قشر الرمان: الفوائد والاستخدامات والأضرار

9

قشر الرمان الفوائد والاستخدامات والأضرار

تعتبر فاكهة الرمان من الفواكه الشهيرة المعروفة بفوائدها الصحية العديدة على الإنسان، ولكن القليل فقط يعرفون ما هي فوائد قشورها، ويرمونها ظنًا منهم أنها غير صالحة للأكل، فما هي فوائد قشر الرمان؟

معلومات عن قشر الرمان

يمتلك قشر الرمان الكثير من الفوائد الصحية والجمالية التي لا تقل أهميةً عن فوائد الثمرة نفسها، حيث استخدم قديمًا في الطب الهندي بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية واحتوائه على خصائص مضادة للبكتريا، فهو يساعد على علاج بعض المشاكل الجلدية ويعمل على تعزيز صحة القلب وينظم مستوى السكر في الدم، كما يحتوي قشر الرمان على المعادن الأساسية، كالبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم، فضلًا عن احتوائه على السكريات المعقدة.

يمكن الاستمتاع بفوائد قشر الرمان من خلال تجفيف القشور الخارجية ومن ثم طحنها ونقعها بالماء الساخن، ويتم شرب المنقوع بكميات معتدلة يوميًا أو يستخدم كنوع من أنواع المكملات الغذائية أو يمزج مع مواد أخرى ويطبق بشكل موضعي، كما يمكن الاستعانة به لحفظ الأطعمة.

فوائد قشر الرمان

يقدم قشر الرمان العديد من الفوائد الصحية والتجميلية، ونذكر من هذه الفوائد:

فوائد قشر الرمان لصحة القلب

يحتوي قشر الرمان على مركبات الفلافونويد ومركبات الفينول المضادة للأكسدة، والتي تساعد في حماية القلب والشرايين وتنظم ضغط الدم، كما تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي تمنع خطر إصابة القلب بالأمراض الخطيرة.

فوائد قشر الرمان للوقاية من السرطان

يحتوي قشر الرمان على مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من ضرر الجذور الحرة المسببة للسرطان وتمنع نمو الخلايا السرطانية وتحد من انتشارها السريع في الجسم، وبالتالي تحمي من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان الكبد، وسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي والقولون.

فوائد قشر الرمان لمكافحة الالتهابات

يساعد قشر الرمان على علاج الالتهابات بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والجراثيم، واحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة، فهو يعالج التهاب الحلق واللوزتين، ويساعد على التئام الجروح بسرعة.

فوائد قشر الرمان لصحة الفم والأسنان

تعمل الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في قشر الرمان على حماية الأسنان من التسوس وتعالج التهاب اللثة وغيرها من مشاكل الفم، وبالتالي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويتم ذلك بالغرغرة بمسحوق قشر الرمان الممزوج بالماء أو بتدليك اللثة بالمسحوق للقضاء على الالتهابات الموجودة فيها.

فوائد قشر الرمان لصحة الجهاز الهضمي

يعزز قشر الرمان صحة الجهاز الهضمي بفضل غناه بالمعادن المهمة التي تدعم صحة خلايا الأمعاء وتخفف من الإصابة بالالتهابات، كما يساعد شرب منقوع قشر الرمان على طرد الديدان من الأمعاء والتخفيف من اضطرابات القولون، ويمكن إضافة بعض الأعشاب كالكمون للمزيج لزيادة الفائدة.

فوائد قشر الرمان لصحة العظام

يعزز قشر الرمان صحة العظام، ويساعد على تجديد أنسجتها، ويقلل من خطر الإصابة بالهشاشة والكسور، كما يعالج التهاب المفاصل الروماتويدي ويخفف من الألم الناتج عنه، ويستخدم عن طريق شربه مع عصير الليمون.

فوائد قشر الرمان للبشرة

يساعد مسحوق قشر الرمان على ترطيب البشرة وحمايتها من أشعة الشمس الضارة، كما يحارب التجاعيد وعلامات تقدم العمر بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة القوية، وبالتالي يقلل خطر الإصابة بسرطان الجلد، ومن فوائده للبشرة أنه يعالج حب الشباب والبقع الداكنة، كما يستخدم لتقشير البشرة للتخلص من بقايا الجلد الميت.

فوائد قشر الرمان للشعر

يعزز مسحوق قشر الرمان صحة فروة الرأس بفضل غناه بمضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للبكتريا، فهو يمنع ظهور قشرة الرأس المسببة لتساقط الشعر، ويحمي فروة الرأس من الالتهابات.

فوائد قشر الرمان للتخسيس

تحتوي قشور الرمان على العديد من المركبات التي تساعد على التخسيس، كمركبات الأنثوسيانين والفلافونويد والبوليفينول، والتي تعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة وتساعد على تسهيل عملية الهضم وحرق الدهون بفعالية، وتحسن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من السمنة، ويفضل شرب مغلي قشور الرمان للتخسيس بشكل يومي للحصول على النتائج المطلوبة.

إقرأ أيضًا: فوائد الرمان للرجيم

فوائد أخرى لقشر الرمان

  • تساعد قشور الرمان على تحسين السمع ومنع فقدانه مع التقدم بالعمر.
  • تساعد في علاج الكثير من مشاكل المعدة كالقرحة والحموضة.
  • تدعم صحة الكبد والكلى.
  • تخفف أعراض الأنفلونزا.
  • تعزز الصحة الجنسية بفضل احتوائها على العناصر المغذية التي يحتاجها الجسم وبسبب قدرتها على تنشيط الدورة الدموية.

استخدامات قشر الرمان

يمكن استخدام قشر الرمان عن طريق تجفيفه وطحنه ليصبح مسحوقًا ناعمًا، ثم ينقع في الماء الساخن ويشرب كنوع من أنواع الشاي الساخن، أو عن طريق مزجه مع الماء ليصبح لدينا عجينة تستخدم بشكل موضعي لعلاج العديد من الأمراض، كما يستخدم كمكمل غذائي يقدم العديد من الفوائد الصحية، وسنقدم مجموعة من استخدامات قشر الرمان:

  • يستخدم مسحوق قشر الرمان لتنقية البشرة عن طريق مزج مقدارين منه مع مقدار من الماء ليصبح على شكل معجون، ويتم تطبيقه على الوجه لعدة دقائق حتى يجف ثم يغسل بالماء، ولكن يفضل تجربة المزيج على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم ظهور أي حساسية.
  •  يستخدم للتخلص من رائحة الفم الكريهة لأنه يعالج أمراض الأسنان واللثة، وذلك بتناول ملعقة كبيرة من مسحوق قشر الرمان.
  • يستخدم لتعزيز صحة العظام لأنه يجدد أنسجة العظام ويمنع الإصابة بالهشاشة، وذلك بشرب مغلي قشور الرمان مع عصير الليمون والقليل من الملح.
  • يستخدم لعلاج التهاب الحلق بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، وذلك بعمل غرغرة بماء قشور الرمان.
  • يستخدم لتعزيز صحة القلب بالمداومة على شرب كوب من مغلي قشر الرمان بشكل يومي.
  • يستخدم لعلاج الكثير من المشاكل الهضمية، كاضطرابات المعدة والقولون العصبي، وذلك بنقعه مع مجموعة من الأعشاب، كالكمون والزنجبيل والشاي الأخضر في الماء المغلي، ومن ثم شربه بكميات معتدلة، كما يمكن تحليته بالعسل.

طريقة صنع مسحوق قشر الرمان في المنزل

على الرغم من توفر مسحوق قشر الرمان في المتاجر الصحية، إلا أنه يمكن تحضيره في المنزل بسهولة باتباع الخطوات التالية:

  • يتم إزالة البذور من حبة الرمان الطازجة للحصول على القشرة الخارجية فقط دون اللب المر.
  • تجفف قشرة الرمان تحت أشعة الشمس لمدة يومين أو ثلاثة أيام حتى تجف تمامًا.
  • يسحق قشر الرمان المجفف عن طريق الخلاط أو بمحضرة الطعام ليصبح مسحوقًا ناعمًا.
  • يتم تخزين المسحوق الناتج في وعاء محكم الإغلاق بدرجة حرارة الغرفة.

أضرار قشر الرمان

يمكن أن يؤدي استخدام قشر الرمان حدوث بعض الأضرار لفئات معينة من الأشخاص، ونذكر من هذه الأضرار:

  • قد يؤدي استخدام قشر الرمان بعض الأعراض التحسسية لفئة من الأشخاص كالحكة وصعوبة التنفس.
  • قد يؤثر استخدام قشر الرمان على ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي قد يسبب بعض المشاكل الصحية، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه.
  • في بعض الأحيان قد يؤثر على إفراز بعض الهرمونات في الجسم، الأمر الذي يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة في الجسم.