السبت, مايو 28, 2022
فنجانتغذيةفوائد عشبة القنفذية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,912المعجبينإعجاب
9,853المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد عشبة القنفذية

فوائد عشبة القنفذية – ما هي عشبة القنفذية

عشبة القنفذية هي نباتات عشبية منتشرة حول العالم، تنتمي إلى عائلة الأقحوان، تستخدم كعلاج للعديد من الأمراض المختلفة، مثل الانفلونزا والصداع النصفي وأنواع الالتهابات المختلفة وتخفيف الآلام، موطنها الأصلي الولايات المتحدة وكندا في الغابات والحقول.

إن لعشبة القنفذية أنواع كثيرة، وهي غنية بالمركبات النشطة مثل حمض الفينول وحمض الكافيين والكاميدات وحمض الروزمارينيك، وغيرها من المركبات التي تقوي جهاز المناعة في الجسم، وتختلف مكونات جذور العشبة عن أجزائها العلوية، فالجذور تحتوي على الزيوت الطيارة، بينما تحتوي الأجزاء العلوية على نسبة من السكريات وفيتامين c.

يمكن استخدام جميع أجزاء النبات من الأزهار والساق والجذور، فهي تتواجد على شكل مكملات غذائية، كأقراص أو شراب، كما يمكن إضافتها للشاي، ويتواجد على شكل مراهم تستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية أو على شكل بخاخ.

فوائد عشبة القنفذية

فوائد عشبة القنفذية لصحة الجهاز التنفسي

تعمل عشبة القنفذية على تعزيز صحة الجهاز التنفسي بفضل خصائصها المضادة للالتهابات، وبالتالي تخفف من اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي، كالتهاب الجيوب الأنفية والإنفلونزا والتهاب الحلق والسعال الديكي، كما تعالج الاضطرابات التحسسية التي تصيب الشعب الهوائية، مثل الربو وحمى القش وسيلان الأنف.

فوائد عشبة القنفذية لصحة الجهاز المناعي

تعمل عشبة القنفذية على تعزيز جهاز المناعة من خلال قدرتها على مكافحة البكتريا والفيروسات، وبالتالي تساعد على تسريع الشفاء من المرض، كما تحتوي القنفذية على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم وتعزز صحته، وتعمل أيضًا على تحسين مناعة الجسم في حال التعرض لجلسات العلاج الكيميائي لأنها تزيد عدد كريات الدم البيضاء.

فوائد عشبة القنفذية لخفض مستوى السكر في الدم

تساعد عشبة القنفذية في تخفيض مستوى السكر في الدم وخصوصًا بعد الوجبات، وبالتالي الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري، كما تزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، وبذلك تحد من تطور مرض السكري للمصابين.

فوائد عشبة القنفذية للتخفيف من مشاعر التوتر

تعمل عشبة القنفذية على تقليل الشعور بالتوتر والقلق دون أن تؤثر على نشاط الجسم بشكل عام، وذلك بسبب غناها بمضادات الأكسدة التي تقلل من الطاقة السلبية في الجسم، وتدعم الصحة النفسية.

فوائد عشبة القنفذية لمحاربة الالتهابات

تقلل عشبة القنفذية من أعراض الالتهاب الزائد والآثار الجانبية له، كما تخفف من الألم والتورم الناتج عن الالتهاب في الجسم كالتهاب المفاصل، كما تعمل القنفذية على التخفيف من التهاب اللثة والخراجات من خلال استخدام غسول فم يحتوي في تركيبه على عشبة القنفذية، وهي تخفف من الآلام الناتجة عن التهاب الحلق، وتعتبر علاج التهابات المسالك البولية والتهاب الأذن.

فوائد عشبة القنفذية للحماية من السرطان

تقوم عشبة القنفذية بمحاربة الخلايا السرطانية والحد من انتشارها بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، وتقلل من الإجهاد التأكسدي، وبالتالي تحد من نمو الخلايا وتمنع تلفها.    

فوائد عشبة القنفذية للرياضيين

تعمل عشبة القنفذية على تزويد الجسم بكمية كبيرة من الأوكسجين أثناء أداء التمارين الرياضية، وبالتالي تزيد من قدرة الرياضيين على التحمل لممارسة التمارين الصعبة.

فوائد عشبة القنفذية للجهاز الهضمي

تعتبر القنفذية ملين طبيعي للأمعاء، وبالتالي تعالج الإمساك المزمن، وتقي من الإصابة بالعديد من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، كما تعمل على توازن السوائل في الجسم وتحد من الإسهال الشديد.

فوائد عشبة القنفذية لصحة العقل

تفيد عشبة القنفذية بفضل المركبات التي تتكون منها في تحسين صحة العقل، وعلاج ضعف الانتباه وقلة التركيز، كما تحفز الذاكرة وتقلل من الإصابة بالاكتئاب.

فوائد عشبة القنفذية للشعر

تعمل عشبة القنفذية على التخلص من قشرة الرأس بفضل خصائصها المضادة للميكروبات، وبالتالي تخفف من الحكة والتهيج، كما تعزز نمو الشعر، وتقلل من تساقطه من خلال قدرتها على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس.

فوائد عشبة القنفذية للبشرة

تعزز عشبة القنفذية صحة البشرة من خلال خصائصها المضادة للالتهاب والفيروسات، وبالتالي تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، وتعمل على ترطيبها، وتمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والخطوط الرفيعة، وبالتالي تجدد خلايا البشرة، وتصلح التالف منها، كما تعالج بعض الالتهابات الجلدية كالأكزيما والصدفية، وتعالج الحروق.

فوائد أخرى لعشبة القنفذية

الآثار الجانبية والمحاذير لاستخدام عشبة القنفذية

على الرغم من الفوائد الكثيرة لعشبة القنفذية وأمان استخدامها على المدى القصير، إلا أن استخدامها لفترة طويلة قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، والتي من أهمها:

  • قد يؤدي إلى بعض الاضطرابات في النوم.
  • قد يؤدي إلى آلام مزمنة في العضلات والمفاصل.
  • قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • قد يؤدي إلى ظهور أعراض تحسسية، وخصوصًا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للنباتات من فصيلة الأقحوان، أو الذين يعانون من الربو ومن الأعراض التحسسية، التي قد تظهر هي حدوث طفح جلدي وصعوبة في التنفس وغيرها.

أما المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تناول عشبة القنفذية فهي:

  • يجب عدم تناول منتجات القنفذية مع المشروبات المنبهة لتلافي أعراضها الجانبية.
  • يجب تجنب استخدام عشبة القنفذية من قبل الحوامل والمرضعات حرصًا على سلامة الجنين أو الرضيع.
  • يجب تجنب استخدام عشبة القنفذية من قبل الأطفال بسبب احتمالية ظهور الحساسية لديهم.
  • يجب تجنب تناول عشبة القنفذية مع بعض الأدوية خوفًا من إبطال مفعولها، كأدوية السل والسرطان والسكري وأدوية نقص المناعة كأدوية الإيدز.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن عشبة القنفذية وفوائدها على الصحة والآثار الجانبية لتناولها لفترة طويلة، وما هي التحذيرات الواجب أخذها بعين الاعتبار عند تناولها.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة