السبت, يوليو 2, 2022
فنجانجمال وعنايةفوائد زيت الكركار السوداني ومميزاته الجمالية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,887المعجبينإعجاب
9,815المتابعينتابع
193المتابعينتابع

فوائد زيت الكركار السوداني ومميزاته الجمالية

فوائد زيت الكركار السوداني ومميزاته الجمالية

تتعدّد الزيوت الطبيعية التي تهتمّ بصحة الشعر وزيادة لمعانه، فزيت الخروع وزيت جوز الهند هما الأشهر في مجال العناية بالشعر، لأنّ الشعر منّ الميزات الجمالية عندَ كل امرأة، فتسعى للاهتمام بهِ قدر الإمكان من أجل الحفاظ على كثافته ولونه الطبيعي، ولأنهُ كأي جزءٍ آخر منّ الجسد يُصاب بالأمراض والقشرة والصدفية والتقصف، يحتاج إلى روتين أسبوعي مكوّن من ماسك الزيوت معَ مساج الفروة وضرورة اختيار منتجات ذات جودة عالية مثل الشامبو وحمام الكريم واتباع الطرق الصحيحة للاهتمام بهِ.

ومنّ الجدير بالذكر، فقد حاولَ القدماء اكتشاف عدّة وصفاتٍ سحرية مستخرجة منّ النباتات والأعشاب المتواجدة في الطبيعة أو منّ الحيوانات، وذلكَ للحفاظ على جمال الأميرات والنساء عامةً في عصرهم، وبالفعل تمَ اكتشاف زيت الودك أو زيت الكركار السوداني، وبعدَ تجربته على الشعر كانت النتيجة مذهلة، فهوَ عبارة عن زيت غني بالمعادن وبفيتامين E والكاروتينات، ورائحته لاذعة بعض الشيء، وينتشر بكثرة في دولة السودان.

ونوّد الإشارة، أنّ الودك المتواجد بهِ ما هوَ إلّا دهن حيواني يتواجد في الخاروف أو الأبقار، ويُمكن مزجه معَ عدّة زيوت أخرى للحصول على أعلى درجة منّ التغذية، ويُمكن ملاحظة تواجد هذا الزيت في أغلب منتجات العناية بالشعر مثل الكريمات والبلسم، ولذلك ما هيَ أفضل 9 فوائد لزيت الكركار على الشعر؟ وما هيَ أبرز أضراره؟

ما هيَ أفضل 9 فوائد لزيت الكركار السوداني؟

زيت الكركار السوداني

تغذية بصيلات الشعر:

إنّ زيت الكركار من أهم الزيوت التي تُسهم في تغذية الفروة ومدّها بالفيتامينات والمعادن، فأثناءَ مزجه بالمكونات وتدليك الفروة والخصلات بهِ، ستُلاحظين أنهُ يُضفي النعومة والكثافة، فيُمكنكِ شراء هذا الزيت ووضع عدّة نقاط منهُ والبدء بعمل مساج لطيف للفروة قبلَ الاستحمام وترك الماسك لمدة نصف ساعة بعدَ حمايته بغطاء الشعر.

تطهير الفروة من البكتيريا:

تتعرّض فروة الرأس إلى الملوثات الخارجية والرائحة الكريهة والأوساخ وتراكم القشور الفضية عليها، وخاصةً لمن يُعاني من شعرٍ دهني، ولكن وصفة الكركار تُعتبر حلّاً مثالياً لتنظيفها وإعادة التغذية إليها.

فما عليكِ إلّا إحضار الودك والبدء بتسييحه على نارٍ هادئة وتقليبه عدّة مرات حتى يُستخرج الزيت منه، ومن ثمَ إحضار ملعقة كبير منّ القرنفل ونقعها في ماءٍ فاتر لمدة 3 ساعات وإحضار وعاء متوسط الحجم ووضع ماء القرنفل فيه على النار حتى الغليان ومن ثمَ إضافة الودك إليه وإضافة ملعقة كبيرة من زيت السمسم وملعقتين من زيت الزيتون ومزجهم معاً في ذات الوعاء.

وما عليكِ إلّا البدء بتوزيع الخليط على فروة رأسك وأطراف شعرك بعدَ أن يُصبح فاتراً وتركه لمدة نصف ساعة ومن ثمَ الاستحمام، فهذا الماسك غني بالفيتامينات والمغذّيات المهمة لتطهير الشعر وزيادة طوله.

نعومة الشعر:

للفتيات التي تُعاني منّ الشعر المجعد أو غير القابل للتسريح والمتشابك، فيُمكنكِ الاستعانة بزيت الكركار السوداني على شكل ماسك من أجل زيادة ليونة الخصلات وإضافة اللمعان إليها ومدّها بالأحماض الدهنية الضرورية لتمليس الشعر.

التخفيف من أكزيما الشعر:

تُعتبر أكزيما الشعر عبارة عن مرضٍ جلدي التهابي يتسبب بظهور بقع حمراء متفرقة في فروة الرأس معَ التهابها وظهور قشرة مؤلمة في الخصلات معَ حكة منتظمة وتساقط كميات كبيرة منّ الشعيرات وزيادة إصابته بالتقصف والهيشان.

ويعود سبب الأكزيما إلى حدوث تغيّراتٍ هرمونية أو العوامل الوراثية أو الإصابة بفطر الخميرة، ولأنّ العلاجات الطبيعية لها تأثير فعّال في تخفيف هذه المشكلة، تمَ التوّصل أنّ زيت الكركار السوداني يُسهم معالجتها بسبب المعادن المتواجدة بهِ وخصائصه القادرة على الشفاء، فيعمل على تهدئة فروة الرأس وتقليل الشعور بالحكة ويعمل على تطهيرها من بقايا القشرة، فيُنصح باستخدامه لمن يُعاني من أكزيما الشعر.

آمن ولهُ خصائص مفيدة:

نوّد القول أنّ منتجات الزيوت الطبيعية أو الحيوانية لها آثار سلبية عديدة على الجلد، ولكن زيت الكركار السوداني نتائجه الإيجابية تفوق سلبياته، ولذلك فهوَ آمن كونهُ يحتوي على موادٍ آمنة وطبيعية ولا تدخل في مكوّناته أي مادةٍ كيميائية ضارّة.

إمكانية مزجه مع الزيوت:

يُمكن الاستعانة بزيت السمسم أو زيت الزيتون معَ زيت الكركار السوداني، فأثناءَ مزجهم معاً ستُلاحظ أنهما عبارة عن ماسك مغذي ومفيد وغني بالفيتامين والمعادن مثل فيتامين هاء، ويُسهما في استعادة النضارة والحيوية إلى خصلات الشعر، وتخفيف اللون الباهت بهِ وخاصةً لمن يُعاني من رائحةٍ كريهة في الشعر، فهوَ مرطب للفروة التي تُفرز الروائح ويعمل كبلسم للأطراف.

زيادة نضارة البشرة:

لا تقتصر فوائد زيت الكركار السوداني على الشعر فقط، بل لهُ نتائج مذهلة على البشرة، لأنهُ غني بفيتامين هاء يُساعد على تجديد الخلايا ومدّ الجلد بالفيتامينات وتعزيز تدّفق الكولاجين وبالتالي يُخفف من ظهور علامات التقدّم في السن.

فيُمكنكِ مزج ملعقة صغيرة من زيت اللوز المرّ إلى هذا الزيت والبدء بتدليك البشرة بهم وعمل مساج لطيف، فيُسهم في تطهير المسامات وزيادة النضارة واللمعان.

تفتيح البقع الداكنة:

تُواجه أغلب النساء مشكلة البقع الداكنة في الركب والأكواع معَ الخشونة والجفاف أثناءَ اللمس، ولحلّ هذه المشكلة يُمكنكِ الاستعانة بزيت الكركار الذي يمدّ الجزء الجاف بالمغذّيات المرطبة ويُسهم في استعادة اللون الطبيعي له.

فما عليكِ إلّا إضافته لملعقة من عسل النحل وتدليك الأجزاء الداكنة بهِ، ويُمكنكِ أيضاً إضافة عصير الليمون إليه للتقشير وتجديد الخلايا.

الحد من جفاف البشرة:

لأنّ نسبة كبيرة منّ البشر يُعانون من جفاف بشرتهم معَ اقتراب فصل الشتاء، وبالتالي ظهور قشور واحمرار بها، يُمكن إدخال زيت الكركار السوداني إلى روتينك الشتوي للعناية بالبشرة، لأنّ هذا الزيت يعمل على استعادة الرطوبة والنعومة لملمس البشرة، ويُخفف منّ الهالات السوداء الناتجة عن السهر لأوقاتٍ طويلة أو التوتر والتدخين.

كما ذكرنا أنّ زيت الكركار السوداني لهُ نتائج إيجابية لا حصرَ لها، ولكن في الوقت ذاته لهُ عيوب عديدة مثل رائحته القوية وغير المرغوبة، ولذلك ننصح بمزجه معَ زيوتٍ طبيعية أخرى أو مكونات إضافية لتقليل حدّة رائحته.

كما أنّ شراء هذا الزيت من مكانٍ غير موثوق، فمنَ المُمكن أن تتعرّض للاحتيال والحصول على منتجٍ مغشوش يتسبب لكَ بالاحمرار والتهيّج، فيُفضّل تحضيره في المنزل باتباع الطريقة المذكورة في الأعلى، لأنّ ثمنه أيضاً في المتاجر مرتفع نوعاً ما مقارنةً بباقي الزيوت.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا