الخميس, يناير 20, 2022
فنجانصحةالصحة الجسديةقشرة الشعر عند الأطفال وطرق التخلص منها

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,100المتابعينتابع
196المتابعينتابع

قشرة الشعر عند الأطفال وطرق التخلص منها

قشرة الشعر عند الأطفال

هل تُلاحظين أنَ طفلك يُعاني منَ الحكة المستمرة في رأسه؟ وهل تزداد هذه الحكة كُلّما ارتفعت درجات الحرارة معَ وجود قشور بيضاء؟ إذاً فطفلك يُعاني منَ القشرة التي تُزعجه طوالَ الوقت وتُسبب لهُ الألم والاحمرار والتهيّج وخاصةً أثناءَ النوم، فظهور القشرة أمر لا يدعو للقلق لأنها عبارة عن مرضٍ جلديٍ خفيف {التهاب الجلد الدهني} الذي يُصاب بهِ معظم البالغين والأطفال، فتظهر قشور بيضاء اللون في الرأس أو على الحاجبين وأحياناً تُؤدي لتساقط الشعر.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ بشرة الطفل وفروة رأسه حساسة جداً، وتحتاج للعناية الفائقة إلى جانب الروتين الخاص بالتنظيف والترطيب من أجل حمايتها منَ المشكلات والعدوى، وأحياناً النظافة الزائدة مثل المبالغة في وضع الشامبو أو الإهمال الزائد لنظافة الطفل يُؤدي لظهور مشكلة القشرة، ولذلك ما هيَ أسباب ظهور القشرة عند الأطفال؟ وما هيَ طرق علاجها؟

التخلص من قشرة الشعر عند الأطفال

صديقي القارئ،، إذا كانَ طفلك يُعاني منَ الحكة وتواجد القشرة في رأسه فيجب معرفة الأسباب الكامنة وراءَ ظهورها من أجل تفاديها،، ومن هنا نُقدّم لكَ في هذا المقال أهم أسباب قشرة الشعر عند الأطفال وعلاجاتها المتعددة:

ما هيَ أسباب ظهور قشرة الشعر عند الأطفال؟

وضع كميات شامبو زائدة:

للأسف إنَ معظم أنواع الشامبو تُسبب تلف الشعر إذا تمَ استخدامها بشكلٍ مبالغٍ بهِ، فتوجد بعض الأمهات المُصابات بوسواس النظافة فيومياً يجب على طفلها أن يستحم من أجل الحفاظ على رائحته، ولكن وضع الشامبو بكمياتٍ كبيرة على عدّة أيام سيشعر طفلك بأنَ خصلات شعره أصبحت جافة وباهتة اللون.

بالإضافة إلى أنَ المواد الكيميائية الضارّة بالشامبو تمتص الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر، وبالتالي يُصاب بالالتهاب والقشرة.

درجات الحرارة الزائدة:

إذا كنتِ تعيشين معَ طفلك في مناخٍ حارّ وخاصةً في فصل الصيف، ويرتدي الطفل قبعته الشمسية لساعاتٍ طويلة منَ اليوم ويتعرّق بها أثناءَ اللعب معَ أصدقائه ويرتديها بشكلٍ يومي دونَ أن يستحمّ إلّا مرة أسبوعياً أو دونَ أن يغسلها، فمن أهم الأسباب التي تُسبب القشرة والحكة والاحمرار، لأنَ الحرارة تزيد من ظهورها.

الفروة الدهنية:

بعض الأطفال يمتلكون فروة رأس تُفرز كمياتٍ كبيرة منَ الزيوت، والاستخدام الخاطئ لمنتجات العناية بنظافة الشعر يُؤدي لظهور القشرة، لأنَ أغلب المنتجات التي يتم اختيارها للطفل لا تتلائم معَ نوع فروة رأسه ما إذا كانت دهنية أم جافة.

إهمال النظافة:

من أكثر الأسباب التي تُسبب القشرة، فعدم الاستحمام إلّا مرة أو مرتين أسبوعياً في فصل الصيف بشكلٍ خاص يُؤدي لتراكم الأوساخ والبكتيريا والملوثات منَ الأجواء الخارجية والزيوت والعرق في الفروة، ممّا يُؤدي للشعور بالحكة والقشرة البيضاء معَ الرائحة الكريهة لخصلات الشعر.

العادات الخاطئة:

أغلب الأطفال يخلدون إلى النوم على أغطية الوسادات ذاتها، وأحياناً غياب الأهل عن نظافة غرفة طفلهم يُسبب لهُ الإصابة بالعدوى أو المشكلات، فأغطية الوسادات يجب تغييرها بشكلٍ مستمر لأنها تمتص الزيوت والبكتيريا منَ الشعر.

كما أنَ استخدام الطفل للمشط أو المنشفة أو القبعات الخاصة بأصدقائه أو بأفراد آخرين مُصابين بالقشرة، تلقائياً ستنتقل إليه وتُزعجه.

ما هيَ أفضل 6 طرق للتخلص من قشرة الشعر عند الأطفال؟

والآن حانَ الوقت لعلاج هذه المشكلة، ولكن يرجو الانتباه إذا كانت حالة طفلك متفاقمة والاحمرار والحكة مستمران فيجب استشارة الطبيب المختص من أجل تشخيص حالته والبدء بعلاجها، ومن أبرز طرق العلاج:

اتباع عادات صحيّة:

في البداية يجب على الأم إذا لاحظت أنَ طفلها يُعاني منَ القشرة الخفيفة، أن تبدأ بتسريح خصلات شعره من أجل ظهور القشور وتنظيف المشط جيداً ومن ثمَ استخدام شامبو طبيّ يُفضّل أن يكون مضادّ للقشرة، ومن ثمَ استخدام البلسم على أطراف الشعر فقط وتجنب وضعه بكمياتٍ متزايدة.

التغذية السليمة:

للأسف يتناول معظم الأطفال مأكولات وأطعمة غير صحيّة على الإطلاق، ولها دور كبير في زيادة إفراز الفروة للزيوت معَ ظهور القشرة والحكة المؤلمة، وإذا أردتِ حماية طفلك من هذه المشكلة فيجب إدخال الخضار والفواكه والبقوليات والدهون الصحيّة إلى نظامه الغذائي، والابتعاد كُليّاً عن السكريات أو الأطعمة المصنعة في الخارج، وحاولي التركيز على فيتامين ب من أجل زيادة قوّة الشعر.

خلطات طبيعية:

يُمكن اتباع بعض الخلطات المنزلية البسيطة التي تُسهم في زيادة نظافة الفروة والتقليل منَ القشرة أو الاحمرار، ومن أهم هذه الوصفات {الموز معَ الزبادي} وذلكَ من خلال هرس نصف موزة ومزجها بملعقة ونصف منَ اللبن وتدليك الفروة بها ووضعها على شكل ماسك لمدة ربع ساعة ومن ثمَ شطفها جيداً.

ويُمكن الاستعانة بزيت شجرة الشاي في المنتجات التي تستخدمينها للعناية بشعر طفلك، ولكن احذري من وضع الزيت على الفروة دونَ تخفيفه.

جل الألوفيرا:

لهذا الجل فوائد مذهلة حيثُ يُمكن استخراجه من نبتة الصبار على شكل هلام، ولهُ دور في معالجة القشرة التي تُزعج الطفل، فيُمكن وضع القليل منهُ على أطراف أصابعك والبدء بتدليك الفروة بهِ والخصلات وتركه لمدة ربع ساعة ومن ثمَ غسل الشعر، فيُسهم في زيادة الترطيب ويُقلّل منَ التهيّج والحكة ويحدّ منَ الالتهاب.

عصير الليمون:

يُمكن الحصول على هذا العصير بسهولة، وتكمن فائدته في تقليل الحكة وتنظيف الفروة بعمق كونهُ عبارة عن مقشرٍ طبيعي أثناءَ تدليك الفروة بهِ يعمل على تطهيرها منَ البكتيريا والأوساخ المتراكمة وبالتالي يُقلّل من ظهور القشرة.

ولكن يُفضّل استخدامه مرة واحدة شهرياً حتى لا تُصاب الفروة بالجفاف.

الأسبرين:

قد ذكرنا في مقالٍ سابقٍ لنا عن فوائد الأسبرين المذهلة، وبالفعل لها دور في الحفاظ على نظافة فروة الرأس وحمايتها منَ القشرة، فما عليك إلّا سحق حبة منها ووضعها داخل علبة الشامبو ومن ثمَ تدليك الرأس بها وتركها لمدة 3 دقائق ومن ثمَ غسله جيداً بالماء، فهذا العلاج يحتوي على حمض الساليسليك الذي يعمل على إذابة القشور والحدّ من ظهورها في الرأس مرةً أخرى.

نوّد القول أنَ الطفل معرّض للإصابة بالكثير منَ المشكلات الصحيّة وخاصةً التي تنتقل عن طريق العدوى مثل الإصابة بالقمل أو القشرة، ولذلك يجب الاهتمام في نظافة طفلك من خلال غسل ملابسه باستمرار واستبدال أغطية الوسائد وتنظيف أدواته الشخصية مثل {المشط، الشرائط للفتيات، القبعات} من أجل الحفاظ على فروة الرأس ونظافتها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا