخاله في السلطات والأطعمة أو تناوله نيئاً أو استهلاكه في المشروبات أو استخراج زيت منه لأغراض طبيّة، ويتميز بقشرته الخارجية ذات اللون الأحمر ولبّه الداخلي الأبيض، وله مذاق لاسع ورائحة كريهة، وتختلف أحجامه ما بين الوسط والكبير والصغير، وهو غني بالفلافونويدات، ويمتاز بلونه الأحمر نتيجة الأنثوسيانيدين المتواجد به.

ومن الجدير بالذكر، أنه انتشر زيت البصل مؤخراً على شكل عبوات، حيث يتم استخدامه على نطاق واسع في التجميل ومعالجة مشاكل الشعر والجلد، فهو عبارة عن زيت طبيعي غني بالفيتامينات وعناصر غذائية مهمة، وله رائحة نفاذّة بعض الشيء، كما أنه غني بالكبريت وصبغة الكيرسيتين وخصائص مطهرة ومضادّة للبكتيريا.

ونوّد الإشارة، يتواجد هذا الزيت بكثرة في الصيدليات وأماكن بيع الزيوت الطبيعية، ولذلك ما هي أفضل 7 من فوائد زيت البصل الصحيّة والجمالية؟ وما هي طريقة تحضيره واستخدامه؟ وما هي أبرز أضراره؟

طريقة استخدام زيت البصل

أفضل 7 من فوائد زيت البصل

  • تكثيف الشعر: من المعروف أن أغلب النساء الهنديات تستخدم البصل والثوم في خلطاتها الطبيعية للعناية بالشعر، ويمكن ملاحظة النتيجة عليهنّ من خلال الشعر الطويل والغزير لديهنّ، وبالفعل يسهم زيت البصل في إنبات الشعيرات وتقليل الفراغات في فروة الرأس.

بالإضافة لأهميته في تحسين تدّفق الدم إلى البصيلات، وزيادة طوله وملمسه الناعم، وتخفيف الهيشان الذي تعاني منه صاحبات الشعر الكيرلي والمجعد.

  • علاج الشعر التالف: تعاني بعض الفتيات من خصلات شعر تالفة، نتيجة الصبغات ومصففات الحرارة العالية وقلّة التغذية، ممّا يؤدي لقلّة كثافة الشعر وتساقطه وفقدان حيويته، ومن هنا يمكن لهذا الزيت أن يسهم في علاج الأطراف واستعادة الفيتامينات والعناصر الغذائية للفروة.

كما أنه يساعد على حماية الشعر من العوامل الخارجية، بسبب احتوائه على مادة الكبريت الفعّالة، وله دور في المحافظة على درجة حموضة الشعر وتغذيته بشكل جيد.

قد يهمك: فوائد ماء البصل للشعر

  • خفض السكر في الدم: إذا كنت من الأفراد المصابين بالسكري، فيساعد زيت البصل في خفض ضغط الدم المرتفع الذي تعاني منه، ويسهم في زيادة شعورك بالراحة، كما أنه مضادّ للجراثيم أيضاً بسبب احتوائه على الأورمايويسين والبنسلين، حيث يُخفف من مرض الزهري والسل.
  • تخفيف ألم الرأس: عندما تشعر بألم مبرح في رأسك بسبب الضغط اليومي والجهد والتعب، بإمكانك وضع قطرتين من هذا الزيت وتدليك جوانب رأسك به بلطف عدّة مرات، ستلاحظ أنه يخفف من شعورك بالصداع، ويمنحك القدرة على الاسترخاء والراحة.
  • زيادة قوّة الجهاز المناعي: إذا كنت تواجه مشكلة ضعف في مناعتك، فمن المهم التركيز على استهلاك زيت البصل وإدخاله إلى طعامك، بسبب احتوائه على عنصر الحديد والكالسيوم والكبريت والفسفور وفيتامين سي، وهذه العناصر لها تأثير فعّال في زيادة شعورك بالنشاط ودعم مناعتك وتقليل إصابتك بالعدوى والأمراض.
  • علاج المشاكل الجلدية: من الفوائد المهمة لزيت البصل، قدرته على تخفيف الإصابة بالأكزيما والنمش والبقع الداكنة ومدّ الجلد بالعناصر الغذائية اللازمة، كما أنه يقلّل من ظهور حب الشباب عند المراهقين، فبإمكانك استهلاكه في الطعام أو على هيئة عصير أو تطبيق القليل منه على مكان الإصابة وغسله بعد نصف ساعة.
  • تخفيف السعال الديكي: يصاب بعض الأشخاص بهذا السعال الجاف، والذي يعتبر أحد أمراض الجهاز التنفسي، فيؤثر على حالتهم الصحيّة ويسبب احمرار في الوجه وقيء ونوبات سعال حادّة وإرهاق ومخاط سميك وسيلان في الانف.

ولتخفيف هذه المشكلة، بإمكانك الاعتماد على زيت البصل من خلال استنشاق رائحته، فما عليك إلّا غلي كوبين من المياه ووضع نصف ملعقة كبيرة من هذا الزيت بها، والبدء باستنشاقه على دفعات، سيساعدك في التنفس بأريحية وطرد المخاط المتراكم وتقليل السعال.

قد يهمك: 4 طرق لاستخدام قشور البصل في نظامك الغذائي

ما هي طريقة عمل زيت البصل في المنزل؟

إذا كنت مهتماً بتحضير هذا الزيت في منزلك، بإمكانك ذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  • إحضار برطمان متوسط ونظيف، مع تقشير حوالي 2 بصلة كبيرة الحجم وتقطيعه لشرائح صغيرة، ومن ثم وضع كوب من زيت الزيتون في البرطمان، ووضع قطع البصل فوقه ومزجهم معاً.
  • ويجب ترك هذا الخليط لمدة 25 يوم قبل البدء باستخدامه كماسك للشعر، ويفضّل رج العبوة قبل استخدامها في المرة الأولى.

ما هي أبرز أضرار زيت البصل؟

في الحقيقة توجد عدّة أضرار لهذا الزيت يجب أخذها بعين الاعتبار، مثل:

  • من المهم التأكدّ أنك لا تعاني من ردود فعل تحسسية تجاه البصل، لأنه يتسبب بظهور طفح جلدي وحكة واحمرار وزيادة الأكزيما.
  • يجب استخدامه على فروة الرأس والأطراف ولكن بحذر، مع تغليف الرأس لأنه يتسبب في حدوث مشكلات في العينين مثل {احمرار، حرق في العين}.

من المهم التركيز على الزيوت الطبيعية في تكثيف الشعر، لأنها مليئة بالفيتامينات والعناصر الغذائية، وبإمكانك الحصول على خليط من زيت الورد مع زيت البصل بخشب الصندل من موقع أمازون، ويصل ثمن عبوة هذا الزيت إلى حوالي 30 جنيه مصري.

وبالانتقال إلى أفضل مستحضرات زيت البصل، فيمكنك تجربة Mama earth Onion Hair Oil، فهذا المنتج غني بالكبريت ويعتبر من أفضل المغذّيات لبصيلات الشعر والأطراف التالفة، ويتواجد على موقع أمازون بسعر 17 دولار تقريباً.

كما أن زيت Rey Naturals Onion Hair Oil من المنتجات الفعّالة التي تسهم في تغذية الفروة وتقليل إصابتها بالتهيّج والفطريات، وتحفيز نموّ الشعيرات وتكثيف الفراغات، ويتواجد في موقع أمازون أيضاً بحوالي 25 دولار.

وقبل البدء باستخدام أي منتج من المهم معرفة أنه يجب الانتظام باستخدامه للحصول على النتيجة المطلوبة، فيمكن الاعتماد عليه مرة في الأسبوع لتدليك الأطراف والفروة، ويفضّل شطفه أولاً بالشامبو ومن ثم المياه لإزالة رائحته اللاذعة من الخصلات.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.