الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانرياضةفوائد وأضرار رفع الأثقال

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد وأضرار رفع الأثقال

فوائد وأضرار رفع الأثقال

يحتاج الإنسان إلى ممارسة الرياضة في حياته من أجل تنشيط جسده والحفاظ على صحة عضلاته وزيادة قوّته البدنية، وبالرغم من تعدّد أنواع الرياضات إلّا أنَ الكثير منَ الشبان يلجؤون إلى رياضة رفع الأثقال من أجل بناء جسدهم ومنحه المزيد منَ القوّة والرشاقة وإبراز قوّة العضلات، وهذه الرياضة ليست حكراً على الرجال فقط فحتى النساء تسعى لتعلّمها والتدرب عليها من أجل اكتساب القوّة والتخفيف من آلام الظهر التي تشعر بها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ رياضة رفع الأثقال ممتعة إلى حدٍ كبير بالرغم من صعوبتها في البداية، ولكن يُحاول الأشخاص أن يتنافسوا معَ بعضهم من خلال الأوزان التي يرفعونها ويستطيعون التدرب بها، فقد ظهرت هذه الرياضة في عام 1896 واعتمدها المدربون واحدة منَ الرياضات الرسمية خلالَ عام 1920، ولاتخاذ قرار التسجيل بها يجب أن تهتم بالنادي وبسمعته وبالمدرب وبمدى قوّته فأحياناً بعض الحركات الخاطئة تُسبب لكَ تلف في الأعصاب أو مشاكلٍ صحيّة، ويُنصح أن يكون جسدك رياضي قبلَ البدء بها أي بأنكَ لديكَ خبرة في مجال الرياضة حتى لا تشعر بالتعب والملل منَ المحاولات الأولى، ولذلك ما هيَ فوائد رياضة رفع الأثقال؟ وما هيَ أبرز أضرار رفع الأثقال؟

أضرار رفع الأثقال

صديقي القارئ،، إذا كنتَ قررتَ أن تبدأ في التسجيل بنادٍ رياضي من أجل تعلّم رفع الأثقال والأوزان، عليكَ في البداية أن تتعرّف على فوائد هذه الرياضة وأبرز أضرارها لأخذ احتياطاتك اللازمة:

ما هيَ فوائد رياضة رفع الأثقال؟

لهذه الرياضة فوائد عظيمة على صحة الإنسان ونفسيته، ولذلك يلجأ إليها الكثير منَ الأفراد وتتمثل فوائدها في:

الحماية منَ الأمراض المزمنة:

إنَ كل فردٍ منّا معرّض للإصابة ببعض الأمراض التي تُسيطر على حياته وتُعيقها، ومن هذه الأمراض السرطان أو السكري أو المشاكل التي تحدث في القلب، ولذلك عندما يكون الجسد قوياً بشكلٍ كافٍ من خلال التدريبات والطعام الصحيّ وخاصةً ممارسة حمل الأثقال سيحمي جسده منها ويتمتّع بصحةٍ أكبر مقارنةً بالأفراد الخمولين الذينَ لا يُمارسون أي نوعٍ منَ الرياضة.

الحفاظ على صحة العظام:

من أبرز فوائد رياضة رفع الأثقال هيَ الحصول على عضلاتٍ وعظامٍ قوية وغير هشّة، فالعظام تتعرّض للهشاشة كُلّما تقدّمَ الإنسان في السن وخاصةً إذا لم يتناول الطعام الصحيّ أو روتينه اليومي كانَ سيئاً إلى حدٍ كبير، ممّا يُعرّضه للكسور والإصابات والآلام ولذلك يلجأ البعض إلى هذه الرياضة كونها تزيد من كثافة العظام وتُقوّيها وتمنحها النشاط، ولذلك إذا كنتَ تبحث عن أفضل الحلول للحفاظ على عظامك ما عليك إلّا اختيار رفع الأثقال كرياضة صحيّة.

تحسين الحالة المزاجية:

إنَ رياضة رفع الأثقال واحدة من أفضل الرياضات التي تعمل على تفريغ الطاقة المكبوتة منَ الإنسان وتُحسّن حالته المزاجية إذا كانَ يُعاني من أي ضغوطٍ أو اكتئاب، بالإضافة إلى أنها تُعزّز من عمل هرمون {الأندروفين} الذي يزيد من طاقة الإنسان ومن تحسين نفسيته.

التخفيف منَ الوزن:

إذا كنتَ تُعاني منَ الوزن الزائد وتُحاول التخلص منه بالتمرينات الرياضية فما عليك إلّا التسجيل في حمل الأوزان فهذه الرياضة تعمل على حرق الكثير منَ السعرات الحرارية وبالتالي تُقلّل من كمية الدهون المتواجدة في الجسم، ولها دور في التخفيف منَ الوزن الزائد وبالتالي تحدَ من خطر الإصابة بالسمنة التي تُشكّل خطراً على صحة الفرد.

الحماية من أمراض القلب:

إذا كنتَ تبحث عن أفضل الطرق لحماية قلبك منَ التعرّض للسكتات أو المشكلات الصحيّة فما عليك إلّا خوض تجربة تعلّم هذه الرياضة كونها تزيد من صحة الأوعية الدموية وتُخفضّ مستويات الكوليسترول الضارّ وتُخفف أيضاً من خطر الإصابة بالسكري وخاصةً النوع الثاني.

زيادة قوّة العضلات:

نُلاحظ أنَ أغلب الشبان يلجؤون إلى هذه الرياضة من أجل تحقيق الانتفاخ اللازم والقوّة العضلية في آنٍ معاً، أما بالنسبة للنساء التي تنجذب إلى رفع الأثقال فيكون هدفها الوحيد هوَ الحصول على قوّة عضلية لأنَ هرمون التستوستيرون لديها منخفض جداً مقارنةً بالهرمون المتواجد عندَ الذكور، لذلك لا تقلقي إذا كنتِ تُحبين ممارسة هذه الرياضة ولكنكِ تخشين من انتفاخ عضلاتك، فمهما بلغت انتفاخها لن يصل كانتفاخ العضلات عندَ الرجل.

التخفيف من إدمان التدخين:

منَ المعروف أنَ التدخين قاتل ويُسبب السرطانات والمدمنين عليه يُعانون أحياناً من مشاكلٍ صحيّة قد تُسبب لهم الإزعاج والخطر على حياتهم، ولذلك من أفضل الطرق للتخفيف من هذا الإدمان هيَ ممارسة هذا النوع منَ الرياضة كونهُ يُشغل العقل ويُلهي التفكير، وبالفعل لاحظَ بعض المدمنين صحة هذا الكلام وأنهم شعروا بتراجعٍ خفيف في إدمانهم عليه.

تحقيق التوازن:

إذا كنتَ تُريد الحصول على جسدٍ رشيقٍ ومتناسقٍ ومتوازنٍ في الوقت ذاته، فما عليك إلّا تجربة هذه الرياضة فستُلاحظ منَ التدريبات الأولى أنَ توازن جسدك أصبحَ منتظماً.

ما هيَ أبرز أضرار رفع الأثقال؟

بالرغم من فوائد هذه الرياضة والشعور بالمتعة من خلالها وتحقيق الراحة البدنية، إلّا أنهُ توجد بعض التحذيرات والمخاطر التي تُلحق بالفرد أثناءَ ممارسته لها، ومن أهم أضرار رفع الأثقال:

  • إنَ الاستخدام الخاطئ للأوزان بما لا يتناسب معَ قدرة تحمل الجسم يُؤدي في الكثير منَ الأحيان إلى حدوث العديد منَ الإصابات الجسدية، وأحياناً تسقط هذه الأوزان على المتدرب فتُسبب لهُ الإصابات الخطيرة لأنهُ لم يستطع حملها معاً، لذلك منَ الضروري استشارة المدرب الرياضي وأخذ نصيحته في كمية الأوزان التي تُلائمك لأنها من أبرز أضرار رفع الأثقال.
  • إذا حاولتَ رفع هذه الأوزان بدون إجراء تمارين الإحماء ستتعرّض لإصاباتٍ بليغة وتعبٍ وإنهاكٍ جسدي، لذلك منَ المهم جداً أن تقوم بإحماء جسدك حتى تستطيع ممارسة هذه الرياضة، لأنَ تعرّض الجسم لاوزانٍ كبيرة بشكلٍ مفاجئ يُؤدي لإنهاكه وتلف العضلات.
  • يُفضّل تجنب هذه الرياضة من قِبَل الأطفال كونهم لا يستطيعون تحمّل الأوزان الكبيرة بسبب ضعف عظامهم وأحياناً تتعرّض أوتارهم للتمزق أو كسر عظامهم إذا حاولوا تقليد البالغين.

إقرأ أيضًا: أفضل طريقة لفقدان الوزن: الكارديو أم رفع الأثقال

إنَ لهذه الرياضة قواعد وأنواعٍ متعددة تتمثل في {تمرين الرفعة الميتة، تمارين الأكتاف، تمارين البطن، تمارين الصدر} والعديد منَ الأنواع الأخرى التي يُمكنكَ اختيار واحدة منها على حسب ما تُريد، ولكن كنصيحة أن تهتم بجسدك أولاً من حيث الغذاء الصحيّ والعادات السليمة ومن ثمَ ممارسة أنواع منَ الرياضات السهلة جداً فلا تدخل إلى رفع الأثقال بشكلٍ مفاجئ ودون سابق إنذار لأنَ جسدك سيتعرّض لصدمة من حالة الخمول والكسل إلى حالة رفع الأوزان الضخمة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا