فوائد فيتامين e

6

نحصل على فوائد فيتامين e أو ما يسمى بفيتامين هـ من خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من خلال تحييد الجذور الحرة الضارة التي تسبب العديد من الأمراض الخطيرة على صحة الإنسان. نقدم من خلال مقالنا فوائد فيتامين e، ومصادره الطبيعية، ومحاذير استخدامه.

فيتامين e

يعتبر فيتامين e من العناصر الهامة لصحة الإنسان سواء للنظر أو البشرة أو الشعر أو الجنس، وغيرها من الجوانب، وذلك بفضل كونه من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من تأثير الجذور الحرة التي تتواجد في الجسم نتيجة عدة عوامل، والتي تسبب الإصابة بأمراض السرطان والقلب، وغيرها.

يعود نقص فيتامين e إلى عدة أسباب، فقد يكون بسبب الإصابة ببعض المشاكل الصحية كمرض التليف الكيسي، وأمراض الكلى، ومرض الكبد المزمن، وقد يعود إلى أسباب وراثية كوجود بعض العيوب الجينية.

“اقرأ أيضًا: فيتامين ج

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين e

فوائد فيتامين e
الأطعمة التي تحتوي على فيتامين e

توجد بعض الأطعمة التي يتوافر فيها فيتامين e بشكل طبيعي والتي تلبي احتياجات الجسم اليومية منه، وتغني عن تناول مكملات فيتامين e والتي ليست بنفس الفعالية، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين e:

  • زيت جنين القمح وزيت الزيتون والزبد النباتي.
  • المكسرات كاللوز المحمص والفول السوداني وبذور عباد الشمس المحمصة.
  • الخضراوات الورقية كالسبانخ المسلوقة.
  • الخضار كالطماطم والبروكلي.
  • الفواكه كالمانجو والكيوي.
  • السمك والحليب والبيض.
  • الحبوب الكاملة.

كما يتوفر فيتامين e في الصيدليات على شكل كبسولات تعمل كمكملات غذائية تساعد في تعويض نقص الفيتامين في الجسم، ويمكن أن توصف من قبل الطبيب في بعض الحالات الصحية، كما توجد العديد من المنتجات التي يدخل فيتامين e في تركيبها كالمراهم  الجلدية.

“شاهد أيضًا: نقص فيتامين د وأعراضه

فوائد فيتامين e

يقدم فيتامين e العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان من خلال قدرته على مهاجمة الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا، وبالتالي الإصابة بالأمراض، وإليكم أهم 8 فوائد لفيتامين e:

يقلل خطر الإصابة بالأمراض

يعمل فيتامين e على حماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، وبالتالي فإن تناول فيتامين e يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يتلف خلايا الجسم، ويضعف مناعته ضد الأمراض الخطيرة والمزمنة كأمراض السرطان.

فيتامين e لصحة القلب

يساعد تناول فيتامين e على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية من خلال قدرته على خفض ضغط الدم، وتقليل مستوى الدهون الثلاثية الضارة في الدم، كما يساهم في أداء وظائف القلب على أكمل وجه بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

فيتامين e لصحة الدماغ

أثبتت الدراسات أن تناول فيتامين e يساعد في تأخير أعراض مرض الزهايمر لدى الأشخاص المصابين ببداية المرض، كما تفيد كبسولات فيتامين e المصابين بإعاقة عقلية في عدم تطور المرض لديهم، أو تحوله إلى مرض الزهايمر مع مرور الزمن.

فيتامين e لصحة الجلد

نظرًا لقدرة فيتامين e في محاربة الجذور الحرة الضارة بالجلد، فإنه يحافظ على صحة الجلد، ويحمي خلايا البشرة من التلف الذي يسببه الإجهاد التأكسدي، وبالتالي يخفف من ظهور علامات تقدم العمر، كما يعتبر علاجًا فعالًا لإخفاء آثار الندبات والحبوب، وأيضًا في علاج الهالات السوداء حول العينين، ومن فوائده للجلد أنه يحمي من تأثير الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

فيتامين e للشعر

يساعد وضع فيتامين e على فروة الرأس في حماية الشعر من عوامل التلوث المختلفة، ومن تأثير أشعة الشمس الضارة، كما يساهم في ترطيب الشعر وتقوية بصيلات الشعر، وبالتالي زيادة حجمه وإكسابه الحيوية والمظهر الصحي.

فيتامين e للرجال

يعمل فيتامين e على تحسين الصحة الجنسية للرجال من خلال خصائصه المضادة للأكسدة، والتي تعمل على حماية الحيوانات المنوية من تأثير الجذور الحرة التي قد تكون سببًا في نقص عددها أو تشوهها، وبالتالي يزيد من الخصوبة عند الرجال.

فيتامين e للنساء

يساعد فيتامين e في التقليل من أعراض الدورة الشهرية والآلام التي تسببها في منطقة الرحم والحوض، كما يخفف من حدة النزيف أثناء الدورة، ويقلل من التقلبات المزاجية التي تصيب النساء في فترة ما قبل الحيض.

 فيتامين e للحامل

إن تناول فيتامين e ضمن المعدلات الطبيعية من قبل الحامل يعزز صحة الحامل، ويساعد في نمو الجنين بشكل سليم، ولكن الإفراط في تناوله قد يكون ضارًا على الحامل، كما قد يسبب بعض العيوب الخلقية للجنين.

“قد يهمك أيضًا: فيتامين A

الجرعات اليومية الآمنة من فيتامين e

تختلف الجرعات اليومية الآمنة من فيتامين e بحسب اختلاف الفئات العمرية كما يلي:

  • 3 ميلي غرام لغاية 6 أشهر.
  • 4 ملغ من سن 6 أشهر وحتى عمر السنة.
  • 6 ملغ من عمر السنة وحتى 3 سنوات.
  • 7 ملغ من عمر 4 سنوات وحتى 10 سنوات.
  • 15 ملغ للبالغين وكبار السن.
  • 15 ملغ للحوامل والمرضعات.

محاذير استخدام فيتامين e

فوائد فيتامين e
محاذير استخدام فيتامين e

على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها فيتامين e للجسم في حال تناوله ضمن الجرعات اليومية الآمنة، إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل الصحية لفئة معينة من الناس، وخاصةً عند الإفراط في تناوله، وإليكم أهم محاذير استخدام فيتامين e:

  • الإفراط في تناول فيتامين e عن طريق الفم قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • قد يؤدي إلى الوفاة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب الخطيرة.
  • تناول فيتامين e عن طريق الفم بجرعات زائدة قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، كالإسهال والغثيان والتهيج الجلدي وعدم وضوح الرؤية وارتفاع مستوى الكرياتينين في البول.
  • قد يؤدي إلى زيادة فرص النزيف، لذلك يجب استشارة الطبيب بخصوص استخدامه في حال الحاجة إلى إجراء عمل جراحي، والتوقف عن تناوله قبل العمل الجراحي بأسبوعين على الأقل.
  • يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول فيتامين e في حال الإصابة ببعض الأمراض، كالسكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان وتلف شبكية العين وفقر الدم.

“اقرأ أيضًا: زيت فيتامين E

التفاعلات الدوائية

قد يتفاعل فيتامين e مع بعض الأدوية، وبالتالي يؤثر على مستويات الفيتامين في الجسم، ومن هذه التفاعلات:

  • قد يتفاعل مع الأدوية التي يتم تناولها أثناء العلاج الكيميائي.
  • استخدام فيتامين e مع الأدوية المميعة للدم قد يزيد من خطر النزيف.
  • قد يؤدي تناول فيتامين e مع فيتامين k إلى التقليل من تأثيرات فيتامين k في الجسم.
  • الأدوية التي تخفض مستوى الكوليسترول قد تتفاعل مع فيتامين e، وبالتالي يقلل من تأثيرها.

في الختام نجد أن فوائد فيتامين e لجسم الإنسان كثيرة جدًا، حيث يعتبر من الفيتامينات الهامة للصحة نظرًا لما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وتعزز صحتها، ولكن يجب التقيد بالجرعات اليومية الآمنة من فيتامين e لتلافي أضراره الجانبية على الجسم.