فوائد فاكهة الدوريان العظيمة على الرغم من رائحتها الكريهة

4

في كل مرة يستكشف فيها الإنسان الطبيعة الخضراء، يُلاحظ ثمار لم تكن معروفة من قبل، فكل ثمرة لها شكل مميز وقيم غذائية وأضرار، وبالفعل تمّت دراسة كل ثمرة من أجل حماية البشر المعرّضين لأضرارها، وأثناءَ زيارة دول العالم قد تكتشف ثمار في متاجرهم لم تتواجد من قبل في دولنا العربية أو أنَ تواجدها قليل، ومن هذه الثمار هيَ فاكهة الدوريان.

ومنَ الجدير بالذكر، أن فاكهة الدوريان تُعدّ منَ الثمار التي تتميز برائحةٍ كريهة ومنفرة للبعض، حتى أن معظم الأشخاص يتجنبون استهلاكها بسبب النفور من رائحتها، ولكن مذاقها على العكس من ذلك، كونها تمتلك مذاق شهيّ، وتتواجد بكثرة في الفلبين وإندونيسيا وماليزيا، ولها لون أحمر أو أصفر وقشرتها سميكة ولها رؤوس صغيرة كأشواك القنفذ، وتُعتبر الدوريان من أغلى الفواكه في العالم، ويُطلق عليها برائحة جهنم ومذاق الجنة.

ونوّد الإشارة، أنها منَ الفواكه الاستوائية، ويصل ثمن الكيلو منها إلى ما يُقارب 700 جنيه مصري، وبعدَ دراسة عناصرها الغذائية تمَ التوّصل إلى فوائدٍ جمالية وصحيّة لها، ولذلك ما هي أفضل 8 فوائد مذهلة لفاكهة الدوريان على الصحة؟ وما هي أبرز أضرارها؟

فوائد فاكهة الدوريان

أفضل 8 فوائد مذهلة لفاكهة الدوريان على الصحة

  • تقليل الإصابة بالأنيميا: إذا كنتَ تُعاني من فقر الدم، فلا بدّ لكَ منَ الاهتمام بنظامك الغذائي من أجل تعويض النقص وتخفيف إصابتك بالدوخة وشحوب الوجه وإرهاق الجسد، ولأنَ هذه الفاكهة تحتوي على الحديد والنحاس وحمض الفوليك وعدّة فيتامينات مهمة، تُساعد في مدّ جسدك بالعناصر الغذائية التي يفتقر إليها وتُقلّل منَ الإصابة بهذه المشكلة.
  • زيادة الأداء الجنسي: منَ المهم التركيز على تناول هذه الفاكهة المغذّية، وخاصةً إذا كنتَ تُواجه مشكلة البرود أو الضعف الجنسي معَ شريكك، فهيَ تُحسّن تدّفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وتزيد منَ الرغبة الجنسية والحيوانات المنوية عندَ الرجال، وتُعزّز العلاقة بينَ الشريكين، وتُحسّن مستويات الخصوبة أيضاً.
  • تخفيف الاكتئاب: إذا كنتَ تُعاني من أي اكتئاب أو سلبية أو سوداوية في حياتك، حاول أن تُدخل إلى نظامك الغذائي فاكهة الدوريان، كونها تُساعدك في تحسين الحالة النفسية وتعزيز هرمونات السعادة، بسبب احتوائها على فيتامين ب 6.
  • تقوية العظام: منَ المعروف أنَ أغلب الأشخاص كبار السن يُعانون من مشاكلٍ في عظامهم، فيُصابون بالهشاشة أو ترقق العظام، ويُمكن إصابة أي إنسان بهذه المشكلة، ولزيادة كثافة العظام عليكَ الانتظام في استهلاك الدوريان، كونها غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم التي تُغذّي المفاصل وتحميها منَ الكسر.
  • مفيدة في فترة الحمل: تحتاج المرأة خلالَ حملها إلى نظام غذائي صحيّ وإلى اكتساب حمض الفوليك أيضاً، وتحتوي فاكهة الدوريان على هذا الحمض، وهوَعنصر غذائي ضروري للحفاظ على حمل صحيّ وآمن، وخاصةً في مساعدة نموّ الجنين وحمايته منَ الإصابة بالتشوّهات الخلقية.

قد يهمك: دليلك إلى فيتامينات ما قبل الولادة

  • تقليل مشكلة الأرق الليلي: إذا كنتَ تُعاني من هذه المشكلة وتُؤثر على حياتك اليومية وتُسبب لكَ الإرهاق والتعب وعدم الحصول على نومٍ عميق، بإمكانك تجربة هذه الفاكهة، لأنها غنية بالتربتوفان الذي يُسهم في تعزيز السيروتونين داخل الجسد، وبالتالي لهُ قدرة فعّالة في تعزيز الشعور بالاسترخاء والحصول على نومٍ أفضل.
  • مفيدة لصحة المرأة: لثمرة الدوريان فوائد متعددة على صحة المرأة النفسية والجسدية، كونها تُنشط الرغبة الجنسية لديها وتحميها منَ الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض وتُساعد على تقوية الإباضة وتُقلّل من أعراض سن اليأس وتُخفف من إصابتها بالالتهابات المهبلية وتزيد من قدرتها على أداء مهامها اليومية بسبب مدّها بالعناصر اللازمة.
  • تعزيز الكولاجين في البشرة: لا تقتصر فوائد الدوريان على الصحة فقط، كونها تدخل في العناية بالبشرة وتجديد خلاياها، فأثناءَ تناولها كثمرة، تُساعد في زيادة تدّفق الكولاجين إلى سطح الجلد، ممّا يُقلّل من ظهور التجاعيد والخطوط حولَ العينين والجبهة، بالإضافة لقدرتها على تغذية الجلد وتحسين مظهره وزيادة نعومته.

ولها فوائد عظيمة في زيادة كثافة الشعر ونموّ البيبي هير من جديد، بسبب قدرتها على تدّفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس، ولأنها غنية بالفيتامينات والمعادن فتُسهم في تقوية البصيلات وتمنح الخصلات لمعان وتُقلّل من هيشان الشعر.

ما هي أبرز أضرار فاكهة الدوريان؟

قبلَ تجربة هذه الثمرة عليكَ الانتباه إلى أضرارها التي يُمكن أن تُسببها لك:

  • يُنصح بتجنب الإفراط في استهلاكها، كونها تُؤدي لزيادة الوزن.
  • يُفضّل تجنب تناولها في الثلث الثالث من مرحلة الحمل.
  • يُنصح بتجنب تناولها إذا كنتِ تُعانين من سكر الحمل.
  • منَ المُمكن إصابة الفرد بالحساسية، فيتعرّض للإسهال وسيلان واحتقان الأنف.
  • قد يتسبب بانخفاض ضغط الدم.
  • الإصابة بتأكسد الخلايا السليمة.

ماذا تُشبه رائحة فاكهة الدوريان؟

إنَ رائحة هذه الفاكهة سيئة للغاية، لأنها تُشبه روائح البيض المسلوق أو رائحة الفم الكريهة، ولكن أغلب الأشخاص يتقبّلون رائحتها، ويتناولونها كونها تتميز بمذاقٍ لذيذ.

ما هو ثمن فاكهة الدوريان بالدولار الأمريكي؟

كما ذكرنا أنها فاكهة ذات ثمن مرتفع، فيصل ثمن الثمرة منها إلى ما يُقارب ال 1000 دولار أمريكي.

متى تُثمر شجرة فاكهة الدوريان؟

إنها تُزهر في فصل الربيع وخاصةً في شهر آذار وأبريل وفي أشهر الخريف في أغسطس وسبتمبر.

حقاً إنَ معظم الفواكه المتواجدة في الطبيعة لها قيم غذائية عالية، حتى لو أنَ ثمنها مرتفع، فإذا استطعتَ الحصول على ثمرة منها لاكتساب فوائدها، لا تتردد في ذلك، ولكن علينا القول أنَ أغلب الثمار لا تُلائم الصحة أو الإكثار منها يُسبب آثار جانبية خطيرة، فمنَ الأفضل قراءة أهم المعلومات عن أي نوعٍ منَ الطعام قبلَ تجربته، وذلكَ للحفاظ على صحتّك منها، وإذا كنتِ في مرحلة الرضاعة والحمل منَ المهم استشارة الطبيب المُشرف على حالتك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.