فوائد زيت الكافور الصحيّة والجمالية

فوائد زيت الكافور
()

تتعدّد أنواع الزيوت الطبيعية المفيدة للصحة والبشرة {كزيت جوز الهند، زيت المشمش، زيت اللوز الحلو، زيت الجوجوبا} وغيرها من أنواع الزيوت الأخرى، ولكن زيت الكافور يعدّ واحداً من أفضل أنواع الزيوت المستخلص من شجرة الكافور، فيمكن إدخاله في العلاجات الصحيّة والاستخدامات الجمالية كالعناية بالبشرة والشعر، فما هوَ زيت الكافور؟ وما هيَ فوائد زيت الكافور واستخداماته؟

فوائد زيت الكافور الصحيّة والجمالية

صديقي القارئ،، نقدّم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة عن فوائد زيت الكافور عليكَ قراءتها:

ما هوَ زيت الكافور؟

قبلَ أن نبدأ بتعداد فوائده السحرية علينا أن نعرّفه لكم، فزيت الكافور Camphor Oil هوَ عبارة عن زيت مستخلص من شجرة الكافور ويتم معالجته عن طريق التقطير بالبخار، ويستخدم في الكثير منَ المنتجات والمستحضرات التجميلية.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه يتميز برائحته القوية والمميزة ويتم امتصاصه من قِبَل الجلد بسهولة، كما أنَ له العديد منَ الاستخدامات في المراهم والكريمات المتواجدة في الصيدليات، ويحتوي على عدّة خصائص مضادّة للفطريات والبكتيريا والالتهابات.

علاوة على ذلك، منَ الاستخدامات المميزة لزيت الكافور كما ذكرَ موقع Health Line أنه يحسّن من وظائف الجهاز التنفسي ويعمل على تسكين الألم ويمكن استخدامه لتخفيف التهيّج والحكة وتخفيف احتقان الصدر وبعض حالات الالتهاب. والآن نذكر لكم أهم فوائد زيت الكافور.

ما هيَ فوائد زيت الكافور للبشرة والصحة؟

يعالج حب الشباب:

يعمل زيت الكافور بفضل مركباته النشطة في التخفيف منَ الالتهابات المحيطة بحب الشباب والاحمرار والتهيّج وبالتالي يؤدي إلى تقلّص الحبة وزوالها من دون ترك علامات أو ندب خلفها.

يخفف منَ الأكزيما:

نوّد الإشارة إلى أنَ الأكزيما تصيب أي شخص في فصل الشتاء وذلكَ بسبب انخفاض درجات الحرارة والبرودة الشديدة، ومن هنا يأتي زيت الكافور للتخفيف منَ الحكة والسيطرة على الالتهاب وخاصةً عندما تزيد الأكزيما فيعتبر علاج فعّال لها.

مرطب للبشرة:

نلاحظ أنَ بعض الفتيات تعاني منَ البشرة الجافة وخاصةً خلالَ فصل الشتاء، ومن هنا يأتي دور زيت الكافور بفوائده فهوَ يعمل على تخفيف التجاعيد في الوجه والتقليل منَ الجفاف وعلامات الشيخوخة والخطوط الرفيعة ويحثّ على إنتاج الكولاجين من خلال التدليك بهِ.

يسهم في علاج التهاب المفاصل:

منَ الفوائد المميزة لهذا الزيت أنه يعمل على تخفيف الورم والألم عندَ المصابين بالتهاب المفاصل، وذلكَ نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات.

يوّحد لون البشرة:

لزيت الكافور قدرة على حماية البشرة منَ البقع، ويعمل على توحيد لون البشرة من خلال عمل مساج بهِ قبلَ النوم.

مقشر للبشرة:

أيضاً يمكن لزيت الكافور أن يستخدم كمقشر للبشرة لإزالة الخلايا الميتة والبثور والطبقة السطحية المليئة بالأوساخ من خلال إضافة القليل منَ السكر إليه، وبعدَ التقشير ينصح بوضع المرطب الخاص بكِ.

يساعد على الاسترخاء:

نوّد الإشارة إلى أنَ زيت الكافور يعمل على تهدئة الأعصاب والاسترخاء النفسي والراحة من خلال التدليك بهِ، بالإضافة إلى أنه يتخلص منَ الضغط والتعب النفسي الذي يشعر بهِ الشخص، وذلكَ لاحتوائه على عدّة معادن وعناصر تساعد في ذلك.

مفيد لأمراض الجهاز التنفسي:

يعدّ زيت الكافور من أفضل العلاجات للتخفيف من {التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الحلق، الربو، السعال، الالتهابات غير الجرثومية} ويدخل في تركيبات العديد منَ الأدوية كونهُ يعتبر مضاد للجراثيم والفيروسات والميكروبات.

معقم للفم:

ولا يمكننا أن ننكر فوائد زيت الكافور في تعقيم الفم منَ الجراثيم العالقة بهِ فيستعمله البعض كغسول طبيعي، بالإضافة إلى أنه يحافظ على صحة اللثة والأسنان ويعالج الالتهابات داخل الفم، ويدخل هذا الزيت في العديد من معاجين الأسنان التي نستخدمها يومياً.

يعالج الطفح الجلدي:

من استخداماته أيضاً أنه يتم تخفيفه بالماء ووضعه على موضع الإصابة للتخفيف منَ الألم والتهيّج.

ما هيَ فوائد زيت الكافور للشعر؟

بالرغم من فوائد زيت الكافور الصحيّة للبشرة والجسم إلّا أنه يمكن استخدامه لعلاج مشاكل الشعر التي تصيب البعض:

يقضي على القشرة:

يعاني الكثير منَ الأشخاص من وجود القشرة الزائدة في فروة الرأس بالرغم من أنهم يهتمون بنظافة شعرهم دائماً، ولذلك يعمل زيت الكافور على منع القشرة والحدّ منها كونهُ يحتوي على عدّة خصائص مضادّة للفطريات.

يعزّز نمو الشعر:

ما عليكِ إلّا تدليك فروة الرأس جيداً بهِ والأطراف قبلَ الدخول إلى الاستحمام بساعتين، فهوَ يعمل على زيادة نمو الشعر ويحافظ على ليونته ولمعانه ويحدّ من تساقطه، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية في بصيلات الشعر.

يقلّل من التهابات فروة الرأس:

علينا بالذكر أنَ زيت الكافور يحتوي على مادة الميثانول التي تعمل على علاج التهابات فروة الرأس وتقلّل منَ الحكة.

ما هيَ أضرار زيت الكافور؟

بالتأكيد لكل شيء يستخدم في هذه الحياة إما لأغراضٍ جمالية أو صحيّة جانبين وهما الفوائد والأضرار، ولزيت الكارفور عدّة أضرار عليكَ معرفتها:

غير آمن للأطفال:

ينصح بإبقاء زيت الكافور بعيداً عن أطفالك كونهُ غير آمن على صحتهم ومنَ الممكن أن يسبب لهم بعض الحساسية أو النوبات إذا حاولوا تناوله.

غير آمن للحامل:

يعتبر هذا الزيت غير آمن للنساء أثناءَ فترة الحمل أو الإرضاع، لذلك ينصح بتجنبه نهائياً خلال هذه المرحلة.

التسمم:

منَ المحتمل أن يسبب التسمم إذا تمَ تناول جرعات زائدة منه أو منَ الأدوية التي تحتوي عليه، وأثناءَ الإصابة بالتسمم يظهر على الشخص عدّة أعراض يمكنه ملاحظتها {كآلام في المعدة والبطن، تكرار التبول، فقدان الوعي، العطش الدائم، صعوبة في التنفس، تهيّج الجلد، ارتعاش العضلات وتصلّبها} وبعض الأعراض الأخرى.

ما هوَ الفرق بين زيت الكافور البني والأصفر والأبيض؟

بحسب موقع Health Line أنَ زيت الكافور الأبيض يمكن استخدامه فقط وآمن للاستخدامات الصحيّة، وذلكَ لأنَ زيت الكافور الأصفر والبني يحتويان على كميات عالية من السافرول، وهذه المادة تكون سامة ومسببة للسرطان، كما أنَ معظم المنتجات التي تجدها في الأسواق تستخدم زيت الكافور الأبيض فقط، فلذلك إذا أردتَ شراء هذا الزيت تأكد من أنه الزيت الأبيض.

زيت الكافور كغيره منَ الزيوت الأخرى من حيث الفوائد والاستخدامات، ويبقَ آمناً إذا تمَ استخدامه بشكلٍ صحيح، فهوَ يحتوي على العديد منَ الخصائص العلاجية المفيدة للصحة والجمال.

{{ نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون }}. 

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق