تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

9,995متابعينإعجاب
9,582متابعينتابع
67متابعينتابع
190متابعينتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

فوائد سمك القاروص

فوائد سمك القاروص تنبع من كونه من أنواع الأسماك منخفضة الدهون والغنية بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى التي يقدمها لصحة الإنسان. نقدم أبرز الفوائد الصحية لسمك القاروص وقيمته الغذائية، وكذلك الآثار الجانبية لتناوله.

ما هو سمك القاروص

يعتبر سمك القاروص من أكثر الأطعمة المغذية على الإطلاق، ومنه ما يعيش في المياه المالحة، والنوع الآخر في المياه العذبة، وله عدة أنواع تختلف بالشكل والحجم واللون، ويعتبر من المأكولات البحرية الآمنة، والمشهورة بطعمها المحبب.

يحتوي سمك القاروص على البروتين الكامل، والسيلينيوم، والفيتامينات، والمعادن الأساسية، بالإضافة إلى كونه منخفض السعرات الحرارية، وبالتالي يمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية، ويقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب، والسرطان، والتهاب المفاصل، وغيرها.

فوائد سمك القاروص

يوفر سمك القاروص الكثير من الفوائد الصحية للجسم بفضل احتوائه على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، وإليكم أبرز 8 فوائد لسمك القاروص:

فوائد سمك القاروص لصحة الجهاز المناعي

يحتوي سمك القاروص على مضادات الأكسدة كالسيلينيوم التي تدعم الجهاز المناعي في الجسم من خلال تحفيز خلايا الجسم، وتعزيز قدرتها على محاربة الجذور الحرة، والفيروسات، وبالتالي وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض، والالتهابات كأمراض البرد والأنفلونزا.

سمك القاروص لبناء العضلات

يعتبر سمك القارص غني بالبروتين الذي يساعد في بناء العضلات والأنسجة، ويعزز صحتها، كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء التمارين الرياضية التي تعمل على زيادة كتلة العضلات بشكل آمن.

فوائد سمك القاروص لمنع فقر الدم

يستطيع سمك القاروص مكافحة فقر الدم بفضل احتوائه على فيتامين ب12 بنسبة عالية، وكمية جيدة من معدن الحديد، وبالتالي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين في الجسم، ويقي من الإصابة بفقر الدم.

فوائد سمك القاروص في التخسيس

لا يحتوي سمك القاروص على كمية الدهون الموجودة في أنواع السمك الأخرى، في حين يقدم للجسم المعادن والبروتينات، والفيتامينات اللازمة، الأمر الذي يجعله من المأكولات الغذائية المتوازنة التي تساعد في فقدان الوزن مع تأمين احتياجات الجسم من العناصر الأساسية، كما أن سمك القاروص منخفض السعرات الحرارية، لذلك يعتبر مثالي لإدارة الوزن.

سمك القاروص لصحة العين

يعمل فيتامين أ الموجود في سمك القاروص كمضاد أكسدة يساعد في تخفيف تأثير الجذور الحرة، والتي تعتبر المسؤولة عن إصابة العين بالأمراض، وخاصةً مع التقدم بالعمر كالضمور البقعي، وإعتام عدسة العين، وبالتالي يعزز صحة العيون.

فوائد سمك القاروص لصحة القلب

يعزز تناول سمك القاروص صحة القلب، ويساعد في أداء وظائفه على أكمل وجه بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية مثل أوميغا 3، وأوميغا 6، كما تساعد هذه الأحماض في تنظيم مستوى الكوليسترول الجيد، وتخفيض ضغط الدم، وبالتالي يقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية.

فوائد سمك القاروص لصحة الحامل

يعتبر سمك القاروص من الأسماك التي تحتوي على نسبة ضئيلة من الزئبق في داخله، نظرًا لأنه يتغذى بشكل رئيسي على العوالق البحرية، الأمر الذي يجعله آمنًا للحامل وللأطفال، حيث أن الزئبق قد يؤثر على تطور الجهاز العصبي لدى الجنين والأطفال، كما يحتوي القاروص على الحديد الذي يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم.

فوائد سمك القاروص لصحة العظام

يحتوي سمك القاروص على كمية جيدة من المعادن الأساسية المهمة لصحة العظام، فهو يحتوي على الكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، وهذه المعادن قادرة على حماية العظام من الهشاشة التي قد تصيبها مع التقدم في العمر، ويقيها من الإصابة بالكسور.

فوائد أخرى لسمك القاروص

  • يحفز الغدة الدرقية على إنتاج الهرمونات، ومضادات الأكسدة بفضل احتوائه على السيلينيوم.
  • يحفز الرغبة الجنسية لدى لجنسين.
  • يحافظ على صحة الدماغ.
  • يخفف من الاكتئاب والتوتر.

“اقرأ أيضًا: كيفية تعلم صيد السمك

القيمة الغذائية لسمك القاروص

فيما يلي جدول يوضح القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من سمك القاروص:

البروتين18.4 غرام
الماء78.3 غرام
الدهون2 غرام
الكالسيوم10 ميلي غرام
الزنك0.4 ميلي غرام
المغنيسيوم41 ميلي غرام
البوتاسيوم256 ميلي غرام
الفسفور194 ميلي غرام
الصوديوم68 ميلي غرام
السيلينيوم36.5 ميكروغرام
فيتامين أ154 وحدة دولية
فيتامين د226 وحدة دولية
السعرات الحرارية97 سعرة حرارية
  

أنواع سمك القاروص

يوجد العديد من أنواع سمك القاروص، والتي من أهمها:

  • القاروص الأسود: سمي كذلك بسبب حراشفه السوداء، وهو من الأنواع صغيرة الحجم، ويتميز بنكهته الخفيفة، ويتواجد على السواحل الشرقية لأمريكا الشمالية.
  • القاروص المخطط: وهو مخطط من الجوانب، ويتم استهلاكه على نطاق واسع في المطاعم، ولذلك يتم تربيته في الولايات المتحدة في مزارع خاصة.
  • القاروص الأوروبي: يعيش في سواحل أوروبا، ويمكن معرفته من لونه الفضي المميز، ونظرًا لزيادة الطلب عليه يتم زراعته في مزارع خاصة في اليونان وتركيا، وله العديد من الأسماء مثل: برانزينو.

الآثار الجانبية لتناول سمك القاروص

يعتبر تناول سمك القاروص آمنًا لدى أغلبية الناس، ولكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية السمك توخي الحذر، فقد تظهر لديهم الأعراض التالية:

  • الإصابة بالطفح الجلدي.
  • التهاب الجيوب الأنفية المترافق مع العطاس.
  • ضيق في النفس.
  • حدوث بعض الاضطرابات الهضمية كالشعور بألم في المعدة، والإسهال، والتجشؤ.
  • الإصابة بالصداع.

يجدر التنويه إلى أن أسماك القاروص كغيرها من أنواع الأسماك الأخرى قد تتعرض للملوثات الكيميائية التي تتواجد في المياه، ولذلك ينصح باختيار الأنواع الصغيرة لتلافي أضرار تلوث المياه.

“اقرأ أيضًا: أسماك سامة احذر تناولها

ما هي الكمية المسموح بتناولها من سمك القاروص؟

يعتبر سمك القاروص الأسود من أفضل الأنواع بسبب انخفاض نسبة الزئبق بداخله، ولذلك يمكن تناول من حصة إلى ثلاث حصص منه في الأسبوع، في حين أن القاروص الذي يعيش في المحيطات كالقاروص المخطط، فهو يحتوي على نسبة أعلى من الزئبق (Mercury)، ولذلك يمكن تناوله مرة واحدة في الأسبوع.

في الختام نجد أن سمك القاروص يحمل الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ويعتبر من الأكلات البحرية المفضلة لدى الكثيرين بفضل نكهته الخفيفة المحببة، ولذلك قدمنا أبرز فوائد سمك القاروص الناتجة عن قيمته الغذائية العالية، وما هي الآثار الجانبية لتناوله.

سارة محمد
سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات