كيفَ يُمكن تجنب التجاعيد معَ التقدّم في السن؟

تجنب التجاعيد
()

كيفَ يُمكن تجنب التجاعيد معَ التقدّم في السن؟

تُعدّ التجاعيد علامة طبيعية جداً تُشير إلى تقدّم الإنسان في السن، وتظهر عادةً في مرحلة الشباب بسبب العديد منَ العوامل المؤثرة، وتميل إلى الظهور بكثرة على الوجه واليدين وبعض أجزاء الجسم المعرّضة لأشعة الشمس، ولكن يوجد العديد منَ الأشخاص سواءً سيدات أو رجال يكرهون التجاعيد ويميلون للتخفيف منها أو علاجها، فتبلغ قيمة سوق مكافحة الخطوط والتجاعيد في الولايات المتحدة أكثر من 50 مليار دولار سنوياً، ولكن كيفَ يُمكن تجنب التجاعيد معَ التقدّم في السن؟

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Medical News Today الأمريكي، أنهُ تؤثر العديد منَ العوامل على ظهور التجاعيد وازديادها مثل {أشعة الشمس فوقَ البنفسجية، التدخين، بعض الأدوية، العوامل البيئية والجينية، الجفاف}.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ توجد العديد منَ العلاجات المتاحة لتقليل الخطوط والتجاعيد وخاصةً العميقة منها والمتزايدة، وتعتمد على تقنياتٍ مختلفة باختلاف حدّة التجاعيد وكثرتها، ومن هذه العلاجات:

  • البوتوكس: منَ العلاجات الشائعة حيثُ يستخدمه أخصائي التجميل لتقليل التجاعيد عن طريق حقن جرعاتٍ صغيرة منهُ في العضلات المستهدفة، فيُصبح الجلد مسطحاً ويمنح البشرة مظهراً ناعماً ويُقلّل منَ التجعد، ويُمكن للبوتوكس أن يُقلّل منَ الخطوط المتواجدة على الجبهة أو حولَ العينين، ووفقاً للجمعية الأمريكية أنهُ سيُلاحظ الشخص النتائج بعدَ حوالي أسبوع، ويحصل على حقنٍ متكررة فيما بعد. تعرف على بدائل البوتوكس.
  • التقشير الكيميائي: يتضمّن هذا العلاج وضع محلول كيميائي على المنطقة، ممّا يُؤدي لتساقط الجلد الميت وتقشيره، ويُصبح أكثر نعومة عن السابق.
  • شدّ الوجه: يتضمّن ذلك شدّ الأنسجة الأساسية والعضلات من قِبَل الطبيب المختص، ولكنها لا تدوم إلّا حوالي 5 سنوات ونصف على الأرجح، وقد تأخذ أوقاتٍ طويلة في الشفاء، ويُصاب الشخص بتوّرم أحياناً وظهور كدمات في المكان المشدود.
  • الحشو: تشمل حشوات الأنسجة الرخوة الكولاجين أو حمض الهيالورونيك أو الدهون، لذلك سيقوم المعالج بحقن الفيلر في تجاعيد الوجه الظاهرة والعميقة، ويملأها تماماً، وقد يُعاني الشخص من توّرم أحياناً كالبوتوكس، ولكن هذا العلاج مؤقت ويحتاج إلى حقن منتظمة.

علاوة على ذلك، توجد الكثير منَ التقنيات الإضافية لعلاج التجاعيد وتخفيف الخطوط مثل { تجديد البشرة بالليزر، صنفرة الجلد}.

نصائح لتجنب التجاعيد؟

جميع الأشخاص يُصابون بالتجاعيد، ولكنها تختلف من إنسانٍ لآخر من حيث حياته الصحيّة وعنايته بنفسه، وتوجد بعض الطرق للحدّ من ظهورها وازديادها في البشرة، وتتمثل النصائح لتجنب التجاعيد في:

  • الإقلاع عن التدخين: يُسرّع التدخين ظهور الخطوط والتجاعيد بشكلٍ كبير.
  • الابتعاد عن الكحوليات: الكحول يُسهم في جفاف الجلد وتلفه بمرور الوقت.
  • غسل الوجه مرتين يومياً: بالإضافة لاستخدام منظف يتلائم معَ نوع البشرة، والابتعاد عن فرك الوجه.
  • نظام غذائي صحي: حاول تناول الكثير منَ الخضراوات والفواكه، والابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة والسكر.
  • استخدام الحماية من أشعة الشمس: تجنب التعرّض لأشعة الشمس مباشرةً، ويوصي أطباء الجلدية بارتداء القبعات والنظارات الشمسية واستخدام واقي شمس بعامل حماية 30 يومياً.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً