السبت, مايو 28, 2022
فنجانتغذيةفوائد ورق الغار واستخداماته

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,912المعجبينإعجاب
9,852المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فوائد ورق الغار واستخداماته

ما هو ورق الغار

ينتج ورق الغار من أشجار الغار الكبيرة المعمرة دائمة الخضرة، موطنها الأصلي دول البحر الأبيض المتوسط، ثمارها ذات لون بني داكن تشبه ثمار الزيتون، وتتوضع على الأغصان في شكل عناقيد يتم قطافها وعصرها لاستخراج زيت الغار منها.

يحتوي ورق الغار على زيت طيار تصل نسبته إلى حوالي 3%، ولورق الغار استخدامات عديدة لعل من أهمها استعماله كنوع من أنواع التوابل نظرًا لنكهته المميزة ورائحته العطرية، فضلًا عن استخدامه للبشرة والشعر، وقد استخدم قديمًا في الطب، وله عدة أسماء كورق اللور وورق موسى وغيرها من الأسماء.

سنقدم في هذا المقال فوائد ورق الغار العديدة، قيمته الغذائية، استخداماته المتنوعة والآثار الجانبية التي يسببها.

القيمة الغذائية لورق الغار

إليكم القيمة الغذائية لكمية 100 جرام من ورق الغار:

الألياف                                     26.3 غرام
الدهون                                     8.36 غرام
الماء                            5.44 مليلتر
الكربوهيدرات                             74.97 غرام
السعرات الحرارية                        313 سعرة حرارية
البروتينات                                 7.61 غرام
الكالسيوم                                   834 مليغرام
الحديد                                      43   ميلغرام
المغنيسيوم                                120   ميلغرام
البوتاسيوم                                  529 مليغرام
الصوديوم                                   23 مليغرام
الزنك                                        3.7 مليغرام
السيلينيوم                                   2.8 ميكروغرام
فيتامين أ                                    6185 وحدة دولية
فيتامين ج                                   46.5 مليغرام
فيتامين ب3                                 2.005 مليغرام
فيتامين ب 6                                1.74 مليغرام
الفولات                                      180 ميكرو غرام

فوائد ورق الغار

يحتوي ورق الغار على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من هذه الفوائد:

فوائد ورق الغار لمرضى السكري

يعمل ورق الغار على خفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما يخفض مستوى الكوليسترول الضار مما يجعل استخدام ورق الغار جيد لمرضى السكري.

فوائد ورق الغار للوقاية من السرطان

يساعد ورق الغار في الوقاية من بعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة كاللينالول، ومركبات أخرى تقلل من انتشار الخلايا السرطانية وتدمر الجذور الحرة التي تسبب السرطان.

فوائد ورق الغار لصحة جهاز المناعة

يعزز ورق الغار صحة الجهاز المناعي وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ المهم لدعم جهاز المناعة، كما يحتوي ورق الغار على خصائص مضادة للجراثيم، والبكتيريا، الأمر الذي يقلل من الالتهابات في كافة أنحاء الجسم كالتهاب المفاصل.

فوائد ورق الغار لصحة الجهاز الهضمي

يعزز ورق الغار صحة الجهاز الهضمي من خلال التقليل من أعراض الأمراض التي قد تصيبه مثل عسر الهضم، والتخفيف أيضًا من التهابات الجهاز الهضمي والانتفاخ، والاضطرابات الهضمية مثل الإسهال والإمساك، كما يعمل كمدر للبول ويساعد في إزالة السموم من الجسم.

فوائد ورق الغار لصحة الجهاز التنفسي

يستخدم ورق الغار في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، حيث يستخدم كعلاج فعّال للبلغم عن طريق استنشاق بخاره، ويحتوي أيضًا على مركبات مضادة للبكتيريا التي تتواجد في المسالك التنفسية، بالإضافة إلى ذلك يعمل الزيت المستخرج من أوراق الغار على التقليل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والأنفلونزا.

فوائد ورق الغار لصحة القلب

يحتوي ورق الغار على مركبات مثل مركب الكافيين والروتين والتي تعزز صحة القلب وتقلل من مستوى الكوليسترول الضار، وبالتالي يقي من خطر الإصابة بالأمراض التي قد تصيب القلب مثل الجلطة القلبية.

فوائد ورق الغار للتقليل من القلق

يحتوي ورق الغار على مركب اللينالول الذي يسهم في التقليل من التوتر والقلق من خلال قدرته على تخفيض نسبة هرمونات التوتر في الجسم، حيث أن زيادة نسبة هذه الهرمونات في الجسم تنعكس سلبًا على الصحة، لذلك يستخدم ورق الغار من خلال استنشاق البخار كعلاج فعال لتهدئة الجسم في حالات التوتر الشديد.

فوائد ورق الغار لصحة الشعر

يحسن ورق الغار صحة الشعر ويقلل من تساقطه، كما يستخدم كعلاج فعال لقشرة الرأس من خلال تحضير أوراق الغار ومن ثم نقعها في الماء، ويطبق على فروة الرأس، كما يساعد ورق الغار على تعزيز بصيلات الشعر.

فوائد ورق الغار لصحة الجلد

يسهم ورق الغار في تعزيز صحة البشرة وزيادة نضارتها، كما يعالج حب الشباب وذلك بفضل خصائصه المطهرة، ويستخدم ورق الغار لجميع أنواع البشرة، وخاصًة البشرة الدهنية لأنه يساعد في التقليل من إفراز البشرة للدهون، بالإضافة إلى ذلك يعمل كعلاج للطفح الجلدي وعلاج العديد من المشاكل الجلدية أيضًا.

فوائد ورق الغار للرجال

يعمل ورق الغار على زيادة حجم العضو الذكري وتعزيز الصحة الجنسية للرجال بفضل احتوائه على الزيوت العطرية، كما يساعد على علاج مشكلة سرعة القذف والضعف الجنسي المزمن، ومن فوائده للرجال أيضًا أنه يحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية، لذلك ينصح بالمداومة على استعمال ورق الغار للحصول على صحة جنسية أفضل.

فوائد ورق الغار للنساء

يحتوي ورق الغار على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لصحة المرأة، وخصوصًا للمرأة الحامل بسبب غناه بحمض الفوليك الذي يفيد في فترة ما قبل الولادة وبعدها، كما أن وصول حمض الفوليك إلى الجنين يحميه من التشوهات الخلقية.

فوائد أخرى لورق الغار

استخدامات ورق الغار

يستعمل ورق الغار إما طازجًا أو مجففًا أو مطحونًا، وهو نوع من أنواع البهارات التي تضيف النكهة المميزة للطعام، وخاصةً في ماء سلق اللحوم، ويستخرج منه زيت الغار الذي يستخدم في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة والشعر بفضل احتوائه على المغذيات الضرورية والفيتامينات والمعادن.

يتم استخدامه على الشعر بتدليك فروة الرأس بزيت الغار، ويترك على الشعر لعدة ساعات مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي، ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، وتكرر هذه العملية مرتان في الأسبوع للحصول على شعر صحي وأكثر حيوية، كما يعتبر الشامبو المصنوع من زيت الغار من أفضل أنواع الشامبو للشعر.

كما يستخدم على البشرة من خلال غلي بعض أوراق الغار في كمية مناسبة من الماء، ووضعها في زجاجة بخاخ بعد أن تبرد، ورش الوجه به عدة مرات أثناء اليوم.

الآثار الجانبية لورق الغار

يعد استخدام ورق الغار أمنًا في معظم الحالات، ولكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية لفئة معينة من الأشخاص، بالإضافة إلى بعض المحاذير، ونذكر منها:

  • يجب إزالة ورق الغار من الطعام بعد طهيه لأن تناوله كاملاً قد يكون غير آمن، وذلك بسبب صعوبة هضمه وتسببه ببعض الاضطرابات الهضمية لأنه يؤثر على بطانة الأمعاء وقد يسبب تلفها.
  • قد يسبب الحساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه ورق الغار.
  • قد يسبب بعض الآثار الجانبية لمرضى السكري لأنه يتحكم بمستوى السكر في الدم.
  • من الممكن أن يؤثر استخدام ورق الغار على وظائف بعض الأدوية، كأدوية السكري والمسكنات والأدوية المنومة.
  • يبطئ عمل الجهاز المركزي العصبي، ولهذا السبب ينصح بالتوقف عن استخدامه قبل العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل، فهو يزيد من تأثير الأدوية المخدرة على الجهاز العصبي المركزي.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن ورق الغار وأبرز استخداماته وأهم فوائده وآثاره الجانبية.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا