فوائد زيت الشمر الصحيّة والجمالية

فوائد زيت الشمر الصحية والجمالية
()

فوائد زيت الشمر الصحيّة والجمالية

لا بدَّ أنكَ سمعتَ من قبل عن الشمر، فهوَ عبارة عن نوع منَ الأعشاب العطرية التي تنتمي إلى عائلة البقدونس، ويحتوي على الأحماض الدهنية والعديد منَ الفيتامينات والخصائص المغذّية لجسم الإنسان، ولذلك يتم استخدامه كثيراً كنوع من أنواع التوابل المميزة والتي تُضفي نكهةً فريدة على الطعام، ونظراً لأنهُ غني بالكالسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم وبعض العناصر الأخرى، تمَ استخلاص الزيت منهُ وإدخاله في العديد منَ المستحضرات التجميلية بسبب فوائده المتعددة، فما هيَ فوائد زيت الشمر الصحيّة والجمالية؟

فوائد زيت الشمر الصحيّة والجمالية

ما هوَ زيت الشمر Fennel Oil؟

هوَ عبارة عن زيت ناتج من أعشاب الشمر وبذورها، ويحتوي بدوره على العديد منَ الفيتامينات كفيتامين A، فيتامين k، فيتامين C، والعديد منَ العناصر الإضافية مثل المعادن، الفسفور، الزنك، الكالسيوم.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ يتم الحصول على هذا الزيت من خلال عملية التقطير بالبخار لبذور الشمر، وبعدَ الاستخراج يتم استخدامه في نطاقٍ واسعٍ، فقد اشتهرَ في العصور القديمة حيثُ كانَ الناس القدماء يستخدمونه كمعطرٍ فموي ومضعف للشهية وكانوا أيضًا يضعوه على أطباق الطعام.

ما هيَ الفوائد الصحيّة لزيت الشمر؟

لهذا الزيت العطري 7 فوائد صحيّة، تتمثل في:

  • يُعزّز إدرار الحليب: زيت الشمر مفيد جداً للأمهات المرضعات، فهوَ يُسهم في زيادة هرمون يُسمى {الإستروجين} وهذا بدوره يزيد من كمية الحليب، ويُعدّ هذا الزيت رائعاً لحماية الطفل الصغير منَ الغازات وانتفاخ البطن التي يُعاني منها.
  • يُقلّل مستويات السكر في الدم: بفضل خصائصه المضادّة للأكسدة وبعض الفيتامينات الموجودة فيه كفيتامين ج، يُسهم في تقليل نسبة الكوليسترول وتقليل مستويات السكر في الدم للأشخاص المُصابين بمرض السكري.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي: هذا الزيت رائع جداً للأشخاص الذينَ يُعانون من مشاكل آلام الحلق أو السعال الحاد، فهوَ يُسهم في طرد البلغم ويُساعد على علاج مشاكل الجهاز التنفسي التي يُعاني منها البعض.
  • مفيد لصحة العين: كما ذكرنا أنَ زيت الشمر يحتوي على عددٍ كبيرٍ منَ الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، وهذا بدوره يُسهم في الحفاظ على صحة العين كُلّما تقدّمَ الإنسان بالسن، ويحمي أيضاً من مشكلة الضمور البقعي والالتهابات وانتفاخ العينين.
  • زيادة التركيز: يُمكن لزيت الشمر أن يُسهم في تعزيز الصحة العقلية وتحسين المزاج، وخاصةً إذا كانَ الشخص يُعاني منَ الضغط المهني أو الدراسي، فيُساعد بشكلٍ كبير على الاسترخاء وتهدئة الذات، ويُسهم في زيادة صفاء الذهن وتخفيف القلق والتوتر.
  • تحسين صحة الطحال: زيت الشمر مفيد بشكلٍ كبير للطحال، فمنَ المعروف أنَ الطحال له أهمية في إنتاج الخلايا اللمفاوية وخلايا الدم الحمراء، وهذا الزيت يُسهم في تحسين صحتّه.
  • يُعالج الجروح: يحتوي زيت الشمر على عدّة مركباتٍ تتميز بأنها تحتوي على خصائص مطّهرة، ولذلك يتم استخدامه في علاج الجروح وشفائها والحدّ من تلوّثها.

ما هيَ فوائد زيت الشمر للبشرة؟

فوائد زيت الشمر للبشرة

فوائد هذا الزيت ليست صحيّة فقط، بل يُمكن استخدامه كعلاجٍ فعّال للبشرة وحمايتها بسبب المغذّيات الموجودة بهِ، وتتمثل فوائده في:

  • مفيد للبشرة الدهنية: زيت الشمر مفيد جداً للبشرة الدهنية، فهيَ بشرة مليئة بالزيوت والبثور وحب الشباب، فيُمكنهُ أثناءَ تدليك البشرة بهِ أن يُقلّل من تراكم الزيوت، ويُسهم في امتصاص البكتيريا والأوساخ، ويحدّ من ظهور البثور.
  • علاج حب الشباب: يحتوي هذا الزيت على خصائص مضادّة للبكتيريا والجراثيم، وهذا بدوره يُسهم في التخفيف من حب الشباب وعلاجه، بفضل خصائصه المطّهرة والمضادّة للالتهاب.
  • التخلص منَ السيلوليت: السيلوليت عبارة عن تراكم الدهون في بعض المناطق {الفخذين، الذراعين، القدمين} والعديد منَ الفتيات تسعى لعلاج السيلوليت بطرقٍ طبيعية وفعّالة، وبالفعل يُعدّ زيت الشمر من أفضل الزيوت الطبيعية كونهُ يُسهم في تخليص الجلد منَ السموم والماء، ويُمكن تطبيقه على المكان الذي تريدينه ومن ثمَ تدليكها، ولكن يُنصح بتخفيف زيت الشمر بأحد الزيوت الأخرى {كزيت جوز الهند، زيت الروزماري}.
  • إنتاج الكولاجين: يُسهم زيت الشمر في وصول كافة العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات والمعادن إلى البشرة والجسم، ويُسهم في تعزيز الكولاجين وتدّفق الدورة الدموية على سطح البشرة، ممّا يجعلها مشرقة وناعمة.
  • توحيد لون البشرة: يُسهم هذا الزيت في إزالة الشوائب العالقة على البشرة، ويُوّحد لون البشرة من خلال استخدامه كتونر لطيف أو عمل حمام بخار بهِ، بالإضافة إلى فوائده في تنعيم البشرة وزيادة نقائها.

ما هيَ فوائد زيت الشمر للشعر؟

فوائد زيت الشمر للشعر

بالإضافة لفوائده الصحيّة على البشرة، لهُ عدّة فوائد على الشعر:

  • تنظيف فروة الرأس: تنموّ البكتيريا والفطريات على فروة الرأس، وذلكَ بسبب العوامل الخارجية أو العادات الخاطئة للعناية بالشعر، ويُسهم زيت الشمر في تنظيف الفروة من أي جراثيم أو فطريات عالقة عليها، ويمنع من نموّها نظراً لاحتوائه على الإيثانول، ويُمكنه علاج قشرة الشعر وتهدئة الفروة المتهيجة والأكزيما أيضاً.
  • ترطيب الشعر: أحياناً يتعرّض الشعر للجفاف والتقصف بسبب المواد الكيميائية أو الحرارة الزائدة أو النظام الغذائي الخاطئ، ولذلك يُسهم زيت الشمر في ترطيب أطراف الشعر وتغذية الفروة بالفيتامينات والعناصر الغذائية.
  • تحفيز نموّ الشعر: يُساعد تدليك فروة الرأس بهذا الزيت على زيادة الدورة الدموية وتعزيز نموّ الشعر، ويمنع أيضاً من ظهور الشيب المبكر نظراً لاحتوائه على المنغنيز والسيلينيوم والبوتاسيوم والعديد منَ العناصر الأخرى، فيعمل على تقوية بصيلات الشعر ويُغذّيها.
  • علاج تساقط الشعر: يُسهم في علاج تساقط الشعر الذي تُعاني منهُ أغلب السيدات، كونهُ يعمل على تعويض الشعر والفروة بالغذاء اللازم، ويعمل أيضاً على محاربة الجذور الحرّة كونهُ يحتوي على مضادّات الأكسدة وبدوره يقضي على الأضرار التي يتعرّض لها الشعر.
  • حماية الشعر منَ الشمس: منَ المعروف أنَ أشعة الشمس فوقَ البنفسجية تُؤذي البشرة والشعر بشكلٍ كبير، ولذلك يُفضّل شراء المنتجات الواقية منَ الشمس والتي تحتوي على هذا الزيت، كونهُ يُسهم في الحماية والترطيب ومنع الجفاف.

توجد الكثير من أنواع الزيوت المختلفة بخصائصها ومميزاتها، ومنَ الجيد الاطّلاع على خصائص كل زيت وفوائده الصحيّة والجمالية قبلَ وضعه على البشرة أو استخدامه للصحة، فمنَ المُمكن أن يكون فعّال للغاية ومنَ المُمكن أن لا يُلائم صحتّك وبشرتك، لذلك حاول قراءة فوائد كل زيت نقدّمه لكَ في مقالاتنا ومن ثمَ يُمكنكَ تجربته.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت النيم للشعر

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً