5 فوائد صحية لفول الصويا

فوائد صحية لفول الصويا
()

5 فوائد صحية لفول الصويا

فول الصويا غني بالبروتين بشكلٍ طبيعي ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، كما أنه غني بالدهون النباتية والألياف والعديد منَ الفيتامينات والمعادن، ويعتبر مصدراً رئيسياً {للبوليفينول} وهوَ نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من تلف الخلايا وأمراض القلب، فما هيَ فوائد فول الصويا الصحية؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Health Line الأمريكي، أنه تمَ ربط الأنظمة الغذائية الغنيّة بفول الصويا ببعض الفوائد الصحيّة المحتملة مثل:

1. يقلّل خطر الإصابة بسرطان الثدي:

تشير مراجعة حديثة ل12 دراسة إلى أنَ النساء اللواتي تتناولنَ كمياتٍ كبيرة من فول الصويا قبلَ تلقي تشخيص السرطان، قد يكون لديهنَ خطر أقل بنسبة 16% للوفاة من هذه الحالة، مقارنةً معَ النساء اللائي تتناولنَ كميات قليلة جداً، ولكن بحاجة إلى مزيد منَ الدراسات لتحديد الفوائد الأوضح للصويا بالنسبة لسرطان الثدي.

2. يحسّن صحة العظام:

قد يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أثناءَ انقطاع الطمث إلى ارتشاح الكالسيوم منَ العظام، وينتج عن ذلك هشاشة العظام التي تعاني منها أغلب النساء، وتشير بعض الأدلة إلى أنَ تناول 40_110 ملغ من الأيسوفلافون الصويا في اليوم قد يحسّن منَ العظام لدى النساء في سن اليأس.

3. يقلّل من أعراض سن اليأس:

أثناءَ انقطاع الطمث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين لدى المرأة بشكلٍ طبيعي، مما يؤدي إلى ظهور عدّة أعراض {كالتعب، جفاف المهبل، الهبات الساخنة} ويبدو أنَ فول الصويا يساعد في تخفيف التعب وآلام المفاصل والتهيّج والاكتئاب والقلق وجفاف المهبل الذي يحدث أثناءَ انقطاع الطمث.

4. يخفضّ نسبة السكر في الدم:

توجد بعض الأدلة التي أشارت أنَ مكملات بروتين الصويا قد تساعد في خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري منَ النوع الثاني أو متلازمة التمثيل الغذائي.

5. يسهم في حماية القلب:

قد تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالبقوليات {كفول الصويا} في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويبدو أنَ الإيسوفلافون يساعد في تقليل الالتهاب في الأوعية الدموية وتحسين مرونتها، وهما عاملان يعتقد أنهما يحميان صحة قلب الإنسان.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً