الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانأدبكيفية كتابة مقالات

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كيفية كتابة مقالات

كتابة مقالات

تحتاج كتابة مقالات إلى مهارة ومعرفة يتعلمها الإنسان لتقديم فكرة فعالة مدعومة بالحقائق والبيانات، وتتضمن الكتابة جميع مجالات الحياة العلمية والعملية، ويعود ذلك إلى اهتمامات الكاتب، وإلى الفئة المستهدفة من كتابة المقال.

يتكون المقال من ثلاثة أقسام رئيسية وهي مقدمة ونص وخاتمة مع مراعاة الربط بين هذه الأقسام بطريقة صحيحة، ويجب أن تكون المقدمة والخاتمة ذات فقرات قصيرة في حين أن نص العرض يجب أن تكون فقراته طويلة بسبب احتوائها على معلومات المقال التفصيلية، كما يجب اتباع الخطوات اللازمة لكتابة ونشر مقال واضح ومفيد.

يجب على الكاتب عند كتابة مقالات مراعاة قواعد ال SEO في كتابة المحتوى، بحيث يحتوي نص المقال على جملة أو كلمة مفتاحية يجب أن تكون موجودة في معظم فقرات المقال، وفي العنوان الرئيسي له، ويجب تكرارها نظرًا لأهميتها في ظهور المقال في صفحات نتائج البحث، كما يجب كتابة وصف البيانات التعريفي والذي يعتبر بمثابة اختصار لمحتوى المقال، ويظهر تحت العنوان في صفحة نتائج البحث، وله دور كبير في اختيار القارئ للمقال، وأخيرًا التركيز على موضوع الروابط التشعبية سواء كانت روابط داخلية أو خارجية.

وسنقوم في مقالنا هذا بذكر خطوات كيفية كتابة مقالات بطريقة بسيطة ومفهومة.

خطوات كتابة مقالات

تحديد الهدف من المقال

يجب على الكاتب قبل البدء بكتابة مقالات تحديد الهدف من كتاباته، وتحديد الجمهور المستهدف في هذا المقال، لأن ذلك سيمكنه من تحديد الخيارات بشكل أفضل، وتحديد نوع المقال الذي يريد كتابته، فكل نوع من المقالات يختص بمجال معين يصعب تحديده بدون تحديد الهدف منه.

اختيار عنوان ملفت

يعتبر اختيار عنوان ملفت للمقال من الأمور المهمة التي يتوجب على الكاتب القيام بها عند البدء بكتابة المقال، حيث يجب أن يتم الاختيار من ضمن اختصاصات الكاتب، والمواضيع التي يمكن للكاتب الكتابة فيها بأسلوبه الخاص، كما يجب اختيار العنوان بطريقة ملفة تجذب انتباه القارئ فقد يكون مثلًا باستخدام سؤال مثير للاهتمام أو أي عبارة جذابة، ويجب أن يحتوي العنوان على الكلمة المفتاحية التي تم اختيارها من قبل الكاتب.

وضع مخطط هيكلي للمقال

يجب تنظيم الأفكار المتعلقة بالمقال بمخطط يدعم وصوله للشكل النهائي بسهولة، لذلك يكتب عنوان المقال في بداية الصفحة، ثم يتم وضع صورة للمقال تعبر عن جميع المعلومات التي تدور حول المحتوى، ثم تكتب العناوين الرئيسية والفرعية في جدول توضيحي للمحتويات، وبعدها يتم إدراج النص الذي يشمل معلومات المقال المدعومة بالأمثلة والإحصائيات اللازمة التي تغني المقال وتوضح المغزى الرئيسي منه.

كتابة المقدمة

يجب على الكاتب اختيار المقدمة المناسبة لمحتوى المقال، كما يجب أن تكون جذابة لشد القارئ على متابعة القراءة، مع مراعاة أن تكون غنية بالشرح الواضح لأفكار المقال الرئيسية بطريقة مبسطة وكاملة في نفس الوقت، ويفضل تقسيمها إلى فقرات توضيحية.

البحث

يقوم الكاتب في هذه المرحلة بعملية البحث الشامل عن جميع المعلومات المتعلقة بالمقال من تعريفات، وإحصائيات، وشرح توضيحي، وغيرها من الاقتباسات، ويمكن اللجوء إلى مراجع علمية مهمة أو الصحف، وغيرها من المصادر، وتجميع كل هذه المعلومات بأسلوب الكاتب في ملف خاص بالمقال.

كتابة المحتوى

يجب كتابة محتوى متوافق مع قواعد ال SEO، ويدور حول موضوع الكلمة المفتاحية، كما يجب أن يتضمن المحتوى على المعلومات القيمة والموثوقة، وبعد الانتهاء من الكتابة  يجب قراءة المقال من جديد للتأكد من ترابط الفقرات واستخدام أدوات الربط الصحيحة التي تساعد القارئ على الانتقال بين الأفكار بسلاسة، وعدم وجود أي نقص فيها، كما يجب عليه تدقيق هذه المعلومات، وتقسيمها إلى عناوين رئيسية وفرعية، وتقسيم الفقرات الطويلة إلى فقرات عديدة حتى لا يؤدي ذلك إلى ملل القارئ، كما أن لاختيار نوع وحجم الخط دور مهم في طريقة عرض المقال، ويفضل أن يكون الخط متوسط الحجم، ويجب اختيار الألوان المناسبة لتمييز العناوين الرئيسية والفرعية بسهولة.

الروابط التشعبية

يجب أن يحتوي المقال على روابط داخلية وخارجية، مهمتها الأساسية ربط المقال بالمواقع الأخرى أو بصفحات أخرى داخل الموقع نفسه، وتلعب هذه الروابط دورًا مهمًا في تحسين ظهور المقال في نتائج البحث، ويجب أن تكون على علاقة بمحتوى المقال، ويفضل أن تكون في الجزء الأول من المقال.

وضع خاتمة

تدل الخاتمة على نهاية المقال، وتحتوي على تلخيص للمقال في جمل قصيرة موجزة، وتتميز بأنها لا تحتوي على أفكار جديدة، بل تضم رأي الكاتب بالمقال بإيجاز بطريقة مقنعة، والهدف الذي كتب من أجله.

ذكر المراجع والمصادر إن وجدت

تعتبر المراجع من الأمور المهمة التي تؤكد على مصداقية المعلومات التي يحتويها المقال، كما تمكن القارئ من الحصول على المعلومات الإضافية التي يبحث عنها.

نشر المقال

يتم في هذه المرحلة مراجعة المقال وتدقيقه للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية، ومن وجود علامات الترقيم بمكانها الصحيح، والقيام بكافة التعديلات على الجمل غير المترابطة، والمفردات غير المناسبة، وحذف المعلومات التي لا تغني المقال أو تمت له بصلة، وكل ذلك لنشر مقال مرتب ومفيد.

نصائح عند كتابة المقال

توجد مجموعة من النصائح التي يجب على الكاتب اتباعها عند كتابة المقال وهي:

  • الابتعاد عن الفقرات الطويلة: حيث أن تقسيم المقال إلى فقرات قصيرة يمنح القارئ المتعة في القراءة، ويكسب المقال الوضوح والقوة، كما يجب ترك مسافات فاصلة بين الفقرات لأن ذلك يمنح السهولة في القراءة، والراحة في النظر إلى المقال.
  • المعلومات الموثوقة: يجب على الكاتب اقتباس معلوماته من مصادر موثوقة مثل المواقع الحكومية، أو مواقع الجامعات، وغيرها من المواقع المعروفة للتأكد من تقديم المعلومة الصحيحة للقارئ.
  • الابتعاد عن المعلومات الزائدة التي ليس لها علاقة بالموضوع، والتي تضعف من مصداقيته، وبالتالي تؤثر على ظهوره في محركات البحث.

في النهاية يمكن القول إن كتابة مقالات ليس بالأمر الصعب، فهو يحتاج إلى وجود قاعدة علمية بالإضافة إلى اتباع مجموعة من الخطوات الهامة التي ذكرناها سابقًا، ويجب على الكاتب القيام بالتمرين المستمر للوصول إلى الاحتراف، وجعل مقاله متصدرًا في نتائج البحث.

إقرأ أيضًا: طريقة كتابة تقرير صحفي؟

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا