8 كتب قيّمة في التطوير الذاتي

كتب التطوير الذاتي
()

كتب قيّمة في التطوير الذاتي

كلّ منا يسعى للوصول إلى أعلى درجات النجاح والسعادة في حياته، ولا بدَّ أنَ التنمية البشرية أصبحت جزءاً أساسياً في حياتنا اليومية، وخاصةً الكتب والروايات الموجودة بأعداد كبيرة على شبكة الإنترنت والتي يسهل تحميلها خلالَ ثوانٍ فقط، والوصول إلى القمة والنجاح يتطلب القراءة والمطالعة، ففي الزمن الماضي كانت توجد صعوبة في الوصول إلى تجارب الآخرين والتعلم منهم، أما الآن فالعلماء والكتّاب والروائيين وضعوا بينَ أيدينا أهم الكتب التي ترشدنا إلى وجهتنا الصحيحة، بالإضافة لبعض القواعد والمبادئ التي علينا اتباعها أثناءَ التوجه إلى النجاح، فما هيَ أفضل 8 كتب في التطوير الذاتي؟

كتب قيّمة في التطوير الذاتي

صديقي القارئ،، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 8 كتب في مجال التطوير الذاتي ستُسهم في تغيير سلوكك وطريقة تفكيرك إلى الأفضل:

1. كتاب أول 20 ساعة:

هذا الكتاب الرائع من أهم كتب التطوير الذاتي للكاتب {جوش كاوفمان} أثناءَ انتهائك من قراءة هذا الكتاب ستجد نفسكَ أنكَ منتظماً أكثر في التعامل معَ الوقت وتنظيم مهاراتك اليومية وأوقات فعلها، فهوَ يستهدف الأشخاص القلقين منَ الوقت ولا يعلمون كيفَ يُمكن استغلال الوقت في أداء مهامهم اليومية، ومنَ الجدير بالذكر أنَ هذا الكتاب مُقسّم إلى عدّة محاور كالمبادئ العشرة لاكتساب المهارات وعشر مبادئ للتعلم الفعّال واليوغا وغيرها، ننصحكَ بإحضار ورقة وقلم وكتابة أهم المهارات التي تريد تعلمها قبلَ البدء بقراءة هذا الكتاب، فهوَ سيُرشدك للطريق الصحيح في البدء بكل مهارة وكيفية استغلالها.

2. كتاب مدير الدقيقة الواحدة:

كتاب مفيد جداً في مجال التطوير الذاتي للكتّاب {سبنسر جونسون وكينيث بلانتشارد}، هذا الكتاب يُسهم في تغيير طريقة التفكير لدى الفرد، فهوَ يتناول مجموعة أسرار للوصول إلى الإدارة الفعّالة، ويطرحها لكَ على شكل طريقة وضع الأهداف في دقيقة واحدة فقط وذلكَ من خلال القناعة بالهدف وكتابة كل هدف تحتاج تحقيقه ضمن ورقة بيضاء، ومن ثمَ البدء بقراءة الهدف وفهمه لمدة دقيقة ومراجعته يومياً والعمل على تحقيقه، ومن أفضل الاقتباسات الموجودة في هذا الكتاب هيَ {إنَ أفضل دقيقة أقضيها هيَ تلكَ التي أستثمرها في الموظفين أنفسهم}، يُنصح بقراءته فهوَ رائع من حيث تحقيق الأهداف والتحفيز على العمل الجاد.

3. كتاب الحقيقة المدهشة:

للكتّاب {جاري كيلر وجاي باباسان}، يهدف هذا الكتاب إلى التحفيز والعمل بمجال واحد فقط، فعليكَ في بادئ الأمر تخيل نفسك في المكان الذي تريده ومن ثمَ وضع هدف واحد فقط للعمل عليه بجد واجتهاد، فالكثير منَ الأشخاص يضعون أهداف متعددة وليسَ لها صلة ببعضها ولا يلتزمون بها بسبب تشتت انتباههم وعدم قدرتهم على الموازنة بينَ الأهداف، لذلك أثناءَ قراءتك لهذا الكتاب ستشعر أنهُ دفعكَ للأمام بكلماته وتحفيزه لكَ.

4. كتاب أن تكون نفسك:

في بادئ الأمر عليكَ أن تشعر بقيمة نفسك والأشياء التي تمتلكها في حياتك اليومية، فهل تُسبب لكَ السعادة؟ هل أنتَ سعيد بعملك وحياتك المهنية؟ هل أنتَ سعيد في علاقاتك الاجتماعية؟ عليكَ القيام بطرح هذه الأسئلة على نفسك أثناءَ قراءتك لهذا الكتاب الرائع، فستشعر أنهُ عبارة عن وصفة سحرية للسعادة و ستُغيّر مسار حياتك، ومنَ الجدير بالذكر أنهُ من تأليف الكاتب الدكتور {شريف عرفة}.

5. كتاب قوّة التفكير الإيجابي:

إذا كنتَ مُحاط بالأشياء السلبية القريبة منك أو الناس المحبطين الموجودين في حياتك، نُقدّم لكَ هذا الكتاب الفعّال في مجال التطوير الذاتي والذي يقوم بشرح أهمية الابتعاد عن الأشخاص السوداويين والمتشائمين في حياتهم، بالإضافة لأهمية التفكير الموجود داخل عقولنا، فالتفكير منَ المُمكن أن يُعتبر دافعاً مهماً لوضع الأهداف وتحقيقها والوصول إلى السعادة والرضا عن النفس، وهوَ من تأليف الكاتب {نورمان فينسين}.

6. كتاب أيقظ العملاق بداخلك:

للمؤلف الشهير {أنتوني روبنز} وأنتوني يُعدّ من أهم المشاهير الموجودين على السوشال ميديا كما أنهُ أكبر مؤثر في العالم ولهُ الكثير منَ المحاضرات في التطوير الذاتي وأهمية الثقة بالنفس، يتحدث هذا الكتاب على أهمية التركيز في قوّة الإنسان الجسدية والنفسية، فلا شيء مستحيل ويُمكن لأي شخص تحقيق أهدافه والوصول إليها عن طريق إيمانه بالله وثقته بنفسه وابتعاده عن الكسل والخمول الذي يعتريه، بالإضافة إلى أنهُ من أفضل الكتب التي تُعتبر قوية في مجال تطوير الذات.

7. كتاب مميز بالأصفر:

يهدف هذا الكتاب إلى منح القارئين بعضاً منَ القصص التي تتحدث عن معنى الحياة وكيفَ يُمكن تقوية العلاقات الاجتماعية وتوطيدها معَ الآخرين، بالإضافة لأهمية الحياة وكيفَ يُمكن الوصول إلى الهدوء والراحة النفسية والتخلص من جميع المخاوف والسوداوية الموجودة داخل كلّ شخصٍ منا، علاوة على ذلك ينقسم هذا الكتاب إلى عدّة محاور مهمة والقارئ يختار المحور الذي يحتاجه ولكن يُفضّل قراءة الكتاب بأكمله للحصول على الفائدة الكاملة، ومن أهم المحاور الموجودة بهِ هيَ {التوّجه الذهني، المتع البسيطة، الزواج، الإحسان، الكرم} وغيرها، وهوَ من تأليف الكتّاب {جاكسون براون وروتشيل بنيجتون}.

8. كتاب الرقص معَ الحياة:

للكاتب الرائع {مهدي الموسوي}، يهدف هذا الكتاب إلى كيفية التعامل معَ الحياة والعيش بها وتفادي جميع الأمراض النفسية الموجودة في العصر الحالي {كالاكتئاب، الانفصام، الفصام} ويقوم بعرض أسرار الحياة البسيطة وكيفية الوصول إلى السعادة من خلال عدّة طرق موجودة عندَ الإنسان، ومن أبرز الاقتباسات الموجودة في هذا الكتاب هيَ {طلبت منَ الله كلَّ شيء لأستمتع بالحياة، فأعطاني الحياة لأستمتع بكلّ شيء} فأثناءَ قراءته يُلاحظ الشخص أنهُ موجود في نعمة كبيرة وهيَ الحياة وكيفَ يُمكن استغلال هذه النعمة لصالح الفرد بالأعمال الصالحة ووضع الأهداف والوصول إلى درجات النجاح بالجدّ والمثابرة.

الوصول إلى النجاح يحتاج إلى العمل الجادّ والمثابرة والاطلّاع والثقافة اليومية، لذلك لا تبخل على نفسك وتُهدر أوقاتك في أشياء لا فائدة منها، حاول استغلال كل دقيقة لتطوير ذاتك وقراءة أهم الكتب والروايات التي تُسهم في تعزيز قوّتك وتغيير تفكيرك بشكلٍ إيجابي.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق