فوائد شاي البابونج الغذائية والصحيّة

فوائد شاي البابونج الغذائية والصحية
()

فوائد شاي البابونج الغذائية والصحيّة

تتعدّد أنواع المشروبات الساخنة واللذيذة في العالم، ومن أهمها شاي البابونج الذي يتميز بمذاقه الرائع بسبب أزهار البابونج المجففة ونكهتها الفريدة، وهوَ واحد منَ المشروبات المشهورة في العالم والمفيدة جداً كونهُ غنيّ بمضادّات الأكسدة، ويُساعد الجسم على الشعور بالاسترخاء، ويُعزّز الشعور بالدفء ويُساعد في تنظيم النوم وتهدئة النفس، فما هيَ فوائد شاي البابونج الغذائية والصحيّة؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Medical News Today الأمريكي، أنَ البابونج يحتوي على موادٍ كيميائية تُسمى بمركبات الفلافونويد، وهذه المركبات هيَ نوع منَ العناصر الغذائية الموجودة في العديد منَ النباتات، ومن أبرز فوائد شاي البابونج:

  • تقليل آلام الدورة الشهرية: العديد منَ الفتيات تُعانينَ من آلام في فترة ما قبلَ الحيض، {كالصداع، الغثيان، آلام البطن، التشنجات}، ووجدت دراسة أُجريت في عام 2010 أنَ تناول شاي البابونج لمدة شهر يُمكن أن يُسهم في تقليل آلام الدورة الشهرية، وأشارت عدّة فتيات أنهنَ عانينَ من قلقٍ وآلام أقل عندَ تناوله.
  • تقليل الالتهاب: يُعدّ الالتهاب عبارة عن ردّ فعل الجهاز المناعي لمحاربة العدوى، ويحتوي شاي البابونج على مركباتٍ كيميائية تُسهم في تقليل الالتهاب، ويرتبط الالتهاب طويل الأمد بمجموعةٍ واسعة منَ المشكلات الصحيّة {كآلام الجهاز الهضمي، البواسير، التهاب المفاصل} وغيرها.
  • علاج أعراض البرد: تُشير عدّة دراسات إلى أنَ استنشاق بخار شاي البابونج وتناوله، يُسهم في تخفيف بعض الأعراض التي يُعاني منها الأشخاص المُصابون بأمراض البرد {كالزكام، الرشح}.
  • الوقاية منَ السرطان: تُشير بعض الدراسات إلى أنَ شاي البابونج قد يستهدف الخلايا السرطانية، أو يُمكنهُ منعها منَ النموّ، ولكن الأبحاث فيما يخص ذلك غير مؤكدة تماماً.
  • إبطاء أو الوقاية من هشاشة العظام: وجدت الدراسات أنَ شاي البابونج قد يكون لهُ تأثيراتٍ مضادّة للإستروجين، كما أنهُ يُساعد في تعزيز كثافة العظام، ولكن هذا الأمر أيضاً بحاجة للمزيد منَ الدراسات الإضافية للتأكد.
  • تقوية الجهاز المناعي: يُمكن للمركبات الفينولية التي تتواجد في هذا الشاي، أن تُسهم في تقوية الجهاز المناعي عندَ الإنسان.
  • التخفيف منَ التوتر: يُمكن لشاي البابونج أن يُساعد في تهدئة الذات وزيادة الشعور بحالة نفسية جيدة، فهوَ يزيد من هرمونات الميلاتونين والسيروتونين التي تعمل في التغلب على الشعور بالقلق.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الشمر الصحيّة والجمالية

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً