{كارثة تشرنوبل} أخطر حادث نووي شهده العالم

{كارثة تشرنوبل} أخطر حادث نووي شهده العالم
()

تعد منطقة تشرنوبل الأوكرانية التي تقع شمال أوكرانيا من أكثر الأماكن المحظورة في العالم، وذلك بسبب الحادثة النووية الإشعاعية التي حدثت بداخلها في ٢٦ أبريل من سنة ١٩٨٦، ولكن هل تعلم القصة الحقيقية الكاملة لمنطقة تشرنوبل؟ وكم عدد الضحايا والمصابين؟ ولماذا بقيت إلى هذه اللحظة منطقة مهجورة من سكانها؟ وكيف أصبحَ حال هذه المنطقة في الوقت الحاضر بعد ٣٤ سنة من الإنفجار النووي؟

حسناً .. في هذا المقال سنقدم لكم أهم المعلومات حول منطقة تشرنوبل وقصة الإنفجار النووي الذي جعلها منطقة مهجورة من سكانها:

ماهي كارثة تشرنوبل؟

شهدت منطقة تشرنوبل يوم السبت ٢٦ أبريل عند الساعة الواحدة والنصف ليلاً من عام ١٩٨٦ قرب مدينة بريبيات التي تعد واحدة من جمهوريات الاتحاد السوفييتي سابقاً، أخطر حادث نووي عرفته البشرية، وذلك من خلال إنفجار في المفاعل رقم ٤ من محطة تشرنوبل المختصة بالطاقة النووية  أثناء اختبار أمني لهذا المفاعل، أدت إلى وقوع عدد كبير من القتلى أثناء الإنفجار ومئات آلاف المصابين الذين أصيبوا بالسرطانات المميتة بسبب قوة الإشعاع الموجود في المنطقة أو السكان القريبين منها.

نعم إنها رائحة الموت تنتشر في كل مكان من هذه المنطقة، إنها أكبر كارثة تاريخية عرفتها البشرية، نساء فقدوا أولادهم وأحبائهم وأزواجهم بسبب هذه الكارثة القبيحة.

تم تهجير كل سكان هذه المنطقة بشكل كامل بحوالي ١٠٠ ألف شخص ولم يعودوا حتى هذه اللحظة.

مـأساة إنسانية عرفتها البشرية أدت إلى سقوط جميع من كان قريب من الإنفجار وعدد من رجال الإطفاء.

والسبب المباشر لهذه الكارثة كان خطأ بشري في تنفيذ تجربة علمية مخطط لها سابقاً وقلة خبرة المهندسين الموجودين داخل المحطة، ولكنها للأسف أدت إلى إطلاق مواد سامة في الهواء لهذه المنطقة لمدة ١٠ أيام تقريباً.

كم عدد الضحايا والمصابين من هذه الكارثة؟

عدد الضحايا بقي مجهولاً حتى هذه اللحظة وهذا يعود إلى تعتيم السلطات والإعلام، فالعدد الذي أعلنته السلطة السوفييتية بنحو ٣١ شخصاً من العمال ورجال الإطفاء قد توفي من الإشعاع الناتج عن الإنفجار، ونقل بنحو ٢٣٧ مصاب إلى موسكو لعلاجهم، وكانوا يشكلون خطر كبير فمُنعت الزيارات لهم والأطباء قاموا بارتداء البدلات الواقية من خطورة الإشعاع الناتج عنهم، كما أنه للأسف بعد وقوع الحادثة توفي نحو ٤٠٠٠ شخص من آثار الإشعاع العالق داخل أجسادهم بحسب تقدير الأمم المتحدة لعدد الوفيات.

كما صرحت منظمة السلام الأخضر الدولية أن عدد القتلى النهائي قد تجاوز ال٩٣ ألفاً وذلك من خطورة الإشعاعات الناتجة عن الإنفجار.

ولكن إلى جانب أعداد الضحايا والمصابين هذه الكارثة البشرية أدت إلى وجود آثار صحية كبيرة بعد وقوع الإنفجار ووجود عدد من الأمراض والسرطانات {كسرطان الغدة الدرقية}، وذلك بسبب الهواء الموجود في الجو المشبع بالإشعاعات المسرطنة الذي ينتقل شرقاً وغرباً من هذه المنطقة حتى وصوله إلى منطقة بلاروسيا التي أدت إلى وفاة ما يقارب ٣١ شخصاً بسبب استنشاق الهواء الملوث ووجود ٦٠٠٠ حالة من سرطان الغدة الدرقية الذي أصيب به البعض في منطقة روسيا.

ولاننسَ أن هذه الكارثة أيضاً أدت إلى وجود آثار بيئية بعد حادثة الإنفجار حيث تحول لون الأشجار إلى اللون البني المائل إلى الأحمر القاتم، فتم قطعها كونها تشكل خطر كبير على البيئة والجو والهواء ودفنها في أماكن عميقة، بالإضافة إلى وجود الخسائر المادية التي تقترب من ٣ مليار دولار أمريكي.

لماذا بقيت تشرنوبل منطقة مهجورة من سكانها حتى الوقت الحاضر؟

استمرت منطقة تشرنوبل إلى هذه اللحظة محظورة من السكن أو وجود الناس فيها، وذلك بسبب أنها ماتزال حتى الوقت الحاضر مليئة بالإشعاعات النووية التي تؤثر على جسم الانسان وصحته، ولا يمكن العيش فيها بحسب الخبراء إلا بعد٢٠ ألف سنة.

تبقى تشرنوبل واحدة من أغرب ١٠ أماكن في العالم محظور الدخول إليها.

كيف أصبحَ حال هذه المنطقة في الوقت الحاضر بعد ٣٤ سنة من الإنفجار النووي؟

المنطقة مازالت محاطة عسكرياً وممنوع الدخول إليها من الإشعاعات المضرة، ولكن توجد بعض الأماكن يسمح للسياح بزيارتها فقط دون لمس أي شيء موجود داخلها، فمن هنا بعد مضي ٣٤ سنة على الإنفجار النووي أصبحت منطقة تشرنوبل مقصد للمصورين والسياح من كافة أنحاء العالم ولكن مع ضرورة الإلتزام بالقواعد المحددة وعدم الاقتراب من الحدائق أو المدارس أو لمس أي شيء موجود فيها، كما أن المنطقة هادئة بشكل مخيف مع أصوات الحيوانات البرية والطيور، فبعد عزل هذه المنطقة قد نشطت الحياة البرية فيها ووجدت بعض الحيوانات {كالغزلان وغيرها}.

ماهي أفضل الأفلام والمسلسلات التي ننصحكم بمشاهدتها للاطلاع على هذه الكارثة؟

بالطبع شركات الأفلام العالمية لم تهمل هذا الحدث فقامت بإنتاج عدد من الأفلام والوثائقيات والمسلسلات حول هذه الكارثة البشرية ومنها:

  • مسلسل تشرنوبل : وهو عبارة عن مسلسل قصير مكون من ٥ حلقات فقط، من إبداع الكاتب {كريج مازن}، من أفضل المسلسلات التي تتحدث عن الكارثة النووية تشرنوبل، مسلسل رائع ننصحك به من حيث الإخراج والكتابة وإبداع الممثلين.
{كارثة تشرنوبل} أخطر حادث نووي شهده العالم
  • فيلم The Russian Woodpecker: هذا الفيلم من إنتاج عام ٢٠١٥، يتحدث الفيلم أيضاً عن كارثة تشرنوبل من زاوية مختلفة للكاتب {فيدور إليكسندروفيتش}، فهذا الكاتب قدم الفيلم بزاوية ثانية عن الكارثة ويعتقد أن كارثة تشرنوبل لم تكن حادثاً بل كانت جريمة مدبرة، فيلم رائع أيضاً.
{كارثة تشرنوبل} أخطر حادث نووي شهده العالم
  • فيلم Chernobyl Heart: هذا الفيلم من إنتاج ٢٠٠٣، فيلم رائع قصير يتحدث عن حياة العائلات والأفراد بعد مرور شهر من حادثة تشرنوبل، ويقدم قصة لطفل أصيب بالإشعاع النووي وتأثر قلبه، فيلم رائع ومشوق.
{كارثة تشرنوبل} أخطر حادث نووي شهده العالم
  • وأخيراً روسيا ترفض رفضاً قاطعاً نسخة مسلسل تشرنوبل، وتعمل على تصوير وإنتاج مسلسلها الخاص بعنوان تشرنوبل والذي سيطرح قريباً، ولكن من وجهة نظرها حول الحادثة ويختلف اختلافاً كلياً عن النسخة التي شاهدناها من إنتاج HBO، وفكرة المسلسل حول جاسوس تابع للاستخبارات الأمريكية كان حاضراً أثناء الكارثة النووية.

أيها الرائعون .. بعد أن وصلنا إلى نهاية المقال وقدمنا لكم معلومات حول أكبر كارثة نووية في التاريخ .. نتمنى أن يعجبكم المقال.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق