فيتامين قد يُعرّض حياتك للخطر، تعرّف عليه

فيتامين قد يُعرّض حياتك للخطر
()

فيتامين قد يُعرّض حياتك للخطر، تعرّف عليه

الفيتامينات مفيدة للجسم بشكلٍ كبير، فهيَ تمدّه بالعناصر الغذائية اللازمة والتي يفتقدها إذا لم يتناول الوجبات الغذائية المفيدة، ودائماً يتم التحدث عن فوائد الفيتامينات وأهمها فيتامين إي نظراً لأنهُ مضادّاً للأكسدة ومفيداً للصحة، ولكن هل هو فيتامين قد يُعرّض حياتك للخطر عند المبالغة في تناوله؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، أنَ فيتامين إي عبارة عن إلكترونات حرّة تدور في غلاف الجزيء أو الذرة، كما أنهُ يحمي خلايا الجسم منَ الجذور الحرّة التي تحمل الأمراض معها، ويُسهم أيضاً في ربط الذرات ببعضها البعض فتنجذب وتتجاذب معًًا.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ أثناءَ انقسام جزيئات الأكسجين، تصبح منفردة وتتحوّل إلى جذورٍ غير مستقرة، حيثُ تبحث عن جزيئات أخرى تترابط معها وتُسمى هذه العملية بـ {الإجهاد التأكسدي} فيصبح الضرر الذي يلحق بالخلايا أكبر.

علاوة على ذلك، هذا الفيتامين ليسَ ضارّ ولكن لا يجب المبالغة في تناوله فهوَ يُساعد في تحسين مناعة الإنسان وتعزيز التمثيل الغذائي، ولكن الشخص البالغ لا يحتاج إلّا ل15 ميليغرام منهُ بشكلٍ يومي، ويُمكن الحصول عليه من خلال عدّة أطعمة مختلفة مثل {الزيوت النباتية، البذور، المكسرات}.

ونوّد الإشارة إلى أنهُ نظراً لعدم قابلية تخزين هذا الفيتامين في الجسم لاستخدامه في وقتٍ لاحقٍ، فإنَ الإفراط منهُ يُؤدي إلى تسمم فيتامين E.

وعلينا تعريف تسمم فيتامين E، فهذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويتراكم على هيئة دهون في جسم الإنسان مع الوقت، ويُمكن أن يُعيق التسمم تخثر الدم بالإضافة للإصابة بسكتة دماغية نزفية في بعض الأحيان، ولعلاج التسمم ينبغي التوقف فوراً عن تناوله، والاعتماد عليه فقط من خلال الأطعمة التي ذكرناها، وإذا كانت أعراض التسمم شديدة بالنسبة إليك، فيجب عليكَ استشارة الطبيب المختص للاطمئنان على حالتك وعلاجها.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً