الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةفوائد عشبة كف مريم الصحيّة والجمالية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد عشبة كف مريم الصحيّة والجمالية

فوائد عشبة كف مريم الصحيّة والجمالية

تُعدّ الأعشاب كنز من كنوز الطبيعة الخضراء، فتمَ استخدام بعضها منذُ آلاف السنوات في العلاجات الصحيّة والحيل التجميلية، وتُعتبر عشبة كف مريم Vitex واحدة من أهم الأعشاب المتواجدة في الطبيعة الخلّابة، فاشتهرت كثيراً في دول العالم وخاصةً في الوطن العربي، وتستخدمها الكثير منَ النساء كونها تُعتبر مفيدة لهنَّ، ولها العديد منَ الأسماء الأخرى مثل {شجرة العفة، الرهبان}، وتتواجد عادةً في جنوب غرب دولة أوروبا والمناطق الغربية في آسيا، وتتميز بخواصها المفيدة التي جعلت منها عشبة مشهورة على مدى عدّة قرون، كونها مليئة بمضادّات الأكسدة ومضادّات الالتهاب والقليل منَ الأصباغ النباتية والثمرة تحتوي على مركبات الفلافونويد وجليكوسيدات إيريدويد.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ عشبة كف مريم تنتمي إلى مجموعة تُسمى {الفيتكس} فتأخذ ثمارها شكلاً صغيراً تُشبه حبات الفلفل من حيث الحجم، بالإضافة إلى أنها تنتمي إلى فصيلة تُدعى {اللويزية} وتنمو أيضاً في عدّة مناطق منَ العالم إذا كانت تتميز بمناخها المعتدل مثل حوض البحر الأبيض المتوسط، فما هيَ فوائد عشبة كف مريم الصحيّة والجمالية؟ وما هيَ أبرز أضرارها؟

عشبة كف مريم

صديقي القارئ،، نُقدّم لكَ في هذا المقال معلوماتٍ شاملة عن فوائد وأضرار عشبة كف مريم قبلَ شرائها واستخدامها:

ما هيَ أبرز 10 فوائد صحيّة وجمالية لعشبة كف مريم؟

بعدَ اكتشاف هذه العشبة وتجربتها ودراستها فيما بعد من قِبَل الأطباء والباحثين، اكتشفوا أهميتها من حيث فوائدها على الصحة والبشرة والشعر، وفيما يلي فوائدها المتعددة:

  • التقليل من آلام الدورة الشهرية: تقريباً أغلب الفتيات تُعانينَ من مشاكلٍ نفسية وجسدية أثناءَ اقتراب فترة الحيض، فتزداد شهيّتها إلى تناول الحلويات وتشعر بأنَ مزاجها سيء وتدخل في مرحلةٍ منَ الاكتئاب والحساسية تجاهَ الأشخاص، وأحياناً تنعزل عن الآخرين لتجنب ازدياد سوء مزاجها، بالإضافة للآلام والتقلصات التي تشعر بها في أجزاءٍ معينة منَ الجسم مثل أسفل الظهر والبطن، وتُعتبر عشبة كف مريم صديقة للنساء في الأوقات الصعبة، فاستهلاكها يُساعد على تقليل الألم وتُخفف منَ الإمساك الذي يُرافق هذه الفترة عوضاً عن بعض المسكنات، وإذا كانت الفتاة تُعاني من اضطراباتٍ هرمونية في الدورة الشهرية أو عدم انتظامها فلها دور فعّال في علاج هذه المشكلة.
  • علاج مشكلة العقم: إنها منَ الأعشاب التي تعمل على علاج العقم الذي تُواجهه فئة قليلة منَ السيدات، كونها تُسهم في تنظيم عمل الدورة الدموية داخل الجسم وتُنشطّ الإباضة وتزيد من فرص الحمل والإنجاب.
  • معالجة حب الشباب: إذا كنتَ تُعاني منَ البشرة الدهنية التي تتميز بحب الشباب والإفرازات الدهنية والبثور والرؤوس السوداء والبيضاء، فعشبة كف مريم تُسهم علاج حب الشباب والتخفيف من تهيّج الحبوب واحمرارها، كما أنها تمنح البشرة وخاصةً الدهنية النضارة والنعومة وتُقلّل الزيوت فيها.
  • التخفيف من أعراض سن اليأس: إنَ أعراض فترة سن اليأس تكون مزعجة عندَ بعض الأفراد من خلال الشعور بالهبات الساخنة وتغيّر المزاج والأرق وعدم انتظام النوم، وهذه العشبة بسبب تأثيرات التوازن الهرموني بها تعمل على التقليل من هذه الأعراض وتُساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر، كما أنها مفيدة لإزالة الأرق والمساعدة على النوم بشكلٍ أفضل.
  • طاردة للحشرات: إنها من أفضل الأعشاب التي تُسهم في القضاء على الميكروبات وطرد الحشرات المزعجة مثل الذباب والبرغوث والبعوض والناموس، وتمنع من لدغات أي حشرة فتُسهم في إبعادها عن المنطقة التي تُريدها خالية ونظيفة.
  • تقوية الجهاز المناعي: إذا كنتَ تُعاني منَ المناعة الضعيفة التي تُؤدي لحدوث الكثير منَ الأمراض المتكررة، فالحل المثالي هوَ عشبة كف مريم، كونها تعمل على تخليص الجسم منَ السموم المتواجدة داخله وتزيد من إدرار البول، وتقي منَ الإصابة ببعض الأمراض ونزلات البرد خلالَ فصل الشتاء، وتحمي منَ الفيروسات التي تنتقل بسرعة إليك إن لم تكن مناعتك قوية.
  • حماية الدماغ: إنَ الدماغ البشري يحتاج إلى العناية بشكلٍ مستمر من خلال الأطعمة الصحيّة وممارسة العادات اليومية التي تخلو منَ السهر المفرط والنوم لساعاتٍ طويلة والإجهاد وتناول الأطعمة الدسمة وغير الصحيّة، وتُسهم هذه العشبة إذا أدخلتها إلى نظامك الغذائي في حماية خلايا دماغك منَ التلف، وتقي من بعض الأمراض التي تُصيب كبار السن عادةً مثل {الزهايمر، الخرف}.
  • تقوية خصلات الشعر: منَ الأشياء المميزة أنهُ يُمكنكِ إدخال هذه العشبة في روتينك الأسبوعي للعناية بالشعر، فهيَ تُسهم في تنظيف الفروة منَ الأوساخ والبكتيريا وتقضي على القشرة وتعمل على تقوية بصيلات الشعر وتزيد من لمعان الخصلات ونعومتها، ويُمكنكِ استخدامها عن طريق وضع كميةٍ مناسبة منها في الماء وغليها على النار ومن ثمَ شطف الشعر بها بعدَ أن تبرد، ويُفضّل تدليك الفروة بها لزيادة تدّفق الدم إلى البصيلات والحصول على فوائدها كاملة، ومن ثمَ اشطفي شعرك جيداً.
  • زيادة طول الشعر: إذا كنتِ تُعانين منَ الأطراف التالفة والناتجة عن استخدام المصففات الحرارية وأشعة الشمس الحادّة صيفاً، فالعلاج يكمن في استخدام هذه العشبة كماسك على الشعر من خلال مزج ملعقتين كبار من مسحوق كف مريم معَ القليل من زيت جوز الهند وتدليك الجذور والأطراف بهم ومن ثمَ تركهم لمدة نصف ساعة، وبعدَ ذلك يُمكنكِ غسيل الشعر بالشامبو والماء.
  • خسارة الوزن: من أفضل الحلول للتخسيس وكبح الشهيّة عن الطعام هيَ عشبة كف مريم، فأثناءَ استهلاكها تُسهم في زيادة الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة، وتُقلّل منَ الشهيّة نحوَ تناول الطعام، ممّا يُؤدي إلى خسارة الوزن بشكلٍ أسهل وأبسط.

ما هيَ أضرار عشبة كف مريم؟

أضرار عشبة كف مريم

بالرغم من فوائدها المتعددة على الجسم والبشرة، إلّا أنها تحتوي على بعض الآثار الجانبية أو الأضرار التي لا تُناسب فئة منَ الأفراد، وتتمثل أضرارها في:

  • إذا تمَ استهلاكها بشكلٍ مفرط فمنَ المُمكن أن تُلحق بعض المشاكل الصحيّة من خلال الشعور بالصداع والغثيان وتفاقم حب الشباب في الوجه وبعض الاضطرابات التي تُصيب المعدة، لذلك لا تُكثر منها فهيَ مفيدة ولكن بجرعاتٍ قليلة.
  • يُنصح بالابتعاد عنها من قِبَل النساء الحوامل، ويعود السبب في ذلك إلى أنها تزيد من خطورة الولادة المبكرة ولا يوجد أي إثباتٍ علمي يتحدث عن فوائدها على الحوامل، لذلك فإن الابتعاد عنها أفضل حل.
  • يُنصح بالابتعاد عنها أيضاً من قِبَل المرضعات فمنَ المحتمل أن تُحدث بعض التأثيرات الجانبية على هرمون الرضاعة، كما أنَ الأطفال يجب عليهم تجنبها حرصاً على سلامتهم.

كنصيحة أخيرة من موقعنا نود الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب المختص قبلَ استخدام أي عشبة أو عقارٍ طبي أو منتجٍ غير موثوق بهِ أو خلطات تدعو للقلق من مكوّناتها، فالطبيب يكشف عن حالتك الصحيّة في البداية ومن ثمَ يصف لكَ الجرعة التي تُناسبك عوضاً عن استشارة نفسك واستهلاك أي عشبة دونَ الرجوع للطبيب، فصحتّك كنز ثمين يجب أن تُحافظ عليها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة