تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

9,995متابعينإعجاب
9,583متابعينتابع
67متابعينتابع
190متابعينتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

فوائد عصير الشمندر.. 9 فوائد صحية عليك معرفتها

فوائد عصير الشمندر.. 9 فوائد صحية عليك معرفتها

يُعدّ الشمندر من ألذّ الخضار وأكثرها فائدة، ويُطلق عليه {بنجر الحديقة، بنجر المائدة} كونهُ يتميز بلونهِ المائل للأحمر، ويحتوي على عدّة عناصرٍ غذائية مثل {فيتامين ب 9، ألياف، حمض الفوليك، بوتاسيوم، منغنيز، حديد} وعدّة فيتامينات، ومنَ المعروف أنَ الطريقة الأمثل لتناول الشمندر عن طريق سلقه بكمياتٍ كبيرة وحفظه في ثلاجة المنزل لعدّة أيامٍ متتالية.

ومنَ الجدير بالذكر، أن الإنسان يبحث عن مشروباتٍ منعشة ومغذّية في الوقت ذاته إلى جانب المياه، من أجل استهلاكها في العمل أو الاستمتاع بمذاقها معَ الأصدقاء، وبالفعل تمَ استخدام الشمندر في العصائر الطبيعية، وخاصةً من قِبَل الرياضيين وممارسي كمال الأجسام، ويتم تحضيره بخطواتٍ بسيطة عن طريق إحضار كمية منه وغسلها جيداً وتقطيعها لأجزاءٍ صغيرة وطحنها في الخلاط الكهربائي وإضافة القليل من عصير الليمون إليها.

ونوّد الإشارة، أنَ هذا المشروب المنعش لهُ قيم غذائية عالية، فيُنصح باستهلاكه بشكلٍ منتظم من أجل الحفاظ على صحة الجسد، ولذلك ما هيَ أفضل 9 فوائد صحية لعصير الشمندر؟

فوائد عصير الشمندر

أفضل 9 فوائد صحية لعصير الشمندر

  • تقوية جذور الشعر: لكل فتاة تُعاني من تساقط الشعر وجفاف فروة الرأس والحكة المستمرة الناتجة عن القشرة، ما عليكِ إلّا الانتظام في استهلاك كوب من هذا العصير المفيد، كونهُ يُساعدك في تطهير فروة الرأس وتنظيفها منَ البكتيريا والأوساخ والقشور، ويُسهم في زيادة تدّفق الدم إلى بصيلات الشعر ممّا يُؤدي لزيادة طوله وكثافته.

بالإضافة لأهميته في منح الخصلات لمعة بسبب مدّها بالفيتامينات والمعادن، ويُمكن استخدامه على شكل ماسك قبلَ الحمام لتغيير لون الخصلات وتغذيتها.

  • حماية الرحم عندَ النساء: إنهُ إحدى المشروبات المغذّية للسيدات، لأنهُ يُساعد على حماية الرحم منَ الإصابة بالالتهابات والسرطان، وذلكَ لاحتوائه على مضادّات أكسدة، ويُقلّل من آلام فترة الحيض مثل {آلام البطن، الغثيان، الحالة النفسية، الإرهاق} ويُسهم في تدّفق الدم بشكلٍ سليم إلى الجهاز التناسلي.
  • تخفيف الأرق الليلي: إذا كنتَ أحد الأفراد المُصابين بصعوبة في النوم والاستيقاظ مرات عديدة، بالإضافة للأرق والتعب، ما عليك إلّا استهلاك كوب من عصير الشمندر قبلَ النوم، يُساعد على تهدئة الأعصاب ويُعزّز الشعور بالاسترخاء.

ويُسهم في الحصول على نومٍ عميق، ممّا يجعلكَ تستيقظ في الصباح الباكر وأنتَ نشيط، ويُسهم في تنظيم النوم أيضاً.

  • مفيد للسيدات الحوامل: تحتاج المرأة الحامل إلى روتين منتظم من أجل العناية بصحتّها وصحة جنينها، وتوجد عدّة أطعمة ومشروبات تُساعدها على اكتساب القوة والنشاط، ويُمكن لعصير الشمندر أن يُحسّن من عضلات الجسد ويُعزّز الهيموجلوبين في الدم، بالإضافة لمدّ جسدها بالبوتاسيوم ونموّ الجنين بشكلٍ سليم.
  • زيادة نضارة البشرة: للحصول على بشرةٍ شابّة ومشرقة يجب التركيز على النظام الغذائي الذي يحصل عليه الجسد، فعصير الشمندر غني بالقيم الغذائية التي تُساعد على تعزيز نضارة الجلد وتدّفق الدم إليه، فيُسهم هذا المشروب في تجديد خلايا البشرة وتقليل علامات الإرهاق والتعب عليها.

كما أنهُ يمدّها بفيتامين سي وفيتامين ج، ويحميها من أشعة الشمس الحارّة ويُخفف من علامات التصبغ والبقع الداكنة.

  • زيادة طاقة الجسد: كُلّما شعرتَ بالإرهاق والتعب الجسدي، فأنتَ بحاجة لاكتساب المعادن والفيتامينات، ويُمكن لهذا المشروب أن يُساعدك في استعادة طاقتك والقدرة على إنجاز مهامك بشكلٍ أفضل، كونهُ غني بالبيتالين ومركبات النيترات التي تدعم خلايا الجسد.

ويُنصح باستهلاكه بعدَ الاستيقاظ منَ النوم، بهدف الحصول على طاقة عالية خلالَ النهار.

  • الحدّ منَ الإصابة بالأنيميا: يُعاني معظم الأشخاص منَ الأنيميا أو فقر الدم، بسبب إهمالهم لتناول الغذاء الصحيّ وتركيزهم على الوجبات المشبّعة بالدهون والسكريات، وإذا أردتَ تقوية جهازك المناعي وحماية جسدك من فقر الدم، بإمكانك استهلاك كوب من عصير الشمندر، كونهُ يُجدّد خلايا الدم ويمدّ الجسد بالفيتامينات اللازمة وخاصةً أنهُ غني بالحديد والمنغنيز.
  • الحفاظ على صحة الكبد: يُساعد مشروب الشمندر في حماية الكبد وتخفيف إصابته بالمشاكل والإرهاق، فيمنع منَ الإصابة بتليف الكبد، وخاصةً إذا استهلكَ الفرد في وقتٍ مضى كميات كبيرة منَ الكحول وأرهقَ كبده، ولأنَ هذا المشروب غني بالحديد والبوتاسيوم وعناصرٍ غذائية أخرى، يُحارب التأكسد الإجهادي ويُحافظ على صحة الكبد بشكلٍ سليم ويُسهم في إخراج السموم منه.
  • حماية القلب: تحتاج عضلة القلب إلى نظام غذائي صحيّ من أجل حمايتها منَ الإصابة بالسكتة أو الأزمة القلبية، وبالفعل لاحتواء عصير الشمندر على البوتاسيوم والبيتالين، يُساعد على خفض الهوموسيستين، ويُخفف منَ الإصابة بالجلطة أيضاً.

ما هي أبرز أضرار عصير الشمندر على الصحة؟

لا يُمكننا ذكر فوائد أي منتج أو مشروب دون ذكر أضراره، وبالفعل لعصير الشمندر عدّة آثارٍ جانبية مثل:

  • يُفضّل تخفيف استهلاكه من قِبَل الأشخاص الذينَ يُعانون من مرض السكري، وذلكَ لاحتوائه على نسبٍ مرتفعة منَ السكر، ومعظم الأفراد يضعون ملعقة منَ العسل أو السكر الأبيض إليه، ممّا يُشكّل خطورة على نسبة السكر في الدم.
  • إنَ الإفراط في استهلاك هذا المشروب لهُ أثر سلبي على الكلى، فيتسبب بحصوات الكلى، فالأفضل استهلاكه باعتدال.
  • إذا تمَ الإفراط في استهلاكه، قد يُلاحظ الفرد تورد في لون البول لديه.
  • أيضاً الإفراط في استهلاكه يُؤثر على حالة الجهاز الهضمي ويتسبب بحدوث غثيان وقيء ومغص شديد.

منَ المهم الانتظام في تناول عصير الشمندر لمدّ الجسم بالعناصر الغذائية التي يُعاني من نقصٍ بها، فالله سبحانه وتعالى وهبنا الطبيعة بما فيها من ثمار وخضار بهدف الاستفادة منها وتغذية الجسد بها، ويُمكن تناول الشمندر دون تحويله إلى عصير، فالفوائد الغذائية ذاتها، ويُمكن إضافة عدّة قطع منَ الثلج إلى المشروب واستهلاكه في المساء من أجل الانتعاش والبرودة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.