السبت, مايو 28, 2022
فنجانتغذيةكستناء الحصان فوائدها واستخداماتها

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,911المعجبينإعجاب
9,854المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كستناء الحصان فوائدها واستخداماتها

كستناء الحصان فوائدها واستخداماتها

شجرة كستناء الحصان “European horse-chestnut” هي شجرة متساقطة الأوراق، وتزهر في الربيع، وتكون أزهارها بيضاء اللون وتحتوي على بقع صغيرة جدًا باللون الأحمر، موطنها الأصلي في جنوب شرق أوروبا، تحتوي ثمار شجرة كستناء الحصان على قشرة خارجية فيها أشواك، وداخل القشرة يوجد بذرة ذو طعم مر، وتشبه في شكلها الكستناء.

تحتوي بذور كستناء الحصان على مجموعة من المواد والمركبات التي تسهم في علاج العديد من الأمراض، مثل أمراض المثانة وآلام المفاصل والوقاية من بعض أنواع السرطانات، ولكنها في المقابل تسبب بعض الأثار الجانبية، كالدوخة والتحسس وبعض المشاكل في الجهاز الهضمي.

وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات عن كستناء الحصان، وفوائدها العديدة لصحة الجسم، والأضرار التي تسببها لفئة معينة من الأشخاص.

فوائد كستناء الحصان

تحتوي بذور كستناء الحصان على مادة الأيسين التي تقدم مجموعة من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر أهمها:

فائدة كستناء الحصان لعلاج القصور الوريدي المزمن

القصور الوريدي المزمن هو حالة صحية يحدث نتيجةً ضعف تدفق الدم إلى أوردة الساقين، مسببةً تورم وحكة وضعف في الساقين ودوالي الأوردة في الساق، وبالتالي الشعور بألم شديد وتقرحات في الساق، لذلك تعمل بذور كستناء الحصان على التخفيف من أعراض القصور الوريدي المزمن، وزيادة تدفق الدم إلى الأوردة، وبالتالي علاج دوالي الأوردة.

فائدة كستناء الحصان لمقاومة الالتهابات

تتراكم السوائل في الجسم مسببةً تورم شديد نتيجة الالتهاب، ويسهم نبات كستناء الحصان في التخفيف من الالتهابات المرتبطة بالقصور الوريدي المزمن، وذلك لاحتوائه على مادة الأيسين التي تقلل من بعض أنواع الالتهابات كالتهاب المفاصل، وبعض الأورام، مثل تورم القدمين والمفاصل، كما يقلل من السوائل الزائدة، والالتهابات الناتجة عن العمليات الجراحية.

فائدة كستناء الحصان للوقاية من السرطان

يحتوي نبات كستناء الحصان على مضادات الأكسدة ومادة الأيسين، وبالتالي يسهم في الوقاية من بعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الدم وسرطان الكبد وغيرها من الأنواع، من خلال الحد من نمو وانتشار الخلايا السرطانية وقدرته على قتل الخلايا السرطانية لبعض الأنواع، كسرطان الرئة وسرطان البنكرياس.

فائدة كستناء الحصان لعلاج العقم لدى الذكور

يحتوي كستناء الحصان على الأيسين الذي يسهم في علاج العقم عند الرجال الناتج عن دوالي الخصية، أو بسبب تورم بالقرب من الخصية، كما يعمل كستناء الحصان على تحسين حركة الحيوانات المنوية وزيادة عددها، بالإضافة إلى التخفيف من دوالي الخصية والتورم الناتج عنها.

فائدة كستناء الحصان لعلاج البواسير

تحدث البواسير نتيجة لتورم الأوردة حول فتحة الشرج، مسببةً الألم الشديد والحكة، وبالتالي يساعد كستناء الحصان على التقليل من أعراض البواسير بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والأورام.

فائدة كستناء الحصان للبشرة

يعمل زيت كستناء الحصان على تسريع عمل الدورة الدموية، وبالتالي يكسب البشرة النضارة والحيوية، ويمنع ظهور التجاعيد المترافقة مع التقدم بالعمر، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من تأثير العوامل الخارجية عليها، لذلك يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل.

فائدة كستناء الحصان لعلاج تشنجات الساق

تعرف تشنجات الساق بأنها تشنجات مفاجئة وتقلصات مؤلمة تصيب عضلات أسفل الساق أو عضلات الفخذ، وعادةً ما تحدث في الليل فتسبب ارتعاش لهذه العضلات تحت الجلد، ويمكن استخدام مستخلص نبات كستناء الحصان أو زيته للتخلص من هذه التقلصات وألمها.

فوائد أخرى لكستناء الحصان

استخدامات كستناء الحصان

لا يمكن تناول نبات كستناء الحصان بشكله النيء لأنه يحتوي على مادة الإسكولين السامة التي تسبب الوفاة في حال تناولها بكميات كبيرة، لذلك يتم معالجة النبات ليصبح قابلًا للاستهلاك البشري، ويباع على شكل مكملات عشبية أو زيوت.

يستخدم نبات كستناء الحصان في الطب لعلاج العديد من الأمراض، مثل الحمى والسعال، كما يدخل في صناعة العديد من الأدوية والمراهم مع الحرص على استشارة الطبيب قبل استخدامه.

أضرار كستناء الحصان

قد يسبب تناول كستناء الحصان بعض الأثار الجانبية لدى مجموعة معينة من الأشخاص، كما يحذر من تناوله للحوامل والمرضعات ولمرضى السكري ومرضى الكلى والكبد، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، وذلك بسبب آثاره السلبية على صحتهم، وينصح أيضًا باستشارة الطبيب قبل تناول كستناء الحصان لأنه قد يسبب بعض الأعراض، والتي من أهمها:

  • الشعور بدوخة وغثيان.
  • التحسس، والحكة لدى بعض الأشخاص.
  • قد يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • الإصابة بصداع.
  • قد يقلل من فعالية بعض الأدوية، مثل أدوية السكري والأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المضادة للتخثر.
  • قد يسبب انخفاض في نسبة السكر في الدم.

وفي حال الإصابة بالتسمم نتيجة لتناول كستناء الحصان الخام، أو تناول أوراقه أو أزهاره، يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض، مثل الشلل والشعور بالاكتئاب لدى بعض الأشخاص والإسهال ومشاكل في الجهاز الهضمي وارتعاش العضلات وتضخم في حدقة العين وغيرها من الأعراض، وبالتالي عند ظهور أحد هذه الأعراض يجب الذهاب مباشرة إلى الطبيب.

في النهاية نجد أن نبات كستناء الحصان من النباتات المفيدة لصحة الجسم، ولكن يجب الحذر عند تناولها واستشارة الطبيب قبل استخدامها نظرًا لاحتوائها على مواد سامة قد يؤدي ضررها على الجسم إلى الوفاة.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة