الخميس, ديسمبر 2, 2021
فنجانهوايةكيفية تعلم البرمجة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,018المعجبينإعجاب
10,056المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كيفية تعلم البرمجة

كيفية تعلم البرمجة

تشير البرمجة إلى كتابة التعليمات البرمجية وهي مجموعة من الأوامر التي يتم تجميعها وتنفيذها بواسطة جهاز كمبيوتر أو أي جهاز إلكتروني آخر. حيث يتكون برنامج الكمبيوتر من مجموعة من الأوامر، والتي بدورها تحدد سلوك البرنامج وآليته.

تُستخدم لغات البرمجة المختلفة في عملية البرمجة، وهي لغات خاصة يستخدمها المبرمجون لتطوير البرامج أو النصوص أو أي شيء آخر يمكن تنفيذه على الكمبيوتر، من أمثلة لغات البرمجة C و Java و Python.

عند البدء بتعلُّم البرمجة، يجدر على الشخص تعلُّم اللغة التي تخدِم أهدافه، فعلى سبيل المثال، لو كان الشخص يريد تعلُّم البرمجة لبناء المواقع الإلكترونيّة، فيجب عليه تعلُّم إحدى اللغات المُخصّصة لذلك، كما يُنصَح البدء بتعلُّم لغات البرمجة البسيطة عالية المستوى، وتُعدّ لغتي بايثون وروبي (Ruby) من لغتي البرمجة الكائنيّة (Object oriented) البسيطة، كما يمكن استخدام هاتين اللغتين في تطوير تطبيقات الويب.

تكمن كيفية تعلم البرمجة في أن يتعلم المرء اللغة التي تلبي أهدافه، على سبيل المثال، إذا أراد شخصًا أن يتعلم البرمجة لبناء موقع ويب، فيجب عليه أن يتعلم لغة مخصصة لهذا الغرض، ويوصى أيضًا بأن تبدأ بلغات بسيطة، مثل Python و Ruby، حيث تعتبران ضمن ما يعرف ب”لغات البرمجة الكائنية”، حيث يتم استخدامهما في تطوير مختلف تطبيقات الويب.

يوصى بقراءة بعض الدورات البسيطة للغات البرمجة المختلفة، ثم اختيار اللغة الأكثر ملائمةً لأهدافك، ومن ثم يمكن البدء باختبارها وتعلمها، يجب على المتعلمين المبتدئين التركيز على المبادئ الأساسية للغة البرمجة قبل تعلم المحتوى الأكثر صعوبةً. بعض المبادئ الأساسية في معظم لغات البرمجة هي المتغيرات، العبارات الشرطية، وأشهرها عبارة “if-then ”.

تعتبر الوظائف (Functions) أيضًا مبدأ أساسيًا مهمًا في البرمجة، ويمكن اعتبارها برامج صغيرة موجودة في البرامج الكبيرة التي يمكن استخدامها لإنشاء برامج أكثر تعقيدًا، تتضمن المعرفة الأساسية للغات البرمجة طريقة إدخال البيانات في برنامج بالإضافة إلى إخراج البيانات الخاصة به. وتشمل أمثلة طرق إدخال البيانات لوحات المفاتيح وإخراج البيانات من خلال الملفات أو يمكن أن يكون مطبوعة على الشاشة.

بعد اختيار اللغة المراد تعلمها، يمكن تثبيت أي برنامج يتطلب هذه اللغة على كمبيوتر المبرمج كبيئة تطوير متكاملة (IDE)، وتحتوي على مترجم لنص لغة البرمجة، ثم يتم في البداية استخدام برنامج “Hello World” وهو من أشهر البرامج البسيطة للمبتدئين، حيث يطبع “Hello World” فقط على الشاشة.

نصائح عند تعلُّم البرمجة

يوصى بشدة بمواصلة تعلم البرمجة كل يوم، كما يوصى بمراجعة بعض أمثلة لغات البرمجة التي يتم تعلمها على الإنترنت، يجب على المتعلمين أيضًا التحقق من طريقة كتابة اللغة، لأن كل لغة تختلف عن الأخرى في كتابتها. يمكن للمبرمج التجربة عن طريق تعديل الكود المصدري للبرنامج ومحاولة إصلاح أي أخطاء قد تحدث خلال ذلك.

عند مواجهة أيّة صعوبات أو مشاكل، بالإمكان الاستعانة بذوي الخبرة أو بقراءة الشيفرات للتعلُّم منها، فيمكن اللجوء للمنتديات المتخصّصة بلغة البرمجة التي يتم تعلُّمها وطرح الأسئلة فيها. ممّا قد يُساعد على تقوية مهارات البرمجة تعلُّم المنطق والحساب، بالإضافة إلى قراءة كُتُب البرمجة المختلفة، كما يمكن أخذ دورات تعليميّة في إحدى المعاهد أو الجامعات

عندما تواجه أي صعوبات أو مشاكل، يمكنك طلب المساعدة من ذوي الخبرة والعلم بخصوص كيفية تعلم البرمجة بالشكل الصحيح، كما ويمكنك اللجوء إلى المنتديات المخصصة لتعلم البرمجة وطرح الأسئلة فيها، قد يساعد هذا في تحسين مهارات البرمجة، بالإضافة إلى قراءة كتب البرمجة المختلفة، وأخذ دروس في الكلية أو الجامعة.

اقرأ أيضًا: ما أهمية تعلم اللغة الإنجليزية

عن الكاتب:

مقالات مشابهة