كيفية البحث عن عمل

كيفية البحث عن عمل
()

كيفية البحث عن عمل

في ظل تطور العصر والحاجة إلى مواكبة كافة احتياجاته يحتاج الفرد المسؤول عن أسرته إلى البحث عن عمل جيد باستمرار، ويطمح الجميع للحصول على الحرية المالية و ذلك عن طريق فتح مشاريعهم الخاصة، ولكن أثبتت الإحصائيات الأخيرة أن أكثر من مئتي مليون شابٍ وشابة يبحثون عن عمل حول العالم، ولدعم جميع الباحثين عن عمل حول العالم ستوضح المقالة التالية كيفية البحث عن عمل بأساليب احترافية.(١)

البحث في منصات الوظائف

حيث تمتلئ شبكة الإنترنت بعدد من المنصات الإلكترونية والتي توفر معلومات عن فرص الأعمال حول العالم، وأسهل الطرق للإستفادة من هذه المنصات هو تسجيلها في ملاحظة وتصفحها جميعًا بشكل يومي، أو تفعيل زر التنبيهات في حال نشر أي فرصة توظيفية جديدة، وفيما يلي أشهر المنصات العربية المختصة في الإعلان عن فرص العمل: (٢)

  • منصة أخطبوط: وهي شبكة تربط بين الشركات الراغبة في البحث عن موظفين، وبين الباحثين عن عمل، وتقدم خدمتها لجميع سكان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويمكن التسجيل بها عن طريق الرابط التالي:
    https://www.akhtaboot.com/
  • منصة فرصة: وهي منصة تقدم عددًا من الخدمات مثل فرص العمل، والمنح الدراسية لجميع مراحل الدراسات الجامعية والعليا، بالإضافة إلى الإعلانات عن الندوات والمؤتمرات وعدد من الدورات عن بعد على شبكة الإنترنت، وتقدم هذه المنصة جميع خدماتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى أنها تجمع الفرص التي تستقبلهم من جميع أنحاء العالم، ويمكن التسجيل فيها عن طريق الرابط التالي:
    https://www.for9a.com/

استخدام محركات البحث

حيث يمكن استخدام محركات البحث للبحث عن الإسم الوظيفي بالضبط والوظائف المتوفرة والمتعلقة به، وقد أضيفت هذه الميزة إلى محرك البحث جوجل في الآونة الأخيرة، فعند البحث عن وظيفة معلم علوم في الأردن على سبيل المثال، ستظهر أول نتائج جوجل عددًا من طلبات التوظيف المتعلقة بذلك والتي ربطها المحرك جوجل مع شركات التوظيف، ويلي ذلك تصفح بقية نتائج البحث.

بناء السمعة

بناء السمعة أو العلامة التجارية للفرد، وذلك عن طريق موقع متخصص يدعى لينكيد إن LinkedIn والذي يوفر لجميع مستخدميه القدرة على إنشاء ملف شخصي خاص بهم بالإضافة إلى إمكانية إضافة جميع الخبرات والدورات التدريبية التي حصل عليها الباحث عن العمل، ويمكن أيضًا نشر المنشورات المتعلقة في العمل ومشاركتها مع العديد من الأفراد العاملين في المجال نفسه أو الباحثين عن عمل، ويمكن التسجيل في موقع لينكيد إن عن طريق الرابط التالي:

https://www.linkedin.com

التواصل الإجتماعي

بعد القيام بإنشاء حساب على لينكيد إن وغيرها من مواقع التوظيف، يجب البدء في إضافة جميع المقربين وأصدقاء الدراسة، والبحث عن الشركات المفضلة للمستخدم والتي تحتاج إلى وظائف من نفس خبرة المستخدم، والبحث مع الآخرين عن جمعيات، منظمات، دورات تدريبية وغيرها من الفرص المتعلقة في مجال العمل المطلوب.

كتابة السيرة الذاتية المناسبة

يصل إلى قسم الموارد البشرية في العادة عدد هائل من السير الذاتية، ولذلك يجدر بالمستخدم البحث والتركيز لإنشاء سيرة ذاتية إحترافية وتستطيع لفت نظر قسم الموارد البشرية حتى يختار صاحب هذه السيرة بالذات للتوظيف، وفيما يلي عدد من النصائح لإنشاء سيرة ذاتية ناجحة: (٣)

  • الإختصار: حيث لا يمل موظف الموارد البشرية من قراءة تفاصيلها، ويجب أن تحتوي على ملخص للكلمات المفتاحية فقط للخبرات المتعلقة بالوظيفة، ولا يجب ذكر نقاط أخرى غير متعلقة بها.
  • الدعم التاريخي: وهذا يعني ذكر تاريخ كل خبرة أو عمل سابق، ويتم ترتيب التواريخ من الأحدث للأقدم، بالإضافة إلى ذلك يفضل تبرير الفجوات في الوقت في السيرة الذاتية بأنها كانت من مشاكل أسرية أو ندوات تطوعية وغيرها من الأسباب.
  • الصدق: حيث يمكن لموظف الموارد البشرية تمييز الحقائق من الإدعاء، ويجب الإنتباه إلى هذه النقطة تجنًا لفقدان المصداقية.
  • صيغة السيرة الذاتية: يفضل في السيرة الذاتية الابتعاد عن كلمة نحن أو أنا، واستبدالها بذكر الخبرات مباشرة، وفي حال الإضطرار إلى استخدام الضمائر فمن المهم الانتباه إلى صياغة الجملة، فلا يمكن صياغة خبرة سابقة بجملة في صيغة الحاضر.
  • شكل السيرة الذاتية: من المهم أن يكون شكل السيرة الذاتية احترافي، وليس المقصود هنا الألوان والتصاميم المبالغ بها، ولكن المقصود بذلك أن يتم استخدام ورقة بمقاس A4، وتحديد حجم الهوامش في جميع الجهات الأربعة وجعله متطابقًا، بالإضافة إلى ترتيب النقاط كعناوين رئيسية كبيرة ونقاط صغيرة منظمة، ويجب مراعاة استخدام الخطوط الأكاديمية الواضحة.
  • التدقيق اللغوي: حيث تعتبر هذه النقطة من أكثر النقاط التي يمكن رفض السيرة الذاتية بسببها، ولذلك يعتبر من المهم التدقيق الإملائي للسيرة الذاتية قبل ارسالها.
  • اللغة: أغلب الوظائف تتطلب السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، ولكن بعض الشواغر الوظيفية تتطلب إعداد السيرة الذاتية باللغة العربية، ولذلك يفضل الإنتباه إلى جميع المعلومات المرفقة بالوظيفة الشاغرة.

كتابة الخطاب التعريفي

الخطاب التعريفي أو رسالة التغطية أو خطاب التقديم cover letter، هي رسالة مرفقة مع السيرة الذاتية، وتكون مختصرة لها، حيث توضح النقاط الشخصية المميزة للمتقدم للوظيفة، ولا يجب أن تتعدى الثلاث فقرات، بالإضافة إلى أهمية أن تكون صفحة واحدة فقط، ويشكل الخطاب التعريفي كلمات مشجعة وتحفز موظف الموارد البشرية على قراءة السيرة الذاتية بحماس، حيث أنها تعتبر الإعلان عن السيرة الذاتية.(٤)

الإستعداد لمقابلة العمل

يجب الاستعداد لمقابلة العمل قبل الذهاب إليها، وذلك عن طريق القراءة عن الشركة، رؤيتها وميولها، بالإضافة إلى ارتداء الزي المناسب لهذه الشركة، في المقابل يعد من المهم للباحث عن العمل تدريب نفسه باستمرار على أسئلة المقابلات، ومثال عليها بعض الأسئلة التالية وما يتوقعه مدير الموارد البشرية من الموظف: (٢)(٥)

  • ما هو سبب ترك آخر وظيفة؟
    من المهم هنا عدم التحدث عن المدير السابق أو مشاكل العمل السابق، بل التعبير عن الرغبة في تحد جديد أو في اكتساب خبرات جديدة في مجال العمل.
  • ما أكثر ما يهمك في الوظيفة؟
    يجب على المتقدم للوظيفة هنا ذكر فهمه لمتطلبات الوظيفة، وتوضيح اهتمامه بالعمل في هذه الشركة العريقة والمميزة.
  • ما الذي يدفعنا لتوظيفك؟
    يختبر هذا السؤال الثقة بالنفس لدى المتقدم للوظيفة بغض النظر عن خبرته، ويجب عليه إظهار الحماس والطموح العالي لنيل هذه الوظيفة.
  • هل لديك أسئلة لي؟
    من المهم في هذه النقطة الابتعاد عن الأسئلة المادية مثل سؤال “كم الراتب؟”، والسؤال عن أمور متعلقة بالشركة وتثبت لمدير الموارد البشرية اهتمام المتقدم للوظيفة بالشركة، وفي حال عدم وجود أسئلة فلا بأس بذلك.
  • ما هي ساعات العمل التي تفضلها؟
    يفضل مدير الموارد البشرية سماع إجابة تدل على عدم الخروج من العمل حتى انتهاء المهام المطلوبة، وفي المقابل لا بأس من توضيح بعض الالتزامات مثل اصطحاب الأطفال من مدارسهم إلى المنزل في وقت محدد.
  • كيف تتعامل مع ضغط العمل؟
    وهذا من أشهر الأسئلة شيوعًا في الموارد البشرية، ويجب أن يُظهر المتقدم للعمل أنه قادر على العمل بسلاسة تحت أي ضغط.
  • ما هي نقاط ضعفك؟
    من المهم هنا أن لا يذكر المتقدم نقاط ضعفه، وذلك لأنها ليست جلسة مع الأصدقاء أو المرشد النفسي، بل يمكن للمتقدم تحويل السؤال لصالحه مثل قول أنه مجتهد كثيرًا ودائم السؤال عن كل ما يتعلق بالعمل.
  • ما هي أكثر الإنجازات التي تفخر بها؟
    ويمكن لحديثي التخرج على وجه الخصوص الإجابة على هذا السؤال بذكر النشاطات التي شارك بها المتقدم وهو على مقاعد الدراسة، أو الدرجات العالية التي حصل عليها.

و في النهاية إذا كنت مهتم بالعمل و الربح من الانترنت، فإن هذا المقال سيقدم لك معلومات عن الفرص المتوفرة، الربح من الانترنت حقيقة ام خيال!

المراجع:

١- https://climatecare.org/why-we-need-jobs-for-life/

٢- https://www.thebalancecareers.com/steps-to-find-a-new-job-2060725

٣- https://www.abahe.uk/employment-enc/79286-successful-cv.html

٤- https://www.dafluent.com/cover-letter-templates/

٥- https://arabic.cnn.com/business/2014/11/20/12-answers-helps-you-have-job

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.

‫0 تعليق