فوائد فاكهة الكاكا وأضرارها

25

فوائد فاكهة الكاكا وأضرارها

أنعمَ الله سبحانه وتعالى علينا بالطبيعة وأشجارها وثمارها، فكل ثمرة متواجدة بها لها قيم غذائية جمّة على صحة الإنسان، فكل فردٍ منّا عليهِ الاهتمام بنظامه الغذائي من أجل تقوية الجهاز المناعي لديه وتخفيف إصابته بالأمراض، فالمناعة القوية مهمة ويجب أن ترتكز على تناول المعادن والفيتامينات والألياف والأحماض والسوائل، وبالفعل إنَ الفواكه الطبيعية لها فوائد عظمى ويجب تناولها باستمرار.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه توجد فاكهة تُشبه البرتقال بلونها تُسمى {الكاكا أو الخرما أو البيريسيمين أو التين الكاكي أو الفرسمونة} تختلف أسمائها من منطقةٍ لأخرى، فهيَ إحدى الفواكه المحبّبة عندَ الكثيرين، تتميز بمذاقها الحلو وتنتشر في قارة آسيا ودولة اليابان وبلاد الشام وتركيا والمغرب العربي، وكانَ اليونانيون القدماء يُحبّون تناولها ويُطلقون عليها بفاكهة الآلهة، وتُزرع هذه الثمرة في المناطق المدارية معتدلة الحرارة في تربةٍ عميقة، وتحتوي على صوديوم ومغنيسيوم وفيتامين ب 12 وحديد وأليافٍ غذائية وبروتينات ودهون وفيتامين أ وفيتامين هاء.

ونوّد الإشارة، أن هذه الثمرة تنتمي لعائلة تُسمى {ديوسبيروس} وتحتوي على قيمٍ غذائية عالية، ويُمكن تناولها بشكلٍ مجفف أو نيئة بعدَ غسيلها، ولذلك ما هي أفضل 8 فوائد صحية لفاكهة الكاكا؟ وما هي أبرز أضرارها؟

فوائد الكاكا وأضرارها

ما هيَ أفضل 8 فوائد صحية لفاكهة الكاكا؟

  • تقليل علامات التقدّم في السن: يُمكننا القول أنَ ظهور التجاعيد والترهل وشحوب البشرة يرتبط بالغذاء، فالوجبات السريعة والدهون والسكريات تُسرّع منها، ولكن تناول الفواكه والخضار والأغذية مثل فاكهة الكاكا، فلها دور في تجديد خلايا الجلد وتحسين ملمس البشرة وزيادة صفائها ونضارتها، كونها غنية بفيتامين هاء والبيتا كاروتين ومضادّات أكسدة عديدة، تُقلّل من بهتان لون الجلد وتُخفف التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكّرة.
  • زيادة قوّة الجهاز المناعي: يُمكن لفاكهة الكاكا أن تدعم الجسد وتمدّه بالغذاء اللازم، فهيَ غنية بالفسفور والحديد والفيتامينات، فتُسهم في تخفيف الإصابة بالعدوى والأمراض ونزلات البرد، وتُقوّي العظام والجسد بشكلٍ عام، كما أنها تعمل على زيادة خلايا الدم البيضاء وتحدّ من تكوّن الجراثيم والميكروبات التي تتسبب بالعدوى.
  • حماية الجسد منَ السرطانات: تُعدّ السرطانات منَ الأمراض الخطيرة التي يُصاب الأفراد بها، ولكن العادات الصحيّة والنظام الغذائي السليم يُقلّل منَ الإصابة بها، وخاصةً إذا تمَ الانتظام في تناول هذه الثمرة، كونها غنية بمضادّات أكسدة فعّالة تُحارب الجذور الحرّة، وبسبب احتوائها على عدّة معادن وفيتامينات مهمة، تدعم الجسد وتُخفف من سرطان الدم أو السرطانات الشائعة.
  • تحسين الجهاز الهضمي: يُمكن لفاكهة الكاكا أن تُنظّم حركة الأمعاء وتحمي الجهاز الهضمي منَ الحموضة أو الانتفاخ أو الحرقة المعوية، كما أنها فعّالة في تخفيف الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء وطرد الفضلات للخارج بسهولة، بسبب احتوائها على أليافٍ غذائية مهمة.

كما أنها تحمي من سرطان الجهاز الهضمي وسرطان القولون، وتُخفف من أعراض القولون العصبي.

  • تقوية الرؤية وحمايتها: إذا كنتَ تُعاني من ضعف الرؤية أو التشوش، فما عليك إلّا التركيز على الأغذية الغنية بفيتامين أ مثل {الجزر، الكاكا}، كونها تُساعد على تحسين الرؤية بسبب احتوائها على الزياكسانثين، وتُقلّل من خطر العمى الليلي، وتُسهم في دعم العينين بالفيتامينات اللازمة.

قد يهمك: ما هي فوائد زيت بذور الجزر؟

  • حماية الشعر وترطيبه: يحتاج الشعر إلى عنايةٍ منتظمة من أجل الحفاظ على كثافته وحيويته، وتُعتبر ثمرة الكاكا إحدى الفواكه التي تحتوي على فيتاميناتٍ ومعادن، فتُساعد في نموّ الشعر من جديد وتخفيف الفراغات بهِ، كما أنها تُصلح الأطراف التالفة وتحمي من تساقط الشعر بسبب احتوائها على فيتامين إيه.

ولها دور في تقليل ظهور القشرة وتطهير الفروة وحمايتها منَ الالتهابات معَ إصلاح المسامات التالفة بها، وتُعزّز من تدّفق الدم إلى بصيلات الرأس وتمدّها بالتغذية المطلوبة.

  • مفيدة للمرأة الحامل: تحتاج المرأة خلالَ فترة حملها إلى نظام غذائي صحيّ لدعم صحتّها وصحة جنينها، فأثناءَ تناول هذه الفاكهة تُساعدها في الشعور بالمتعة وتُقلّل منَ الإجهاد والإرهاق الجسدي، كما أنها تُقلّل من ارتفاع ضغط الدم وتمدّ الجسد بالفيتامينات والحديد، ممّا يُعزّز المناعة لديها وبالتالي تحدّ منَ الإصابة بفقر الدم.
  • خسارة الوزن: إذا كنتَ تُعاني منَ الدهون الزائدة في جسدك وتُريد التخفيف من وزنك، فيُمكنكَ الانتظام بتناول فاكهة الكاكا إلى جانب الرياضة والحمية التي تتّبعها، فهذه الفاكهة تُسهم في إنقاص الوزن والشعور بالشبع لعدّة ساعات، ولكن انتبه من تناول أكثر من ثمرة منها يومياً لأنها غنية بالسكر الطبيعي وتزيد الوزن بدلاً من فقدانه.

ما هي أبرز أضرار فاكهة الكاكا؟

بالرغم من أنها ثمرة غنية بالفوائد، إلّا أنهُ توجد بعض التحذيرات التي يجب مراعاتها قبلَ استهلاكها، مثل:

  • إذا كنتَ مُصاب بأي حساسية نحوَ لقاح الأزهار، يُفضّل تجنب تناولها لأنها تزيد من أعراضها.
  • إذا كنتَ على وشك أي عمليةٍ جراحية، فالأفضل لكَ منع نفسك من تناولها لمدة أسبوعين تقريباً، وذلكَ من أجل الحفاظ على ضغط الدم.
  • يُفضّل تجنب استهلاكها إذا كنتَ مُصاباً بأمراض الكلى أو تأخر الإفراغ المعوي أو صغر حجم معدتك تفادياً لحدوث أي آثارٍ جانبية.

إنَ فاكهة الكاكا من أفضل الفواكه الشتوية وأكثرها شهيّة، فتُساعد أيضاً في تخفيف احتباس السوائل في الجسد ويُمكن تناولها بجانب التفاح أو استهلاكها في سلطات الفواكه أو بعض أنواع الحلويات أو عمل مشروب منعش منها معَ بعض قطع الثلج.

وأثناءَ شرائها يُستحسن فحص شكلها الخارجي والتأكدّ من أنها طازجة، وبعدَ ذلك يتم غسلها جيداً وقطع الزهرة ذات اللون الأخضر المتواجدة فوقها ومن ثمَ تقطيعها لشرائحٍ صغيرة شبيهة بشرائح الطماطم، ومن ثمَ تناولها معَ قشرتها دونَ إزالتها لأنها غنية بالفوائد، ويُمكن إضافة كوب صغير من عصير الليمون فوقها أو إضافتها إلى سلطات الخضار.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.